صيام رمضان: أهم 14 نصيحة لتجنب زيادة الوزن والعطش الشديد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
صيام رمضان: أهم 14 نصيحة لتجنب زيادة الوزن والعطش الشديد
مقالات ذات صلة
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
زيادة الملح في الطعام يصيبك بفيروس كورونا
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن

تؤدي عادات الأكل السيئة في رمضان إلى زيادة الوزن لدى بعض الناس على الرغم من صيام الكثيرين لمدة شهر فيما يلي بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن وتقليل الشعور بالعطش خلال الشهر الكريم.

نصائح لخسارة الوزن في رمضان

1- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية مليئة بالسكر والمكونات الضارة بينما ليس لها أي فوائد على الإطلاق استبدلها بالعصائر الطبيعية وتذكر أن الجفاف شائع خلال شهر رمضان حيث يقضي الناس معظم ساعات اليقظة دون شرب أي سوائل.

وغالبًا ما يُساء تفسير هذا العطش على أنه جوع وعندما نشعر بالجفاف عند الإفطار نجد جوع الصيام بالإضافة إلى الجوع الخاطئ بالجفاف.

لذلك ينتهي بنا الأمر بأكل أكثر من اللازم، أفضل طريقة للقضاء على "الجوع العطش" هي أن تفطر ببعض التمر متبوعًا بكوبين كبيرين من الماء. تناول الطعام ببطء وبوعي بقصد الأكل من أجل التغذية وليس لإشباع رغباتك الشديدة.

2 - طعام مالح

يتسبب الطعام المالح في احتباس الماء والعطش تجنبهم في وجبة السحور، وقلل من إدخال المخللات في وجبة الإفطار أيضاً وتذكر أن الملح هو السم الأبيض الذي ندخله إلى جسمنا ولا تفرط في الكميات المستخدمة يومياً.

3 - تناول الفلفل الحار

يجب تجنب تناول الفلفل الحار في رمضان لأنه يعرض المعدة للحموضة ومشاكل في الجهاز الهضمي والتي سوف تجد صعوبة في علاها خلال فترات الصيام مما قد يؤثر على مزاجك نتيجة التعب والألم داخل معدتك.

4 - حلويات رمضان

من أهم أسباب زيادة الوزن عند بعض الناس في رمضان هو تناولهم الكثير من الحلويات بعد الإفطار، إذا أكلت الحلوى باعتدال فسوف تفقد وزنك في رمضان أو استبدل الحلوى بالفواكه المليئة بالسوائل والفيتامينات ولن تسبب زيادة الوزن.

والحلويات هي متعة كل ثقافة تقريبًا خلال شهر رمضان، نميل جميعًا إلى تبرير السعرات الحرارية الزائدة بحقيقة أن صيامنا معظم اليوم لكن الحقيقة تظل أنه لا يهم ما إذا كنت تستهلك مدخولك اليومي على مدار اليوم أو بعد الإفطار كله.

ومن غير الواقعي القول بعدم تناول أي حلويات ولكن يمكنك الحصول على قطعة من الكعكة بعد تناول وجبة متوازنة وشرب الكثير من الماء وإعطاء الوقت للجهاز الهضمي لإيصال امتلائه إلى عقلك.

وحاول أيضًا ألا تجعل تناول الحلويات عادة يومية فقد يستمر ذلك معك بعد انتهاء شهر رمضان!

5 - مخلل

مثل الكثير من الأطعمة المالحة فإن المخللات مليئة بالصوديوم والكثير من الصوديوم ضار جدًا بصحتك وسيؤدي إلى العطش أثناء الصيام. وينصح الرياضيون بشكل عام بعدم تناول المخللات.

6 - المعلبات

بعد الصيام لأكثر من 15 ساعة ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من المغذيات التي لن تحصل عليها بالتأكيد من الأطعمة المعلبة، التزم بالأطعمة الطازجة وتجنب الأطعمة المعلبة بقدر ما تستطيع.

7 - الأرز والمعكرونة

حاول تقليل كمية الأرز والمعكرونة التي تتناولها لأن معظمها من الكربوهيدرات وسوف تثقل معدتك.

8 - ثمار الحمضيات

تجنب الحمضيات لأنها تسبب حموضة المعدة والغازات.

9- طعام غني بالدهون

تسبب الأطعمة مثل القشدة واللحوم الدهنية والسمن وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون العطش والجوع المبكر وزيادة مستويات الكوليسترول.

10- طعام مقلي

حاول تجنب الأطعمة المقلية واستبدالها بالخضروات، الأطعمة المقلية تسبب زيادة الوزن وعسر الهضم.

11- الشاي والقهوة

لا تشرب الشاي والقهوة بعد الإفطار مباشرة لأنها تمنع امتصاص الحديد وفقر الدم.

12- نسبة البروتين

خلال شهر رمضان لا يزال الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، عند السحور قاوم محاولة تعويض الطعام الذي ستفقده خلال اليوم، تذكر نحن لسنا جملا.

 لذلك ليس لدينا مكان إضافي لتخزين الطعام لوقت لاحق! لا تأكل كومة من الفطائر معتقدة أنك إذا أكلت 5 عوضا عن 3 العادية فسوف تشعر بالرضا لفترة أطول.

ويتم حرق السعرات الحرارية من الكربوهيدرات أسرع بكثير من البروتين، على الرغم من أن الجوع في بعض أجزاء اليوم أمر لا مفر منه إلا أنه يمكنك التأخير عندما يبدأ الجوع بتناول جزء صحي من البروتين مع السحور، سوف يؤدي تناول البيض أو دقيق الشوفان إلى طول فترة شعورك بالشبع في نظامك.

13- الأكل بلا وعي

هناك القليل الذي يمكن مقارنته بالصيام طوال اليوم من الجلوس أمام مجموعة من كل طبق كنت تتخيله خلال اليوم من لحم الضأن المشوي المفضل لديك إلى الكنافة والكيك!

هناك أيضًا القليل الذي يقارن بكمية ضبط النفس التي يجب أن نحظى بها عندما نواجه مثل هذه الوليمة!

وتذكر أنه قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إنَّ أكثرَ النَّاسِ شبعًا في الدُّنيا، أطولُهم جوعًا يومَ القيامةِ".

ورمضان هو الوقت الذي نتدرب فيه على ضبط النفس. هذا ضبط النفس لا يقتصر على اليوم إنه يمتد إلى جميع جوانب حياتنا وليس هناك وقت أفضل لإظهار فائدة هذا التدريب من الجلوس لتناول الإفطار وعدم تناول كل شيء في الأفق!

14- الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون

يكثر خلال شهر رمضان عرض المسلسلات والتي تبدأ من بداية ضرب مدفع الإفطار ومن أضرار الأكل أثناء مشاهدة الشاشات هو عدم الإحساس بالكمية التي قمت بأكلها وهو ما سيعود بالسلب على وزنك نهاية الشهر.