;

حدث فلكي عظيم: 6 كواكب تضيء السماء في وقت واحد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021
حدث فلكي عظيم: 6 كواكب تضيء السماء في وقت واحد

في حدث فلكي نادر، تضيء ستة كواكب سماء الليل في وقت واحد فوق المملكة المتحدة، حيث يمكن رؤية كوكب المشتري وزحل والزهرة طوال شهر ديسمبر وسينضم إليهم عطارد ونبتون وأورانوس الأسبوع المقبل.

6 كواكب تضيء سماء الليل في وقت واحد

أفضل وقت لرؤية الستة كواكب في ليلة واحدة سيكون في الوقت من 28 ديسمبر إلى 3 يناير، بعد نصف ساعة تقريبًا من غروب الشمس، وفقًا لمجلة Sky at Night التي تبثها هيئة الإذاعة البريطانية، فإن الاستعراض الكوكبي يقدم "حدثًا فلكيًا عظيمًا" لكل من علماء الفلك الهواة والمتمرسين، ذلك لأن عرض الضوء السماوي سيكون مرئيًا من خلال منظار أو تلسكوب صغير، حيث يمكن رؤية العديد من الكواكب بالعين المجردة في مشهد مدهش لم يتسنى لأحد رؤيته بهذا الوضوح من قبل.

وقالت المجلة: "سيكون هذا حدثًا فلكيًا عظيمًا للمبتدئين وعلماء الفلك الصغار والأطفال، نظرًا لأن هذه الأحداث تحدث بالقرب من غروب الشمس، يجدر بنا أن نتذكر الانتظار حتى تغرب الشمس تمامًا قبل المراقبة، التقاط الشمس بالعين المجردة أو من خلال منظار أو تلسكوب يمكن أن يضر بصرك بشكل خطير".

لذا توجه للخارج بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، أي حوالي الساعة 4:30 مساءً، بتوقيت المملكة المتحدة أو 5:00 مساءً وانظر إلى الجنوب الغربي، حيث سيصطف كوكب الزهرة وزحل والمشتري في سماء الشفق شمال برج القوس وجنوب أبراج الدلو، سيكون كوكب الزهرة ألمع وأقل كوكب، وسيكون كوكب المشتري ثاني ألمع كوكب ولكنه أعلى كوكب، سيكون كوكب زحل في المنتصف وسيكون أكثر قتامة قليلاً.

في 28 ديسمبر، سيظهر ثلاثي إضافي من الكواكب، حيث سيقع عطارد بالقرب من كوكب الزهرة فوق أفق جنوب غربي مسطح بعد حوالي 40 دقيقة من غروب الشمس، ستحتاج إلى أفق منخفض ومنبسط ومن المحتمل أن يكون هناك منظار لرؤيته، تأكد من الانتظار حتى تغرب الشمس تمامًا لتجنب إتلاف عينيك.

سيظهر نبتون وأورانوس بعد ذلك بقليل، بمجرد حلول الظلام الحقيقي في حوالي الساعة 6:00 مساءً، بتوقيتت المملكة المتحدة، لاكتشافهم، انظر جنوبًا من برج الحمل وشمال القوس، إذا كنت تواجه مشكلة في اكتشافهم، فيمكنك دائمًا استخدام تطبيق هاتف ذكي لتحديد مواقع الأبراج والكواكب في سماء الليل، تشمل أفضل تطبيقات مراقبة النجوم لأجهزة أندرويد  وأيفون هي: SkyView Lite وStar Tracker وStar Walk 2.

تأكد من منح عينيك استراحة من هاتفك بعد ذلك، لأن التحديق بالنجوم يكون أفضل عندما تتكيف عيناك مع الظلام. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه