لترويجه للمثلية الجنسية.. منع عرض فيلم "Lightyear" في السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
لترويجه للمثلية الجنسية.. منع عرض فيلم "Lightyear" في السعودية
مقالات ذات صلة
فيلم رعب منع من العرض لمدة 30 سنة.. والسبب!
لاحتوائه مشاهد تروّج للمثلية.. الإمارات تقرر منع عرض فيلم "Lightyear"
الفيلم السعودي "الرحلة" يستعد للعرض في هوليوود.. هذه أبرز معلوماته

تعتزم السعودية، حظر عرض فيلم "حارس الفضاء - Lightyear" في سينمات المملكة، بعد تقارير عن احتوائه مشاهد لتبادل فتاتين قبلة، اُعتبرت مُروجة للمثلية الجنسية.

وكشف موقع "The Hollywood Reporter"، أن السعودية تسعى لمنع عرض فيلم Lightyear، بسبب المثلية، والتي تظهر في "إدراج قبلة من نفس الجنس في الجزء الفرعي المسبق لـ Pixar"s Toy Story، في مشهد يتضمن الشخصية الأنثوية هوثورن (التي عبر عنها أوزو أدوبا) وشريكها".

وكانت الإمارات قد أعلنت في وقت سابق من صباح اليوم، منع عرض فيلم "حارس الفضاء - Lightyear" من شركة بيكسار، بعد تقارير عن احتوائه مشاهد لتبادل فتاتين قبلة، اُعتبرت مُروجة للمثلية الجنسية.

وقال مكتب تنظيم الإعلام، في بيان عبر تويتر، الاثنين: "عدم منح فيلم الرسوم المتحركة Lightyear المقرر طرحه في دور السينما ابتداءً من 16 يونيو، تصريح العرض في جميع دور السينما في الإمارات".

وأرجع البيان سبب منع عرض الفيلم إلى "مخالفته معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة".

وأكد المكتب "التزام كافة الأفلام في دور السينما بالدولة للمتابعة والتقييم قبل موعد عرضه للجمهور لضمان سلامة المحتوى المتداول وفق التصنيف العمري الملائم"

شار إلى اتخاذ عدداً من الدول العربية قراراً مماثلاً للإمارات، كان من بينها مصر، حيث زعمت تقارير إعلامية منع عرض فيلم الرسوم المتحركة Lightyear بسبب احتوائه على قبلات وشخصيات ومشاهد مثلية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الفيلم الذي كان من المقرر عرضه في 17 يونيو الجاري تقرر منع عرضه في دور السينما المصرية بسبب وجود شخصيتين مثليتين بين أبطالهم.

يذكر أن فيلم "Lightyear" يعرض شخصية رائد الفضاء الشهير (باز يطير - Buzz)، الذي ظهر في سلسلة الرسوم المتحركة "حكاية لعبة - Toy Story" من إنتاج شركة أفلام ديزني. ويقدم الأداء الصوتي للشخصية الممثل الأمريكي كريس إيفان. 

ويتناول الفيلم قصة حارس الفضاء "باز"، الذي ظهر في سلسلة أفلام "ديزني" الشهيرة "Toy Story" وهو بطولة النجم كريس إيفانز الذي يقدم الأداء الصوتي لبطل الفيلم buzz.

وتدور أحداث الفيلم حول رائد الفضاء الشاب "باز لايتيير"، بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، حيث يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضاً تهديداً لسلامة الكون.

وشارك في كتابة الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين، ويشارك في بطولة الفيلم إلى جانب كريس إيفانز، كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.

وحقق فيلم الأنيمشن Toy Story 4 الذي نال جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، إيرادات تخطت المليار دولار، والفيلم ضم أصوات مجموعة متميزة من الممثلين وهم: توم هانكس، آنى بوتس، كيانو ريفز، باتريشيا أركيت، جوان كوزاك، كريستين شال، تيم ألين، لورى ميتكالف، بونى هانت، جودى بنسون، لورى آلان، جيف جارلين، بليك كلارك، باد لوكى، إستل هاريس، جيف بيدجون.