الشاي يؤثر على صحتك في رمضان.. تجنب تناول هذه الأنواع

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
الشاي يؤثر على صحتك في رمضان.. تجنب تناول هذه الأنواع
مقالات ذات صلة
تفاصيل جديدة للسفر خارج السعودية: تعرف على التفاصيل
إدمان مشاهدة المسلسلات في رمضان: هكذا تؤثر على صحتك العقلية
عزومة رمضان.. 5 نصائح لتجهيز مائدة الإفطار بأشهى الوصفات

يعتبر الشاي من ضمن المشروبات الذي يحرص البعض على تناولها بعد وجبة الإفطار، للحصول على الطاقة والحيوية للتمتع بالنشاط والصحة والقدرة على القيام ببعض الأنشطة اليومية كزيارة الأهل والصلاة وتلاوة القرآن.

يحتوي الشاي على كثير من الفوائد الصحية، فهو من المشروبات الغنية بالمواد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تنشيط الخلايا السرطانية، لكن هناك أنواع من الشاي في حال تناولها تصيبك ببعض الأمراض الخطيرة.

أنواع شاي تؤثر على صحتك

شاي بالنعناع

من أكثر المشروبات الشائعة خاصة لدى المصريين، إذ كشفت الدراسات الحديثة أن الشاي بالنعناع من المشروبات التي تؤثر على صحة الجسم خاصة في حال تناولها بكميات كبيرو، نتيجة وضع أوراق النعناع ساخنة في كوب الشاي، مما يسبب في إنتاج عنصر المنثول الذي يضر بصحة الجسم.

شاي بالليمون

الذي يعتبر من ضمن المشروبات الذي يحرص البعض على تناوله في حالة الشعور بنزلات البرد، لكن كشفت بعض الدراسات أن الشاي بالليمون يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من مادة الفلورايد الذي تؤثر على صحة الأسنان وتسبب التسوس وقرحات اللثة، بجانب السرطان نتيجة تعرض الليمون لدرجة حرارة عالية تجعله ينتج مادة الرصاص.

شاي عرق السوس

ربما لا تعرف هذا النوع من الشاي، لكنه يعتبر من الأنواع الشهيرة التي تقدم في كثير من الدول العربية، لكنه يسبب بعض المخاطر الصحية على الجسم، إذ يعمل على ارتفاع ضغط الدم في الجسم وبالتالي يعرض الشخص لبعض المخاطر الصحية.

هل أكياس الشاي مضرة بالصحة؟

يعتاد الكثيرين على تناول أكياس الشاي بنكهات مختلفة، التي كشفت بعض الدراسات أن تسبب مخاطر كارثية على صحة الجسم وفقاً لما نشر في موقع العربية.

يحتوي الفتلة وأكياس الشاي على بعض المواد الكيميائية التي تصنع منها، تلك المادة ستلاحظها عند رؤية على سطح الكوب، تلك المادة تعتبر من أخطر الأشياء التي من الممكن أن تدخل لجسد الإنسان، كما أوضحت النتائج أنها من المواد التي تزيد من إنتاج الخلايا السرطانية بالجسم.

عند تعرض هذه المادة الكيميائية المتواجدة في أكياس الشاي، على درجة 100 مئوية من التسخين، يتم إنتاج هذه المادة الكيميائية التي صنع منها أكياس الشاي.

بالتالي يصبح مشروبك خطير للغاية ويؤثر على صحة الجسم بشكل كبير، لذلك لا ينصح بتناول أكياس الشاي أو المشروبات المصنوعة من هذه الأكياس حتى لا تصيبك بالمخاطر الصحية.

تزيد السموم واحتمالية الإصابة بالسرطان في حالة الاعتماد على تناول هذه المشروبات بكثرة على مدار اليوم، يمكنك التخلص من هذه الأكياس من خلال وضع المتواجد بداخلها في الماء الساخن والتخلص من الأكياس والفتلة المتواجد بها المواد الكيمائية الخطيرة.

أجريت هذه الدراسة على الحيوانات لمعرفة مدى تأثيرها على الجسم، إذ ظهرت النتائج أن هذه المشروبات الساخنة المتواجدة بداخل الأكياس والفتلة، تسببت في زيادة الخلايا السرطانية في الجسم وبالتالي فهي من أخطر الأمور الذي يعتاد الفرد على تناولها دون أن يدرك مدى مخاطرها.

شاي الفواكه

من الأنواع المضلة لدى البعض، الذي يحتوي على نكهة الفواكه سواء الخوخ أو الفراولة أو التوت وغيرها، لا شك أنه يحتوي على نكهة مختلفة تجعله مختلف عن باقية أنواع الشاي، لكنه يسبب بعض المخاطر الصحية على الجسم، إذ يعمل على تسوس الأسنان وتعرضها للتأكل بسبب نسبة الحموضة العالية المتواجدة في الفاكهة.

الشاي يؤثر على صحتك في رمضان.. تجنب تناول هذه الأنواع

ما هي الكمية المسموح بها لتناول الشاي على مدار اليوم؟

ينصح بعض الخبراء بعدم تناول الشاي بكميات كثيرة على مدار اليوم، لتجنب عدم الإصابة بالأضرار الذي يسببها للجسم، إذ كشفت الدراسات أن تناول كميات مضاعفة من الشاي يؤثر على صحة الجسم بشكل كبير نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الكافيين الضار بصحة الغدد الصماء.

أما عن الكمية المسموح بها لتناول الشاي على مدار اليوم، حوالي 400 مليجرام من الكافيين للشخص البالغ سواء الشاي أو القهوة، في حالة زيادة الكمية من الممكن أن بتعرض الشخص لبعض المخاطر الكارثية نتيجة ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم التي تؤثر على عضلة القلب والجهاز الهضمي.