;

هل يمكن أن يتحول الليل إلى نهار في لحظة؟ هذا ما حدث في سماء إيداهو

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أغسطس 2021
هل يمكن أن يتحول الليل إلى نهار في لحظة؟ هذا ما حدث في سماء إيداهو

في مقطع فيديو مدهش تحولت سماء ولاية إيداهو الأمريكية من الليل إلى النهار في لحظة، حيث أضاء سمائها نيزك في منتصف الليل.

لحظة مدهشة لنيزك أضاء سماء ولاية إيداهو

المصور جوردان راجسدال من حسن الحظ، كان يستعمل كاميرته لتصوير السماء في تمام الساعة 10:52 مساءً بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة الأمريكية ولم يكن يعرف أنه على موعد مع لقطة مدهشة ستذهل كل مَن يشاهدها، حيث التقطت عدسات كاميرته لحظة عبور كرة النار من إيجل، أيداهو.

يمكنك مشاهدة لحظة انطلاق النيزك خلف الغيوم في الفيديو، مما يحول السماء فجأة من ليل إلى نهار، حيث أضاءت السماء بالكامل بلون أزرق ساطع لمدة لا تتعدى ثوانً قليلة في مشهد مذهل، ثم يحدث وميض قوي قبل أن تصبح السماء مظلمة مرة أخرى والنيازك هي الشيء الوحيد المرئي لبعض الوقت وبسرعة تتحول السماء إلى حالتها السابقة قبل غياب النيزك عن المشهد في مقطع الفيديو، كما نشر المصور راجسدال زاويتين مختلفتين للمشهد عبر موقع يوتيوب وحقق آلاف المشاهدات منذ نشره للمقطع وحتى الآن.

ووفقًا لتقرير KTVH تصبح كرة النار مرئية عندما يكون قطر النيزك أكبر من ملليمتر تقريبًا وبإمكان النيازك الأكبر أن تنشئ ومضات أكبر.

في وقت لاحق من نفس الليلة، شاهد العديد من الناس أيًا كرة النار عبر سماء مونتانا وتم التعرف عليها من مركز مونتانا التعليمي، حيث استخدم المركز نظام كاميرا All Sky Fireball لالتقاط فيديو مذهل تظهر فيه الكرة النارية، المركز يتولى مهمة تحديد مسار النيازك جويًا بشكل ثلاثي الأبعاد ويقوم بتسجيل حجمها وسرعتها وتقدير كتلة النيزك قبل دخوله الغلاف الجوي وتحديد مداره قبل أن يؤثر على كوكب الأرض.

شوهدت هذه الظاهرة الفريدة من نوعها في الساعة 4:14 صباحًا فوق Canyon Ferry مما أدى إلى إنشاء وميض ساطع بدرجة قوية وكافية ليتمكن أي شخص من رؤية ظله في جوف الليل ومن المحتمل أن النيزك كان كبيرًا بشكل كافٍ لجعله يصل إلى الأرض وكان يتحرك بسرعة حوالي 18 ألف ميل في الساعة، لكن لم يتضح بعد المكان الذي ربما دخل فيه النيزك المدار أو المكان الذي أنهى رحلته فيه.

صرح المدير التنفيذي لمركز مونتانا لـ KTVH قائلًا: "النيازك التي نتتبعها عادة ما تكون بحجم حصاة، لكن هذا بالتحديد كان أكبر من كرة السلة حرفيًا" وتزعم جمعية النيازك الأمريكية أن الآلاف من الكرات النارية تحدث كل يوم، لكن العديد منها لا يلاحظها أحد، مثل تلك التي تحدث خلال النهار فيكون من الصعب رؤيتها أو تلك التي تحدث فوق المحيطات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه