;

هل تعلم ما مقدار اعتمادنا على الروائح؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 28 ديسمبر 2020
هل تعلم  ما مقدار اعتمادنا على الروائح؟

تصف إحدى حلقات الفيلم الوثائقي "مدن قذرة" التي بثها تلفزيون بي بي سي أجواء شوارع لندن في القرن الرابع عشر: الرائحة الكريهة وعدم وجود أي صرف صحي والأشخاص الذين يمشون عبر مزيج يصل إلى أعماق الكاحل من الطين ومنتجات الجزارة الفاسدة وروث الحيوانات.

 ألقى سكان لندن دلاء من برازهم وبولهم في الشارع أو سكبوه من النوافذ، لم يكتف الأوروبيون في العصور الوسطى بالتخلص من مياه الصرف الصحي بهذه الطريقة فحسب، بل رفضوا أيضًا غسلها بشكل قاطع على الرغم من عدم الرغبة في التخلص منها إلا أن الناس كانوا مرعوبين من الرائحة الكريهة، تم تقسيم الروائح فيما بعد إلى "لطيفة" و "كريهة" وحتى استخدامها كسلاح إرهابي، فلماذا يخاف الناس من الرائحة الكريهة وهل من الممكن إنشاء مجتمع منزوع الرائحة تمامًا؟

ماذا يوجد في الرائحة؟

لقد ثبت علميًا أن الروائح يمكن أن تؤدي إلى استجابات عاطفية قوية في أجسام البشر عندما تكتشف مستقبلات الأنف لدينا رائحة معينة فإنها ترسل إشارات إلى القشرة الأمامية للدماغ، تتعامل القشرة الأمامية مع تنظيم عمليات حاسة الشم وفي نفس الوقت تكون مسؤولة عن المشاعر والذاكرة، قد تكون الاستجابة العاطفية لبعض الروائح قوية جدًا بحيث تكبح تفكيرنا.

بعبارة أخرى نشعر بسعادة بالغة أو نشعر بالاشمئزاز بحيث لا يمكننا التفكير في أي شيء آخر سوى الرائحة، يقترح علماء الأنثروبولوجيا أن بعض الروائح اللطيفة بشكل خاص قد يكون لها تأثير منوم.

على مر التاريخ حافظت المجتمعات التقليدية على المواقف الفردية تجاه أنواع مختلفة من الروائح لطالما اعتبرت القبائل من جميع أنحاء العالم الروائح اللطيفة سمة من سمات الكائنات الإلهية واستخدمتها للتواصل مع قوى دنيوية أخرى: الآلهة أو الأرواح أو الأقارب المتوفين.

في الوقت نفسه ارتبطت الرائحة الكريهة دائمًا بالشر، يدفن بولي الإندونيسي رجال القبائل القتلى في عجلة من أمره لأنه يعتقد أن رائحة الجثة المتحللة خطيرة وتجذب الساحرات ويعتقد الفرس من جزر الملوك وسولاويزي الوسطى أن "الإله الجثة" لاموا لا يتحمل رائحة الاضمحلال وهكذا ينظفون عظام الموتى لتجنب غضبه الإلهي.

لماذا لا تحب أوروبا أن تغتسل؟

في العصور الوسطى في أوروبا كان على الناس أن يحملوا باقات الزهور معهم أثناء السير في الشوارع ليس من أجل المتعة أو الجمال ولكن حتى لا يختنقوا، الرائحة الكريهة هي أحد الأشياء التي عادة ما ترتبط بالمدن الأوروبية في ذلك الوقت والمثير للدهشة أن حتى الأوروبيين "القذرين" في العصور الوسطى كانوا خائفين من الرائحة الكريهة واعتقدوا أنها تهدد حياتهم، فلماذا لم يغتسلوا للتخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة من أجسادهم؟

يفضل الأوروبيون في القرن الخامس عشر المتوسط ​​أن يأكلهم القمل بدلاً من أخذ حمام مريح أو دش منعش والخوف من الاستحمام يمكن تفسيره بالاعتقاد في نفاذية جسم الإنسان، إذا كان جسمنا مساميًا، على سبيل المثال حرارة الصيف أو ضغط شديد من الماء الدافئ من شأنه أن يفتح المسام ويسمح للعدوى المختلفة بدخول الجسم.

قضت مثل هذه الرؤية العلمية فعليًا على ممارسة الاغتسال: فالمنازل تبدو وكأنها مقالب والحمامات العامة كانت من بين الأماكن الأقل زيارة، كان هذا هو الحال حتى بالنسبة للنبلاء، كما أشار أحد السفراء الروس في فرنسا إلى أن صاحب الجلالة لويس الرابع عشر كريه الرائحة مثل حيوان بري.

اقترح المختصون مسح الإبط الذي تفوح منه رائحة الماعز بمجموعة من الورود بدلاً من الاستحمام ،ولكن حتى مثل هذه الطقوس الصحية كانت مناسبة نادرة.

ومع ذلك فإن التفاوت الاجتماعي المتزايد والصراع بين الأغنياء والفقراء يتطلب أدوات جديدة ويمكن أن تصبح الروائح واحدة. في القرن السابع عشر، كان يُنظر إلى الروائح على أنها سمة من سمات المكانة الاجتماعية. بينما أعطى الوضيع رائحة الخل والثوم المسكر ، كانت رائحة النبلاء مثل المر والزهور.

كيف جعل المعلنون الأمريكيين يعتقدون أن رائحتهم كريهة؟

كان الشخص العادي في القرن التاسع عشر يشعر بالرضا التام عن العرق بل إنه يعتقد أن قمع العرق أمر غير صحي، ظهرت مزيلات العرق الأولى في ثمانينيات القرن التاسع عشر وكانت عبارة عن أدوات تجميل خاصة وليست منتجًا واسع الانتشار.

وضعت التطورات التكنولوجية الأساس للإنتاج الضخم لذلك كان على الشركات أن تبيع بطريقة ما منتجات إزالة الروائح إلى عامة الناس، لقد حان الوقت للمعلنين لدخول اللعبة. لتحسين مبيعات مزيل العرق Odorono ("الرائحة؟ أوه ، لا!") ، قام يونج بمحاولة ناجحة لإقناع المستهلكين المستهدفين معظمهم من النساء بأن التعرق كان محرجًا وأدى إلى عدم شعبيته بين الرجال.
تحولت إدنا مورفي مالكة أول منتج لمزيل العرق في الولايات المتحدة إلى وكالة إعلانات تعاونت معها مع جيمس يونغ ومن بعدها بدأ الاهتمام بمزيلات العرق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه