القبض على عضو مافيا هارب منذ 20 عاماً والسبب خرائط غوغل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
القبض على عضو مافيا هارب منذ 20 عاماً والسبب خرائط غوغل
مقالات ذات صلة
خدعة من FBI الأمريكية وراء القبض على سجين هارب منذ 50 عاماً
في 10 ثواني: تفجير مبنى عمره 20 عاماً في الصين لهذا السبب
بعد 36 عاماً: الحمص النووي يساعد الشرطة في القبض على مجرم هارب

تم إلقاء القبض مؤخرًا على عضو مافيا إيطالي مُدان كان هاربًا منذ ما يقرب من عقدين من الزمان بعد أن شوهد بالصدفة على خرائط غوغل في بلدة إسبانية صغيرة.

خرائط غوغل تتسبب في القبض على عضو مافيا

كان جيواتشينو غامينو، القاتل المُدان المُدرج ضمن أكثر رجال العصابات المطلوبين في إيطاليا، فارًا منذ ما يقرب من 20 عامًا عندما ألقي القبض عليه في جالاباجار وهي بلدة قريبة من مدريد، الشهر الماضي وكان قد هرب من سجن ريبيبيا في روما عام 2002 وفي عام 2003 حكم عليه بالسجن مدى الحياة لارتكابه جريمة قتل قبل سنوات.

صدر أمر اعتقال أوروبي في عام 2014 وتمكنت السلطات من تعقب جيواتشينو غامينو إلى إسبانيا، لكن كانت لقطة شاشة لرجلين على خرائط غوغل يتحدثان خارج متجر فواكه وخضروات ساعدت الشرطة على تأكيد موقعه بالضبط وإجراء عملية الاعتقال، حيث قال نيكولا ألتييرو، نائب مدير وحدة شرطة مكافحة المافيا الإيطالية (DIA): "ساعدنا التصوير الفوتوغرافي في تأكيد التحقيق الذي كنا نطوره بطرق تقليدية".

ليس من الواضح كيف تمكنت السلطات من تحديد صورته الثابتة بالضبط خارج متجر El Huerto de Manu في جالاباجار، لكن المدعي العام فرانشيسكو لو فوي أكد أنه: "ليس الأمر كما لو كنا نقضي أيامنا في الخوض في خرائط غوغل للعثور على الهاربين"، لكن ربما تلقوا بلاغًا من قبل شخص ما وهو أمر غريب نوعًا ما، لأن عضو المافيا الإيطالي كان حريصًا جدًا على تجنب اكتشافه.

عندما تم القبض عليه في 17 ديسمبر، كان أول ما سأله للشرطة هو: "كيف وجدتني؟ لم أتصل بعائلتي منذ 10 سنوات"، لقد غير اسمه وكان يعمل طاهياً في مطعم محلي يُدعى La Cocina de Manu، حيث كان يطبخ الطعام الإيطالي، بما في ذلك طبق يُدعى Cena Siciliana أو العشاء الإيطالي.

بعد اكتشاف جيواتشينو غامينو على خرائط غوغل، سعى المدعون العامون إلى تأكيد هويته وتمكنوا من فعل ذلك بالتحقق من صفحة فيسبوك الخاصة بـ La Cocina de Manu، حيث تم التعرف على غامينو، الذي كان يتظاهر بأنه رئيس الطهاة، من ندبة على الجانب الأيسر من ذقنه، كان جيواتشينو غامينو مطلوبًا بتهمة القتل والعديد من الجرائم الأخرى المتعلقة بالمافيا، كان ينتمي إلى عشيرة مافيا في أغريجنتو، صقلية وتم اعتقاله وإدانته في الأصل في عام 1998، بعد أربع سنوات، تمكن من الهروب من سجن ربيبيا في روما، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها خرائط Google عناوين الأخبار بسبب كشف غطاء شخص عن طريق الخطأ، إذا جاز التعبير، حيث أنه في عام 2018، طلق رجل من بيرو زوجته بعد اكتشاف خيانتها له بينما كان يشاهد عرضًا في Google Street View.