بسبب الأمطار.. فيديو يوثق انفجارات متتالية في محول كهربائي بالسعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
بسبب الأمطار.. فيديو يوثق انفجارات متتالية في محول كهربائي بالسعودية
مقالات ذات صلة
مواطن يرصد لحظة انفجار محول كهربائي نتيجة لصاعقة رعدية بعسير
سعودي يوثق بالفيديو تجمد ملابسه بسبب برودة الطقس
فيديو مخيف..مواطن يوثق عاصفة من الغبار والتراب في السعودية

تداول سعوديون مقطع فيديو يظهر انفجارات متتالية في محول كهربائي بمنطقة عسير، جراء هطول الأمطار الرعدية الغزيرة، والتي شهدتها المنطقة أمس الاثنين.

ونشر حساب "طقس العرب" على "تويتر"، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر سلسلة انفجارات متتالية بمولد (محول) كهربائي جراء الأمطار.

وعلق الحساب: "انفجارات متتابعة في مولد كهربائي خلال الأمطار الغزيرة خلال العاصفة الرعدية التي أثرت على عسير اليوم (أمس)".

ووثق مقطع الفيديو اندلاع النيران في المحول الكهربائي جراء حدوث الانفجارات، حيث كانت منطقة عسير قد تعرضت مساء الاثنين لموجة من الأمطار الرعدية الغزيرة.

واليوم الثلاثاء، تشهد منطقة جازان أجواء متقلبة، حيث اجتاحت موجة أمطار مصحوبة برياح شديدة عددًا من المحافظات، حيث اقتلعت بعضًا من الأشجار واللوحات.

من جانب آخر، حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان من مخاطر الأمطار والسيول، ودعت الجميع إلى اتخاذ جميع التدابير والاحتياطات واتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الحالات حرصًا على سلامتهم.

وبيّنت أنه تم إبلاغ دوريات السلامة لمتابعة وضع الأودية وتوعية السكان من مخاطرها ورفع التقارير اللازمة، داعيًا الجميع إلى الالتزام بإرشادات الدفاع المدني.

وكان باحثون في شؤون المناخ قد توقعوا، أن تنكسر الموجة الحارة الرطبة على السعودية خلال نهاية سبتمبر، مبشرا بقرب انتهاء موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية.

وقال الباحث في الظواهر المناخية الدكتور زياد الجهني، أوائل الشهر الجاري، إنه لا تزال رياح المونسون الرطبة نشطة نحو الهند وباكستان، متوقعًا أن تنكسر خلال نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر معلنة نهاية موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية وفترة الوسم.

وأضاف "الجهني"، عبر حسابه على "تويتر"، أن حركة المونسون السنوية ما بين شرق بحر العرب والهند وما بين غرب بحر العرب والجزيرة العربية عادة تنسحب نحو إفريقيا خلال أواخر سبتمبر، ومعها يبدأ المنخفض السوداني في التكّون، ثم التأثير خلال فترة الوسم".

يذكر أن فصل الخريف بدأ فلكيا في السعودية والمنطقة بداية من 1 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، في تصريحات نهاية أغسطس الماضي، الأجواء ستبقى متقلبة والحرارة متذبذبة في المملكة خلال سبتمبر.

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.