;

اليوم العالمي للقهوة 1 أكتوبر

تاريخ وقصة القهوة تعود إلى ...

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2017
اليوم العالمي للقهوة 1 أكتوبر

اليوم العالمي للقهوة هو مناسبة للإحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم و أول تاريخ رسمي لهذا اليوم هو 1 أكتوبر 2015 كما وافق عليه المنظمة الدولية للقهوة وتم إطلاقه في ميلان، إيطاليا.

وقد أستغل هذا اليوم أيضاً للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة و زيادة الوعي حول مشاكل مزارعي البن. في هذا اليوم سوف تقدم العديد من شركات القهوة أكواب مجانية و مخفضة من القهوة.

تاريخ القهوة:

يعود تاريخ القهوة إلى مصدر الأول لحبوب البن ويجتمع جميع المؤرخين بأن أوائل المستخدمين الذين جعلوا من القهوة مشروباً اجتماعياً وعادة منتظمة، هم أهل اليمن، بدءاً من القرن الخامس عشر وتحديدا مدينة مخا.

ومن بين القصص المحكية في اليمن، قصة راعي غنم لاحظ أن خاروفاً لديه أصبح نشيطاً وبدأ يتحرك كثيراً بعد أن تناول نوعاً من الحبوب التي كانت في أحد السهول، وبعد فترة من الزمن، بدأ أهل اليمن يصنعون شراباً من حبوب البن المكتشفة على درجة حرارة عالية، سرعان ما تم تسميته بالقهوة.

واستعملت القهوة آنذاك من قبل المتصوفين، الذين يحرصون على السهر ليلاً لإقامة صلواتهم، وكانت القهوة تنشّط ذهنهم على الدوام.

تنقات القهوة بين الدول والأمم عبر التجارة و انتقلت إلى بلاد الحجاز والشام ومن ثم عبر التجار عبرت القارات ودخلت في تقاليد الشعوب التي عاشت هناك ومن ثم وصلت إلى القاهرة التي كانت أكبر مركز للسكان في ذلك الوقت، ومن هناك انتقلت إلى اسطنبول التي كانت عاصمة امبراطورية كبرى عن طريق تاجرين من بلاد الشام يقال إن أحدهما من دمشق يدعى حكيم، والثاني من حلب واسمه شمس.

ومن تركيا، سافرت القهوة إلى لندن عام 1652، وسرعان ما باتت مشروباً يتعاطاه أغلب الناس في العالم.

وفي حين تشير الدراسات إلى أن عدد شاربي المشروبات الغازية في انخفاض، تبقى المقاهي والمحلات التي تقدم الأنواع المتعددة من القهوة الأكثر انتشاراً.

بمناسبة يوم القهوة العالمي والذي يوافق 1 أكتوبر، نشارككم هذه الصورة المتحركة التي تعكس علاقة عشاق القهوة مع هذا المشروب الرائع! قهوة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه