;

وزير النقل الأمريكي يشرح العطل الغامض: هذا ما حدث في سماء البلاد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
وزير النقل الأمريكي يشرح العطل الغامض: هذا ما حدث في سماء البلاد

فيما يعد أول تفسير للأزمة الغامضة التي ضربت أنظمة الملاحة الجوية في الولايات المتحدة وأدت إلى تعليق الرحلات الجوية وتأجيل وإلغاء الآلاف منها، قال وزير النقل الأمريكي  بيت بوتيجيج، اليوم الأربعاء، إن خللاً في نظام الرسائل الموجهة للطيارين أدى إلى قرار إدارة الطيران الفيدرالية إصدار قرار بوقف جميع الرحلات الجوية في الولايات المتحدة، الذي استمر 90 دقيقة.

وأضاف بوتيجيج بأن الخلل عكس مشكلةً أكبر في النظام، ولا تزال هناك مشكلات في التحقق من أن الرسائل يتم توجيهها إلى الطيارين بالفعل، وفقًا لـCNN.

وأوضح أن قرار الإدارة الفيدرالية للطيران منع إقلاع جميع الرحلات كان القرار الصحيح. ولا دليل مباشرًا ولا يوجد مؤشر على أنه كان هناك هجوم سيبراني.

ولفت إلى أن إدارة النقل وإدارة الطيران الفيدرالية "ستتحملان" المسؤولية عن إخفاقاتهما.

وكشف أن التوقف الدراماتيكي للرحلات المغادرة على مستوى البلاد كان بسبب الحذر، مؤكدًا أن إدارة الطيران الفيدرالية تعمل دائمًا للتأكد من أن الركاب بأمان.

وفي حوالي الساعة 6:30 بالتوقيت الشرقي كانت قد تعرضت مئات من رحلات الطيران لعمليات تأخير شملت رحلات داخلية وأخرى خارجية، وفقًا لموقع تتبع الرحلات الجوية FlightAware.

ووفق ما ورد من وسائل الإعلام الأمريكية، فقد تم تأجيل أكثر من 4 آلاف رحلة وإلغاء نحو 800 بسبب العطل الذي شغل مواقع التواصل، وأشعل قلقا بين مئات الآلاف من المسافرين.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع قضية إيقاف حركة الطيران، مشيرا إلى أنه لا دليل على هجوم سيبراني حتى اللحظة.

وقال بايدن "إمكان الطائرات الهبوط بسلام لكن لا يمكنها الإقلاع بسبب العطل التقني".

بدورها، فتحت وزارة النقل الأمريكية مع الهيئات الأخرى ذات الصلة، ومنها الاستخبارات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، تحقيقا شاملا لمعرفة سبب الخلل الفني الذي أصاب نظام إشعارات الطيران.

وعبر مواقع التواصل، تعددت التحليلات ومحاولة فهم ما حدث، لكن هناك شبه إجماع بين المتابعين على أن ما حدث لم يكن عطلا تلقائيا، بل بفعل فاعل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه