;

"يمزق القلب من شدة قبحه".. نقاد يوجهون سهامهم لـ"Lightyear"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
"يمزق القلب من شدة قبحه".. نقاد يوجهون سهامهم لـ"Lightyear"

 لا يزال الجدل المثار حول فيلم الأنيميشن Lightyear "لايتيير" مستمراً في كافة أنحاء العالم.

فبعد الإعلان عن منع عرضه في 14 دولة عربية وإسلامية بسبب قبلة بين امرأتين مثليتين جنسيا، تستمر قائمة الانتقادات الموجهة للفيلم، لكن هذه المرة بعد أن وصفه النقاد بأنه أسوأ أفلام "بيكسار" للرسوم المتحركة على الإطلاق.

وأدلى عدداً من النقاد برأيهم في "Lightyear" بعد أن شاهدوا  نسخة حصرية من الفيلم المثير للجدل، وذلك ووفقًا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وقال الناقد روبي كولين، من صحيفة "تليجراف" البريطانية عن الفيلم: "يمزق القلب من شدة قبحه، هذا هو أسوأ أفلام بيكسار على الإطلاق".

وأضاف: "المشكلة في فيلم بيكسار ليست فقط سوء الرسوم المتحركة وفراغ الفيلم من أي مضمون، وإنما فشله حتى في مفهومه عن التقديمة التي يسعى لها الفيلم".

فيما رأى الكاتب ديفيد إليرك، من موقع "إندي واير"، أنه شعر أن فيلم "لايتيير"، هو أسوأ فيلم قدمته ديزني في عصر طفرة كورونا، وأنه لا يستحق الطرح في السينما، وإنما العرض مباشرة على منصة البث الإلكتروني "ديزني بلس".

وأيدتهم الناقدة ستيفاني زاكشيرك في الرأي، قائلة: "أشرار الفيلم The zurgs هم أفضل جزء في العمل، بداية من اسمهم وحتى الحبكة الخاصة بهم رغم بساطتها، فيما عدا ذلك كانت القصة مفقود الأمل منها، وتبدو أقرب لفيلم من إخراج كريستوفر نولان، وليس فيلماً مخصصا للأطفال.

يذكر أن شركة والت ديزني لم تتمكن من الحصول على إذن لعرض فيلمها الجديد من استوديوهات بيكسار، في 14 دولة بالشرق الأوسط وآسيا، بسبب تضمنه قبلة بين امرأتين مثليتين، وهو ما دفع العديد من الدول العربية إلى حظره.

يذكر أن فيلم "Lightyear" يعرض شخصية رائد الفضاء الشهير (باز يطير - Buzz)، الذي ظهر في سلسلة الرسوم المتحركة "حكاية لعبة - Toy Story" من إنتاج شركة أفلام ديزني. ويقدم الأداء الصوتي للشخصية الممثل الأمريكي كريس إيفان. 

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء "باز"، الذي ظهر في سلسلة أفلام "ديزني" الشهيرة "Toy Story" وهو بطولة النجم كريس إيفانز الذي يقدم الأداء الصوتي لبطل الفيلم buzz.

وتدور أحداث الفيلم حول رائد الفضاء الشاب "باز لايتيير"، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، حيث يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضاً تهديداً لسلامة الكون.

وشارك في كتابة الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين، ويشارك في بطولة الفيلم إلى جانب كريس إيفانز، كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.

وحقق فيلم الأنيمشن Toy Story 4 الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، إيرادات تخطت المليار دولار، والفيلم ضم أصوات مجموعة متميزة من الممثلين وهم: توم هانكس، آنى بوتس، كيانو ريفز، باتريشيا أركيت، جوان كوزاك، كريستين شال، تيم ألين، لورى ميتكالف، بونى هانت، جودى بنسون، لورى آلان، جيف جارلين، بليك كلارك، باد لوكى، إستل هاريس، جيف بيدجون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه