;

أكبر جبل جليدي في العالم يستمر في الحركة ويهدد حياة ملايين الكائنات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
أكبر جبل جليدي في العالم يستمر في الحركة ويهدد حياة ملايين الكائنات

بدأ أكبر جبل جليدي في العالم، والمسمى "A23a"، في التحرك لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود. وذكرت بي بي سي أن الجبل الجليدي الضخم الذي تبلغ مساحته حوالي 4000 كيلومتر مربع، يتحرك في المحيط المتجمد الجنوبي.

بعد انفصاله عن الجرف الجليدي فيلتشنر-رون في غرب القارة القطبية الجنوبية في عام 1986، ظل الجبل الجليدي، غير متحرك في الغالب.

وتشير صور الأقمار الصناعية الحديثة إلى أن الجبل الجليدي، يتحرك حاليًا بسرعة عبر الطرف الشمالي لشبه جزيرة القارة القطبية الجنوبية، مدفوعًا بالرياح والتيارات القوية.

وتعد حركة جبل جليدي بهذا الحجم مشهدا غير مألوف، بحسب أوليفر مارش، عالم الجليد من هيئة المسح البريطانية للقارة القطبية الجنوبية، مما دفع العلماء إلى مراقبة مساره عن كثب.

ومع استمراره في الحركة، من المتوقع أن يندفع إلى التيار المحيط بالقطب الجنوبي. وهذا سيقوده نحو المحيط الجنوبي على طول طريق يعرف باسم "زقاق الجليد الجليدي"، حيث يمكن ملاحظة جبال جليدية أخرى ذات حجم مماثل تطفو في المياه المظلمة.

ويعد A23a أيضًا من بين أقدم الجبال الجليدية في العالم. وهناك احتمال أن يستقر مرة أخرى في جزيرة جورجيا الجنوبية، مما يمثل قلقًا على الحياة البرية في القارة القطبية الجنوبية. حيث تعد الجزيرة أرضًا خصبة لملايين الفقمات وطيور البطريق والطيور البحرية، وتعتمد على المياه المحيطة بها في البحث عن الطعام. ومن المحتمل أن يمنع جبل A23a الجليدي الضخم وصولهم إلى هذه المناطق الحيوية.

وفي عام 2020، أثار جبل جليدي عملاق آخر، A68، مخاوف من اصطدامه بجورجيا الجنوبية، مما يؤدي إلى سحق الحياة البحرية في قاع البحر وقطع طريق الوصول إلى الغذاء. وتم تجنب مثل هذه الكارثة في النهاية عندما انقسم الجبل الجليدي إلى قطع أصغر وهي نهاية محتملة لجبل A23a أيضًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه