;

من هو مخترع الحاسب الآلي وكيف بدأت الفكرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
من هو مخترع الحاسب الآلي وكيف بدأت الفكرة

من هو مخترع الحاسب الآلي؟ هذا الجهاز الذي أصبح في كل بيت تقريباً ولم يعد الكثير من الناس يستطيعون الاستغناء عنه، إليك معلومات عن مخترع الحاسب الآلي ومراحل تطوره. 

اختراع الحاسب الآلي

يعود تاريخ اختراع أول جهاز حاسوب في العالم، إلى عام 1837 وذلك عندما صمّم تشارلز بابيج ما يُعرف بجهاز المُحرك التحليلي، ثم أخذ تطوره عدة مراحل ليصل إلى الشكل المتطور الذي نراه الآن.

مراحل تطور الحاسب الآلي

تشارلز بابيج

كان الأشخاص المتخصصون في إجراء الحسابات العددية، أولئك الذين أمضوا ساعات طويلة في فعل ذلك وكرروا العمليات مرارًا وتكرارًا وتركوا نتائج حساباتهم مكتوبة في جداول، تم تجميعها في كتب قيمة، جعلت هذه الجداول الحياة أسهل بكثير للمتخصصين الآخرين، الذين كانت وظيفتهم هي استخدام هذه النتائج لأداء جميع أنواع المهام: من ضباط المدفعية الذين قرروا كيفية توجيه المدافع، إلى جامعي الضرائب الذين احتسبوا الضرائب، إلى العلماء الذين توقعوا المد والجزر أو حركة النجوم في السماء.

وهكذا، في نهاية القرن السابع عشر، كلف نابليون غاسبار دي بروني، بالمهمة الثورية لإنتاج أكثر الجداول اللوغاريتمية والمثلثية دقة، تم إجراؤها على الإطلاق، من أجل صقل وتسهيل الحسابات الفلكية لمرصد باريس وللتمكن من توحيد جميع القياسات التي أجرتها الإدارة الفرنسية، من أجل هذه المهمة الضخمة، كان لدى دي بروني فكرة رائعة لتقسيم الحسابات الأكثر تعقيدًا إلى عمليات رياضية أبسط يمكن إجراؤها بواسطة البشر، كانت هذه الطريقة في تسريع العمل وتجنب الأخطاء أحد الأشياء التي ألهمت العالم الموسوعي الإنجليزي تشارلز باباج، لاتخاذ الخطوة التالية: استبدال البشر بالآلات.

يعتبر الكثيرون أن باباج هو أب الحوسبة بسبب تلك الرؤية، كانت محاولته الأولى هي محرك الفرق، الذي بدأ في بنائه عام 1822، بناءً على مبدأ الفروق المحدودة، من أجل إجراء حسابات رياضية معقدة عن طريق سلسلة بسيطة من عمليات الجمع والطرح وتجنب عمليات الضرب والقسمة، حتى أنه ابتكر آلة حاسبة صغيرة أثبتت نجاح طريقته، لكنه لم يكن قادرًا على بناء محرك تفاضلي لملء تلك الجداول اللوغاريتمية والمثلثية المرغوبة ببيانات دقيقة.

إخوان طومسون وأجهزة الكمبيوتر التناظرية

في عام 1872، بعد عام واحد من وفاة تشارلز باباج، اخترع الفيزيائي العظيم ويليام طومسون (اللورد كلفن) آلة قادرة على إجراء حسابات معقدة والتنبؤ بالمد والجزر في مكان معين، يعتبر أول كمبيوتر تناظري، يشترك في مرتبة الشرف مع محلل التفاضل الذي صنعه أخوه جيمس طومسون عام 1876، كان الجهاز الأخير إصدارًا أكثر تقدمًا واكتمالًا، تمكن من حل المعادلات التفاضلية عن طريق التكامل، باستخدام آليات العجلة والقرص.

بحلول هذه المرحلة، يمكن لهذه الآلات التناظرية أن تحل بالفعل محل البشر في بعض المهام وكانت تُحسب بشكل أسرع، خاصةً عندما بدأ استبدال تروسها بمكونات إلكترونية، لكن لا يزال لديهم عيب خطير، لقد تم تصميمها لأداء نوع واحد من الحسابات وإذا كان سيتم استخدامها في نوع آخر، فيجب استبدال تروسها أو دوائرها.

آلان تورينج

كان هذا هو الحال حتى عام 1936، عندما فكر الطالب الإنجليزي الشاب، آلان تورينج، في جهاز كمبيوتر من شأنه أن يحل أي مشكلة يمكن ترجمتها إلى مصطلحات رياضية ثم اختزالها إلى سلسلة من العمليات المنطقية ذات الأرقام الثنائية، حيث يكون هناك قراران فقط يمكن إجراؤها: صواب أو خطأ، كانت الفكرة هي اختزال كل شيء (أرقام وأحرف وصور وأصوات) إلى سلاسل من الآحاد والأصفار واستخدام وصفة (برنامج) لحل المشكلات بخطوات بسيطة للغاية. وُلِد الكمبيوتر الرقمي، لكنه لم يكن سوى آلة خيالية في هذا الوقت.

على الرغم من أن تورينج أسس الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الكمبيوتر من الناحية النظرية، إلا أنه لم يكن أول من وضعه موضع التنفيذ، يذهب هذا الشرف إلى مهندس كان بطيئًا في الحصول على التقدير ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن عمله تم تمويله من قبل النظام النازي في خضم حرب عالمية، في 12 مايو 1941، أكمل كونراد تسوس Z3 في برلين والذي كان أول كمبيوتر رقمي كامل الوظائف وتمكن من القيام بذلك بدون مكونات إلكترونية ولكن باستخدام مرحلات الهاتف، لذلك كان الكمبيوتر الرقمي الأول كهروميكانيكيًا ولم يتم تحويله إلى نسخة إلكترونية لأن الحكومة الألمانية استبعدت تمويله.

كمبيوتر إينياك

كان الكمبيوتر الأول الذي كان يحتوي على هذه الميزات الأساسية الأربعة لأجهزة الكمبيوتر الحالية هو إينياك، الذي طوره الجيش الأمريكي سراً وتم تشغيله لأول مرة في جامعة بنسلفانيا في 10 ديسمبر عام 1945 من أجل دراسة جدوى القنبلة الهيدروجينية، من أجل إجراء عمليات حسابية أخرى، كان لا بد من تغيير "البرنامج" الخاص به، أي أنه كان لا بد من تغيير موضع العديد من الكابلات والمفاتيح يدويًا.

سرعان ما تجاوزت أجهزة الكمبيوتر الأخرى إينياك الذي كان يخزن برامجها في ذاكرة إلكترونية، تم استبدال الأنابيب المفرغة أولاً بالترانزستورات وفي النهاية بالرقائق الدقيقة والتي بدأ بها سباق تصغير الكمبيوتر.

من هو مخترع الحاسب الآلي

تشارلز بابيج،‏ العالم الرياضي والفيلسوف والمخترع والمهندس الميكانيكي، يُعتبر أو من ابتكر مفهوم الحاسوب القابل للبرمجة، حيث صمم أول حاسبة وأسماها مكنة الفروق وعلى الرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس اختراع الحاسوب على أصعدة مختلفة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه