;

فيديو مذهل: رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد لغيوم كوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
فيديو مذهل: رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد لغيوم كوكب المشتري

استخدمت مجموعة من العلماء مؤخرًا مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا لإنتاج عروض ثلاثية الأبعاد مذهلة لمحاكاة كيفية ظهور عواصف على كوكب المشتري.

أظهر مقطع فيديو قصير، نشره موقع Europlanet على يوتيوب، دوامات وقمم منسوجة بدقة شبهها الباحثين بأشكال الكب كيك. وصاحب المقطع تعليق يقول "تُظهر هذه الرسوم المتحركة بالكمبيوتر رحلة طيران فوق مثل هذا المنظر الطبيعي لبيانات الصور المعالجة والمرشحة باللون الأحمر التي تم جمعها بواسطة JunoCam، مصور الضوء المرئي بزاوية واسعة لمركبة جونو الفضائية التابعة لناسا، أثناء تحليقها بالقرب من كوكب المشتري".

وفقًا لمجلة Newsweek، قاد العالم المواطن ومعالج الصور الفضائية غير العادي جيرالد إيششتات مشروع الرسوم المتحركة. استخدم الباحثون بيانات JunoCam لبناء خرائط ارتفاع رقمية للقمم السحابية. 

قدم جيرالد إيششتات، نتائج المشروع في اجتماع مؤتمر Europlanet للعلوم في غرناطة. أوضح السيد جيرالد إيششتات أيضًا أن هذه الطريقة الأخيرة قد فتحت الآن فرصًا جديدة لاشتقاق نماذج ارتفاع ثلاثية الأبعاد لقمم سحابة المشتري. وأضاف أن "صور العواصف الفوضوية الرائعة على كوكب المشتري تبدو وكأنها تنبض بالحياة وتظهر السحب على ارتفاعات مختلفة".

يعتقد الباحثون أن سحابة النموذج الرقمي يمكن أن تساعد العلماء أيضًا على تحسين فهمهم للتركيب الكيميائي للسحب. قال العالم جيرالد إيششتات "بمجرد معايرة بياناتنا، بفضل القياسات الأخرى لنفس قمم السحابة، سنقوم باختبار وصقل التوقعات النظرية والحصول على صورة ثلاثية الأبعاد أفضل للتركيب الكيميائي".

تم إطلاق مركبة جونو في عام 2011. وهي تستكشف عملاق الغاز منذ عام 2016. ويدور المسبار حول الكوكب في مدار إهليلجي للغاية ويكمل المسبار دورة واحدة كل 43 يومًا. في وقت سابق من هذا العام، وصلت مركبة جونو إلى أقرب نقطة لها من كوكب المشتري، حيث وصل إلى ما يزيد قليلاً عن 3300 كيلومتر فوق قمم السحب على الكوكب.

كان من المقرر أن تتقاعد المركبة الفضائية في عام 2021 ولكن الآن ستواصل جونو عملها حتى عام 2025 على الأقل. [1]