;

نفوق 14 حوتاً في أستراليا والعلماء يكشفون السبب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
نفوق 14 حوتاً في أستراليا والعلماء يكشفون السبب

حاول محققون أستراليون في مجال الحياة البرية، الأربعاء، معرفة سبب نفوق أكثر من عشرة من ذكور حيتان العنبر في جنوح جماعي على شاطئ بعيد في ولاية تسمانيا.

الجنوح الجماعي هي (ظاهرة تطفو فيها الحيتان والدلافين على اليابسة، حيث تتقطع بهم السُبل، غالبًا ما تموت الحيتان بسبب الجفاف أو الانهيار تحت وزنها أو الغرق عندما يغطي المد العالي فتحة النفث لديها).

حيث تم اكتشاف 14 حوتًا على شاطئ جزيرة كينج في وقت سابق من هذا الأسبوع، قبالة الساحل الشمالي لتسمانيا. حيث سافر علماء الأحياء وطبيب بيطري من وكالة حماية البيئة التابعة للولاية إلى الجزيرة الصغيرة للتحقيق في الواقعة، حيث وجد مسح جوي عدم وجود حيتان أخرى تقطعت بهم السبل.

قال عالم الأحياء البرية كريس كارليون من وكالة حماية البيئة الحكومية بالولاية لصحيفة ميركوري المحلية إن موت الحيتان الصغيرة قد يكون حالة "مغامرة". وقال كارليون "السبب الأكثر شيوعًا وراء أحداث الجنوح هو المغامرة، فقد يكونون يبحثون عن الطعام بالقرب من الشاطئ وربما كان هناك طعام وربما تم القضاء عليهم في موجة منخفضة". وأضاف "هذه هي النظرية في الوقت الحالي".

وقال إن الحيتان على الأرجح رست على الشاطئ يوم الأحد قبل العثور عليها ميتة يوم الاثنين. كما صرح كارليون لصحيفة ميركوري إن الجنوح الجماعي للحيتان كانت ظاهرة "نادرة ولكنها بالتأكيد ليست غير متوقعة" في المنطقة.

في عام 2020، شهدت تسمانيا أكبر جنوح جماعي في أستراليا على الإطلاق عندما علق 470 حوتًا في غرب الولاية. ونفق أكثر من 300 حوت طيار خلال ذلك الجنوح، على الرغم من جهود عشرات المتطوعين الذين عملوا لأيام في المياه المتجمدة في تسمانيا لتحريرها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه