;

دليلك الشامل حول رياضة سباق الحواجز

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
دليلك الشامل حول رياضة سباق الحواجز

سباق الحواجز، هي رياضة من رياضات سباقات المضمار والميدان تتضمن الجري والقفز فوق العقبات بسرعة. الحواجز هي جزء من ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية، يتم وضع عقبات أو حواجز يجب على كل رياضي القفز فوقها. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى استبعاد الرياضي. سباق الحواجز القياسي 110 متر للرجال و 100 متر للسيدات. هناك أيضًا سباق 400 متر حواجز لكل من الرجال والنساء، لمزيد من المعلومات الشيقة عن سباق الحواجز، تابع القراءة.

@ra2ej #رائج #tiktok #trend #منوعات #dw #اخبار_المشاهير #ra2ej #news ♬ الصوت الأصلي - Ra2ej - رائج

ما هي رياضة سباق الحواجز

سباق الحواجز، هو نوع من القفز يقفز فيه رياضي فوق عقبة بسرعة عالية أو في سباق سريع. هذه الرياضة هي شكل متخصص للغاية من سباقات الحواجز وهي جزء من رياضة ألعاب القوى. علاوة على ذلك، تُعرف أحداث الحواجز أو العقبات بأنها عقبات يتم وضعها على مسافة محددة وفقًا للحدث.

الحواجز هو المصطلح الذي يطلق على مجموعة متنوعة من تخصصات سباقات المضمار، في إشارة إلى كل من سلسلة مسابقات العدو الفردية بالإضافة إلى جزء من أحداث أكبر متعددة الرياضات. العنصر المشترك في أي منافسة حواجز هو الحاجز نفسه وهو عائق قائم 0.9 متر للرجال، 0.75 متر للسيدات، مثبت على فترات متباعدة بالتساوي على مسار السباق.

فوائد سباق الحواجز

تقوية العضلات

تتطلب قفزات الحواجز الكثير من النشاط العضلي ودعم العضلات والتنسيق بين العضلات مثل الوركين والذراعين والساقين والمعدة. يحتاج الشخص إلى الكثير من القوة للركض والقفز والتي تولدها العضلات. وبالتالي، فهو يساعد على جعل العضلات مرنة وقابلة للانقباض من أجل أداء أفضل. 

جعل العظام مرنة

تتطلب الحواجز الكثير من حركات الساق من الانحناء إلى القفز عالياً ثم الاسترخاء في نفس الوقت. يساعد ذلك في الحفاظ على مرونة العظام ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام والمفاصل مثل التهاب المفاصل أو آلام المفاصل.

المساعدة على زيادة الطول

الحواجز من بين تلك التمارين التي تساعد على زيادة الطول. يتضمن نوعان أساسيين من التمارين - الجري والقفز. يساعد هذان الشكلين في نمو العظام وتطورها ويسمحان للشخص باكتساب الطول بمعدل أسرع جدًا.

تحسين تنسيق الجسم

يساعد أداء سباق الحواجز يوميًا في تحسين التنسيق بين جسمك والحفاظ على توازن مثالي حتى تظل مستقرًا ولا تسقط بسهولة. يأتي هذا عندما تقفز وتهبط بشكل ثابت عدة مرات أثناء أداء حواجز.

تحسين الدورة الدموية

رياضة سباق الحواجز تجعل الجسم نشيطًا وقويًا. عندما يقفز شخص ما، تتحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بسبب الجهد الذي يبذله لأداء ذلك. وبالتالي، فهو يساعد في الوقاية من أمراض مثل النوبة القلبية أو انخفاض ضغط الدم.

تعزيز وظائف المخ

تتطلب الحواجز اليقظة والإدارة المثالية للوقت بين الجري والقفز للحفاظ على توازن الجسم. هذا يساعد على تعزيز وظائف المخ. سبب آخر هو أن رياضة سباق الحواجز تعمل على تحسين الدورة الدموية مما يساعد الدماغ على الحصول على المزيد من الأكسجين وتحسين وظائفه.

تحسين صحة القلب

تساعد رياضة سباق الحواجز القلب على العمل بشكل جيد من خلال تحسين وظيفته وتقوية العضلات حتى يتمكن من ضخ الدم جيدًا في جميع أنحاء الجسم. كما أن تحسين الدورة الدموية يحافظ على صحة القلب ويمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حرق السعرات الحرارية

يساعد كل تمرين على حرق كمية معينة من السعرات الحرارية في أجسامنا. نظرًا لأن الحواجز تتطلب كلاً من الجري والقفز، فإن عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء أدائها يكون أكثر مقارنةً بأشكال التدريب الأخرى. تساعدنا العقبات في الحواجز على لياقتنا والحفاظ على وزن مناسب.

تعزيز اللياقة البدنية

يعزز سباق الحواجز اللياقة البدنية من خلال تقوية عضلاتنا وعظامنا مما يساعدنا على الحفاظ على لياقتنا ونشاطنا طوال اليوم. هذا يمنعنا من التعب بسهولة حتى لو رفعنا حمولة ثقيلة أو قمنا بنشاط معين لفترة طويلة. [2]

أنواع سباق الحواجز

100 متر حواجز

أصبح هذا الحدث شائعًا من الحواجز الخشبية التي تم وضعها على امتداد 100 ياردة في إنجلترا خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر. ظهر سباق 100 متر لأول مرة خلال الألعاب العالمية للسيدات التي أقيمت في ملعب بيرشينج في باريس في 20 أغسطس 1922.

110 متر حواجز

أصبح هذا الحدث شائعًا من الحواجز الخشبية التي تم وضعها على امتداد 100 ياردة، في إنجلترا خلال ثلاثينيات القرن التاسع عشر. طورت جامعتا أكسفورد وكامبريدج الحدث، وزادت المسافة إلى 109.7 متر والتي تم تقريبها لاحقًا إلى 110 متر بواسطة الفرنسيين في عام 1888. تمت إضافة هذا الانضباط في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1896 التي أقيمت في أثينا باليونان كرجل. حدث.

400 متر حواجز

تم إجراء أول سباق حواجز 440 ياردة في أكسفورد، إنجلترا في عام 1860. كان على المتسابقين مواجهة 12 حاجزًا خشبيًا ضخمًا (100 سم / 39 بوصة) غارقة في الأرض. أصبحت سباقات 400 متر حواجز معيار قياسيًا للرجال في أولمبياد 1900، التي أقيمت في باريس، بينما تم إدراجها في حالة النساء كحدث بعد 84 عامًا. فازت المغربية نوال المتوكل باللقب الأولمبي الأول للسيدات في عام 1984 في لوس أنجلوس وأصبحت أول بطلة أولمبية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية لدولة إسلامية. [1]

قوانين سباق الحواجز

إليك أهم قواعد وقوانين سباق الحواجز في النقاط التالية:

  • على علاماتك On Your Marks: في هذه المرحلة، يركز اللاعب على المضمار، مع وضع قدميه على الأرض خلف خط البداية. ملاحظة: يجب وضع اليدين بحيث تكون بعيدة قليلاً عن عرض الكتفين مع استرخاء العضلات.
  • التعيين Set: يرفع الرياضيون وركهم أعلى بقليل من الكتفين. في هذا الوضع، يركز العداء بعمق ويحبس أنفاسه حتى يتمكن من دفع جسده للأمام في البداية.
  • الانطلاق Go: بعد إطلاق إشارة البدء، يطلق العداء أنفاسه ويحرك ذراعيه وساقيه بطريقة تدفع الجسم للأمام بزاوية 45 درجة حتى يتم تمديد الساق الخلفية بالكامل.
  • كتلة البداية Block Start: يجب وضع كتل البداية بطريقة بحيث يقترب اللاعب من العقبة الأولى المؤدية إلى ساقه المرغوبة دون إدخال خطوة تلعثم.
  • الانطلاق عند الحواجز Launching at the hurdles: يتخطى الرياضيون الحواجز من خلال إطلاقها من مسافة 6-7 أقدام. تمتد الساق الأمامية للرياضي لكنها تكون مثنية قليلاً بينما تكون ساق الدرب مطوية بشكل مسطح وأفقي، بالقرب من جانب الورك. الهدف من هذه التقنية هو تقليل الوقت المستغرق في الطيران في الهواء.
  • تقنية الجري Running technique: في سباقات الحواجز، يجب على الرياضيين البقاء على كرات أقدامهم طوال السباق مما يضمن حركة سلسة بين كل مرحلة من السباق.
  • تقنية الخطوات الثلاث Three-step technique: تستخدم هذه التقنية في مسابقات 100 و110 متر حواجز يتم فيها اتخاذ ثلاث خطوات طويلة بين جميع العقبات. يستخدم أسرع رياضيي الحواجز هذه التقنية للحفاظ على سرعتهم طوال السباق.
  • خط النهاية Finish Line: يتم إيقاف المؤقت فقط عندما يتجاوز الرياضي خط النهاية (القاعدة التي دخلت حيز التنفيذ في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1932 التي أقيمت في لوس أنجلوس). [1]