;

العثور على القداس الغامض: والمسؤولون يطلبون المساعدة في التعرف عليه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
العثور على القداس الغامض: والمسؤولون يطلبون المساعدة في التعرف عليه

شارك مسؤولو المتنزهات الوطنية في ولاية كارولينا الشمالية صورة لنقطة غامضة فشلوا في التعرف عليها سعياً للحصول على مساعدة الجمهور في تحديد ما يمكن أن يكون.

كتلة غامضة

وتم غسل الكتلة المجهولة على الشاطئ ويشتبه المسؤولون في أنها يمكن أن تكون أكياس بيض من الحبار والجسم به عدة زوائد على شكل أصابع.

ويبدو أنه مليء بكرات صغيرة بيضاء اللون، نشرت The Cape Lookout National Seashore على Facebook صورة لـ "الكتلة الغامضة" ، التي تم اكتشافها قبل بضعة أشهر ولكن تم الإعلان عنها مؤخرًا فقط.

وكتب على الصورة: "لغز الشاطئ - هل تعرف ما هي هذه الكتلة الغامضة؟ تم العثور عليها قبل بضعة أشهر على الشاطئ. حتى الآن لم يتم التعرف عليها - على الرغم من أنها قد تكون شيئًا مثل أكياس بيض الحبار (لكننا لسنا بالتأكيد أي شخص يريد أن يأخذ طعنة في التعرف عليه لنا؟"
بعد فترة وجيزة من مشاركة الصورة على منصة التواصل الاجتماعي بدأ الناس في أخذ التخمينات.

قال أحد المستخدمين الذي ذكر اسمه ميا جلوباني: "كتلة بيض الحبار، على المسئولين وضعها مرة أخرى في المحيط بعيدًا عن الشاطئ بحيث يمكن أن ينمو البيض ويفقس، عادة يتم طردها بواسطة أنثى الحبار وتغرق في قاع المحيط حتى تفقس".

شارك مستخدم آخر على Facebook مايكل فيكيون مقالًا في قسم التعليقات لدعم تأكيده على أنها كانت كتلة بيضة حبار على الشاطئ من عائلة Loliginidae كتب: "نفس عائلة حبار سوق كاليفورنيا هناك ثلاثة أنواع شائعة في نورث كارولاينا، تبدو هذه مثل Lolliguncula brevis ولكن يمكن أن تكون إما Doryteuthis pealeii أو D".

قالت الغالبية العظمى من الأشخاص الذين علقوا على المنشور إنهم بيض الحبار وطلبوا من المسؤولين إعادتهم إلى المحيط وقالت مستخدمة أخرى وتسمى جينيفر بيليفو أثناء مشاركة مقال إنها "بالتأكيد بيض الحبار".

الحبار

في هذه الأثناء تحدث أكواريوم ساحل أوريغون إلى الدكتور لويس زيدبيرج، خبير الحبار في جامعة ولاية كاليفورنيا في خليج مونتيري وقال الدكتور زيدبيرج إن هذا النوع يسمى حبار سوق كاليفورنيا والذي يعيش بالقرب من الشاطئ ويسمى الحبار myopsis بسبب وجود القرنية في العين. وأضاف: "هناك أيضًا نوع من الأنواع الأطلسية ، وهو أكبر قليلاً وتم فصله عن هذا النوع عندما أغلقت بنما أبوابها".
قالت مستخدمة أخرى ، جينيفر بيليفو ، أثناء مشاركة مقال ، إنها "بالتأكيد بيض الحبار".

في هذه الأثناء تحدث أكواريوم ساحل أوريغون إلى الدكتور لويس زيدبيرج ، خبير الحبار في جامعة ولاية كاليفورنيا في خليج مونتيري.

وقال الدكتور زيدبيرج إن هذا النوع يسمى حبار سوق كاليفورنيا ، والذي يعيش بالقرب من الشاطئ ويسمى الحبار myopsis بسبب وجود القرنية في العين. وأضاف: "هناك أيضًا نوع من الأنواع الأطلسية ، وهو أكبر قليلاً وتم فصله عن هذا النوع عندما أغلقت بنما أبوابها".

ووفقاً لدراسات حديثة فإنه على عكس معظم الكائنات الحية إزدادت أعداد الحبار في ال60 عاماً الماضية بشكلٍ كبير بالرغم من أنه من الكائنات المفضلة لدى الإنسان في الصيد.

وكانت المفاجأة هي أن المياة الأكثر دفئاً التي تغيرت بفعل الاحتباس الحراري تناسب الحبار أكثر من المياة الباردة بعكس باقي الكائنات البحرية الأخرى.

بيض الحبار

إن تكاثر الحبار هو عملية معقدة تتضمن الإخصاب بعد نقل الحيوانات المنوية من ذكر الحبار - في شكل حزمة واحدة تسمى حاملة الحيوانات المنوية - إلى تجويف الوشاح المركزي للإناث من أجل الإخصاب.

وفي العديد من أنواع المياه الضحلة يكون المنتج الناتج عن ذلك قصيرًا ويستخدم الذكر ذراعًا مُكيَّفة خصيصًا لوضع الحيوانات المنوية داخل التجويف داخل الأنثى وتساعد الغدد الخاصة في تصنيع المغذيات وتشكيل القشرة للبيض المخصب حديثًا.

ثم تقوم الإناث بزرعها في مجموعات، تتكون من كبسولات جيلاتينية طولها بوصتان على شكل إصبع مترسبة في قاع البحر أو متصلة بالطحالب أو سمات أخرى.

وكتل بيض الحبار مشتركة مما يعني أن أكثر من حبار سيساهم بالبيض وكل كبسولة تحمل ما يصل إلى 200 بيضة.

كونه حبارًا يجعل الحياة صعبة، إنها الفريسة المفضلة للعديد من سكان المحيط - أسماك القرش والأسماك العظمية مثل الرافعات والحيتان والدلافين وثعابين البحر وثعابين البحر.

وبطبيعة الحال البشر أيضاً يشكلون خطر على بيض الحبار، بيضها جذاب كغذاء للأسماك والحيوانات المفترسة الأخرى أيضًا. لضمان بقاء الأنواع ، ينتجونها بالآلاف.

وعندما ترسب أنثى الحبار كبسولاتها في قاع البحر فإنها تشربها أيضًا ببروتين يدفع ذكور الحبار إلى الجنون  وعند دراسة تكاثر الحبار طويل الزعنفة (Loligo pealeii) ، اكتشف الباحثون أن الستر الخارجي لبيض الحبار مدمج ببروتين يسمى Loligo microseminoprotein.

وتنجذب ذكور الحبار إلى البيض بصريًا  لكن لمسها له تأثير في تحويلها إلى آلات قتال ضعيفة وجاهزة لمواجهة أي حبار ذكور قد يقترب من البيض.

تم العثور على بروتينات مماثلة في الحيوانات الأخرى بما في ذلك الثدييات، على الرغم من أن وظيفتها غير واضحة وهذه هي المادة الأولى الموجودة في الكائنات البحرية التي ثبت أنها تثير العدوان.

على عكس نوع واحد على الأقل من الحبار يرعى بيضه. يقضي نوع يسمى Gonatus onyx معظم وقته في المياه الضحلة لكنه ينحدر إلى أعماق تصل إلى حوالي 8000 قدم / 2500 متر لوضع ما يقرب من 2000 إلى 3000 بيضة بدلاً من تثبيتها في القاع وتحمل G. onyx بيضها في كتلة. لمدة تصل إلى تسعة أشهر.

في حين أن سحب كتلة من البيض لفترة طويلة أمر شاق يبدو من المرجح أن القيام بذلك في الأعماق يمثل استراتيجية لتقليل التعرض للحيوانات المفترسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه