;

مركبة ناسا تصطدم بديمورفوس في اختبار لأول نظام دفاع كوكبي في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
مركبة ناسا تصطدم بديمورفوس في اختبار لأول نظام دفاع كوكبي في العالم

صدمت المركبة الفضائية DART التابعة لناسا نفسها في كويكب بعيد في اختبار لأول نظام دفاع كوكبي في العالم، مصمماً لمنع اصطدام كارثي لنيزك بالأرض.

تم عرض ختام رحلة الفضاء الفريدة من نوعها وهي أول محاولة بشرية لتغيير حركة كويكب أو أي جرم سماوي، في بث شبكي لوكالة ناسا من مركز عمليات البعثة خارج واشنطن العاصمة، بعد 10 أشهر من إطلاق DART.

وأظهر البث المباشر صورا التقطتها كاميرا على متن المركبة الفضائية دارت، حيث ارتطمت المركبة المصممة على شكل مكعب، ولا يزيد حجمها عن حجم آلة بيع، والمزودة بمصفوفتين مستطيلتين من الألواح الشمسية، بالكويكب ديمورفوس، الذي يعادل حجمه تقريبا حجم ملعب كرة قدم، في الساعة 7:14 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2314 بتوقيت جرينتش) وذلك على بعد 11 مليون كيلومتر من الأرض.

تم تصميم المهمة لتحديد ما إذا كانت المركبة الفضائية قادرة على تغيير مسار كويكب من خلال القوة الحركية المطلقة، ودفعه بعيدًا عن مساره بما يكفي لإبقاء كوكبنا بعيدًا عن طريق الأذى في الحالات المشابهة.

لن يُعرف ما إذا كان قد نجح بعد تحقيق تأثيره المقصود حتى إجراء المزيد من عمليات الرصد التلسكوبية الأرضية للكويكب الشهر المقبل. لكن مسؤولي ناسا أشادوا بالنتيجة الفورية لتجربة يوم الاثنين، قائلين إن المركبة الفضائية يبدو أنها عملت كما تم تصميمها.

قامت DART، التي تم إطلاقها بواسطة صاروخ SpaceX في نوفمبر 2021، بمعظم رحلتها تحت إشراف مديري الرحلات في وكالة ناسا، مع تسليم التحكم إلى نظام ملاحة مستقل على متن الطائرة في الساعات الأخيرة من الرحلة.

تمت مراقبة تأثير مساء الاثنين في الوقت الفعلي تقريبًا من مركز عمليات البعثة في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز (APL) في لوريل بولاية ماريلاند.

يمكن سماع هتافات من المهندسين في غرفة التحكم حيث نمت الصور الثانية تلو الثانية للكويكب المستهدف وملأت في النهاية شاشة التلفزيون للبث المباشر عبر الويب لناسا قبل فقدان إشارة المركبة الفضائية، مما يؤكد أنها تحطمت بنجاح في ديمورفوس. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه