;

هل تعلم سبب إمالة برج بيزا المائل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يناير 2022
هل تعلم سبب إمالة برج بيزا المائل؟

حقائق غريبة قد تسمعها بها لأول مرة، هل تعلم أن سبب إمالة برج بيزا المائل فهذا يرجع إلى التربة الناعمة تحت سطح المبنى وأن العرق لا يوجد له رائحة بل الأمر يعود لوجود بكتيريا.

حقائق غريبة

الرجل الذي اخترع مكعب روبيك لم يستطع حلها في البداية

عندما اخترع البروفيسور إرني روبيك مكعب روبيك في عام 1974 لتعليم طلابه الهندسة ثلاثية الأبعاد، حتى أنه لم يستطع حل اللغز الذي ابتكره. اشتهر بأنه كتب أنه كان مثل "التحديق في قطعة من الكتابة مكتوبة في رمز سري، لكن بالنسبة لي كان رمزًا اخترعته بنفسي! ومع ذلك لم أتمكن من قراءته. كان هذا موقفًا استثنائيًا لدرجة أنني ببساطة لا يمكن قبوله".

على الرغم من عدم قدرته الأولية على إنزال لعبته الخاصة فقد تعلم في النهاية إتقان المكعب وتمكن من حل اللغز في أقل من دقيقة.

هناك إصدارات متعددة من لوحة الموناليزا

قد تكون الموناليزا اللوحة الأكثر شهرة في العالم، لكنها في الواقع ليست أصلية. هناك نسخ متعددة من الموناليزا يُعتقد أن ليوناردو دافنشي رسمها ، على الرغم من أن بعضها قد صنعه طلابه الذين كانوا يحاولون نسخ أعمال الماجستير الخاصة بهم كممارسة.

إلى جانب الموناليزا في متحف اللوفر هناك أيضًا Isleworth Mona Lisa ومتحف برادو La Gioconda Mona Lisa و Hermitage Mona Lisa و Salaì"s Mona Lisa.

استخدم المزمار لأول مرة في مصر القديمة وليس اسكتلندا

قد تكون مزمار القربة أحد أكثر رموز اسكتلندا التي يمكن التعرف عليها وعادة ما يلعبها الموسيقيون الذين يرتدون ملابس التنورة وهم يرددون الأغاني عن بحيرة لوخ لوموند. ولكن يرجع أصل هذه الآلة إلى مصر القديمة حيث استخدم ما يسمى بايبر في طيبة في عام 400 قبل الميلاد أدوات مماثلة مصنوعة من العظام وجلود الحيوانات. ربما تكون مزمار القربة قد شقوا طريقهم بعد ذلك إلى اسكتلندا في أيدي الغزاة الرومان.

يبلغ عمر القنب ملايين السنين

ربما يمر القنب بإضفاء الشرعية على نطاق واسع هذه الأيام لكن ربما لا تعرف الكثير عن قصة أصله، تُظهر نتائج جامعة فيرمونت لعام 2019 والتي نُشرت في مجلة Vegetation History and Archaeobotany أنها ربما تكون قد نمت لأول مرة منذ ملايين السنين حول بحيرة تشينغهاي، أكبر بحيرة في الصين ، وتقع على هضبة التبت.

نوع من السلاحف يعيش شهورًا تحت الجليد عن طريق الزفير

لا تتجه جميع المخلوقات إلى الأجواء الأكثر دفئًا عندما يصبح الطقس أكثر برودة وهذا يعني أنها بحاجة إلى التكيف مع الظروف المتغيرة. وبينما تشعر الدببة بالدفء في الكهوف وينام النحل في أعشاشها تتعامل السلاحف المطلية مع بركها المتجمدة بطريقة أكثر إثارة للدهشة.

ونظرًا لأن الجليد يقيد وصولهم إلى الهواء فوق الماء فإنهم بدلاً من ذلك يتنفسون من خلال خلفهم بل من خلال عملية تسمى التنفس المذرق. بهذه الطريقة تستطيع السلاحف الحصول على الأكسجين مباشرة من الماء المحيط بها.

السبب وراء إمالة برج بيزا المائل هو نفس السبب الذي يجعله لا يزال قائماً

إذا كنت قد تساءلت يومًا عن سبب إمالة برج بيزا المائل فهذا يرجع إلى التربة الناعمة تحت سطح المبنى. وبينما كان ذلك قد أحبط الأشخاص الذين شيدوا المعلم اكتشف المهندسون أن التربة الناعمة هي جزئيًا ما يحمي المبنى من الزلازل. 

أول فيلم يصدر مقطعًا صوتيًا هو سنو وايت والأقزام السبعة

هناك الكثير من الموسيقى التصويرية للفيلم الكلاسيكي التي يستمتع بها عشاق الأفلام وعشاق الموسيقى على حدٍ سواء بالاستماع إليها مرارًا وتكرارًا. لكن أول فيلم أطلق تجاريًا مقطعًا صوتيًا كان فيلم ديزني سنو وايت والأقزام السبعة.

وظهر الفيلم في عام 1937 بينما تم إصدار الموسيقى التصويرية التي تسمى أغاني من فيلم والت ديزني سنو وايت والأقزام السبعة (بنفس الشخصيات والمؤثرات الصوتية كما في فيلم هذا العنوان، في يناير 1938 وتضمنت مسارات مثل "صافرة أثناء العمل" و "يومًا ما سيأتي أميري".

استخدم شعب المايا والأزتك حبوب الكاكاو كشكل من أشكال العملة

اليوم يمكننا الدفع نقدًا أو ببطاقة الائتمان أو بالخصم ولكن في أيام شعب المايا والأزتيك القدامى كانت حبوب الكاكاو عملة. كانت البذور الثمينة أيضًا سلعة ثمينة يمكن تداولها في سلع أخرى

العرق ليس له رائحة

سبب رائحة العرق في الواقع هو وجود بكتيريا على جلدك تعمل على تفتيت العرق الخارج من مسامك إلى أحماض وفقًا لمايو كلينك. تعمل مزيلات العرق وهي مضادة للبكتيريا وغالبًا ما تحتوي على الكحول على قتل البكتيريا الموجودة على جلدك والتي تسبب ذلك.

من ناحية أخرى تعمل مضادات التعرق عن طريق تكوين مادة هلامية تقوم مؤقتًا بسد الغدد العرقية الموجودة على جلدك مما يمنعها ويقلل من كمية العرق التي تتسرب من خلالها.

مجرة ​​أندروميدا لديها نجم ينفجر كل عام

تحدث بعض الأشياء المدهشة في أندروميدا وهي المجرة بجوار مجرتنا درب التبانة. يتضمن ذلك نجم M31N 2008-12a وهو في الواقع "مستعر متكرر" وهذا يعني أنه ينفجر بانتظام ويطرح قشرة من طبقته الخارجية في الفضاء مرة واحدة سنويًا تقريبًا وفقًا لمجلة نيتشر.

مكتبة الكونغرس هي أكبر مكتبة في العالم

مع أكثر من 162 مليون عنصر بما لا يقل عن 450 لغة تعد مكتبة الكونغرس في واشنطن العاصمة أكبر مكتبة في العالم بناءً على مساحة الرف وعدد الكتب الموجودة عليها.

وعندما يتعلق الأمر بالمكتبات الرائعة الأخرى  تأتي المكتبة البريطانية (التي تضم أكثر من 150 مليون عنصر) في المرتبة الثانية تليها المكتبة والمحفوظات الكندية (54 مليون عنصر) مكتبة نيويورك العامة (53.1 مليون عنصر) ومكتبة الدولة الروسية (44.4 مليون مادة).