العالم مع مفاجأة جديدة قد تفيده: ناسا تحل لغز لون قمر كوكب المشتري

  • تاريخ النشر: السبت، 14 نوفمبر 2020
العالم مع مفاجأة جديدة قد تفيده: ناسا تحل لغز لون قمر كوكب المشتري
مقالات ذات صلة
لماذا القطط تأكل صغارها
معلومات مرعبة لا يعرفها 90% من البشر
فيديو: تعرف على أهم 7 أحداث علمية شهدها العالم في 2018

نجحت وكالة ناسا الفضائية أخيراً من حل لغز تغير لون كوكب المشتري وأن السر يقع وراء توهج أحد أقماره ويسمى يوروبا.

ونشرت الدراسة في إحدي المجلات العلمية وكشفت أن قمر يوروبا يضيء في الظلام وأيضاً في النهار ويغير من ألوانه وذلك ناتج عن الإشعاعات التي تنتج من كوكب المشترى تجاه سواحله.

وكشف علماء ناسا أن المركبات المالحة الموجودة على سطح القمر تتفاعل مع إشعاعات كوكب المشتري والتي ينتج عنها تغير لونه إلى الأبيض أو الأزرق أو الأخضر.

ولكن كيف توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف؟
أوضح العلماء أنه من أجل فك هذا اللغز لتغير لون كوكب المشتري تم الاستعانة بمختبر الدفع النفاث التابع لناسا بمطياف وهو عبارة عن أداة تحلل مكونات الضوء وقياس انعكاساته على سطح قمر المشترى الجليدي.

وكالة ناسا الفضائية

وقال العالم مورثي جوديباتي من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الفضائية إن "هذا الجليدي الليلي من الممكن أن يوفر معلومات إضافية عن تكوين سطح القمر يوروبا ويمكن أن يمنحنا أدلة حول ما إذا كان القمر صالحا للحياة على سطحه".

ويتشكل سطح القمر يوروبا من خليط الجليد والأملاح الشائعة، بما في ذلك كبريتات المغنيسيوم المعروفة باسم ملح إبسوم وكلوريد الصوديوم  المشهور تحت مسمى ملح الطعام، لكن لم يتوقع العلماء أن التركيبات الجليدية ستغير طريقة التوهج، بحيث يكون لكل نوع من أنواع الجليد طيف مختلف.

وأوضحت وكالة ناسا الفضائية أنه من أجل إجراء هذا الاختبار تم إطلاق أداة جديدة تحت اسم غرفة الجليد والتي يأتي دورها في تقييم البيئة الإشعاعية والإلكترونات عالية الطاقة في "يوروبا"، وتفاعلاتها مع المواد العضوية تحت جليد القمر.
وكانت الدراسات السابقة عن قمر "يوروبا" أشارت إلى أنه قد يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية المياه التي يحتويها كوكب الأرض، بينما يصل عمق محيطه إلى 62 ميلا، ما يقرب من عشرة أضعاف أعمق نقطة على هذا الكوكب.

كوكب المشتري

المشتري خامس الكواكب في البعد عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية فهو عملاق غازي وكتلته أقل بقليل من 1/1000 من كتلة الشمس، لكنه يساوي ثلثي كتلة مجموع باقي كواكب المجموعة ويضم تصنيف العمالقة الغازية كل من زحل وأورانوس ونبتون إضافة إلى المشتري ويطلق على هذه الكواكب الأربعة اسم الكواكب الجوفيانية.