;

العثور على أقدم دماغ محفوظ بالعالم في أحفورة عمرها 319 مليون عام

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
العثور على أقدم دماغ محفوظ بالعالم في أحفورة عمرها 319 مليون عام

تم العثور على أقدم دماغ محفوظ في العالم في أحفورة سمكية عمرها 319 مليون عام، حسبما أعلن علماء بريطانيون مؤخرًا. حيث تم العثور على متحجر Coccocephalus wildi في منجم للفحم في منطقة لانكشاير البريطانية.

وجدت الأبحاث التي أجرتها فرق من جامعات برمنغهام وميتشيغان أن الجمجمة تحتوي على دماغ وأعصاب قحفية. وقال عالم الحفريات الدكتور سام جايلز لبي بي سي إن "الاكتشاف غير المتوقع" أعطى "نظرة ثاقبة مذهلة" لتطور الدماغ.

تم استعادة أحفورة السمكة المنقرضة في الأصل من طبقة من الحجر الأملس في سطح منجم لانكشاير وتم وصفها علميًا لأول مرة في عام 1925. ومع أن الأنسجة الرخوة مثل الأدمغة تتحلل عادة بسرعة و"نادرًا ما تكون متحجرة" ولكن عندما ماتت هذه السمكة "ربما دفنت بسرعة في الرواسب مع وجود القليل من الأكسجين" لأن مثل هذه البيئات "يمكن أن تبطئ تحلل المواد اللينة من أجزاء الجسم".

أحفورة الجمجمة كانت العينة الوحيدة المعروفة من نوعها، لذلك تم استخدام تقنيات غير مدمرة فقط أثناء الدراسة. كما أن فريق البحث لم يكن يبحث عن دماغ عند فحص أحفورة الجمجمة، لكنه وجد جسمًا مميزًا له سمات موجودة في أدمغة الفقاريات، مثل التناظر الثنائي والمسافات المجوفة.

قال الدكتور جايلز إن "الاكتشاف غير المتوقع لدماغ فقاري، يعطينا فكرة مذهلة عن التشريح العصبي للأسماك ذات الزعانف الشعاعية". وأضاف "أنها تخبرنا عن نمط أكثر تعقيدًا لتطور الدماغ مما تقترحه الأنواع الحية وحدها، مما يسمح لنا بتحديد كيف ومتى تطورت الأسماك العظمية في الوقت الحاضر".

قال الباحث في جامعة كاليفورنيا، رودريغو فيغيروا "إن الأحفورة الصغيرة، أقدم مثال لدماغ فقاري متحجر ولكنها تُظهر أيضًا أن الكثير مما فكرنا به حول تطور الدماغ من الكائنات الحية وحدها سيحتاج إلى إعادة صياغة". [1]