;

مقطع صادم.. طبيب هندي ينهال بالصفع والشتم على مريض فما السبب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
مقطع صادم.. طبيب هندي ينهال بالصفع والشتم على مريض فما السبب؟

تسبب مقطع فيديو تم التقاطه داخل أحد المستشفيات بالهند في حالة صدمة بعد أن أظهر طبيبا يوجه صفعات متتالية لأحد المرضى بينما كان الأخير راقدا على سريره.

المقطع الذي تم تداوله بكثافة عبر مواقع التواصل وأثار جدلا، أظهر الطبيب وهو يوجه الشتائم والصفعات لمريض، بعد أن تبين أن الأخير كان مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، وأنه لم يخبر الطبيب عن إصابته بذلك المرض المعدي، ليتخذ  احتياطاته.

وذكر موقع "India Today" أن المريض البالغ من العمر 45 عاما، نقل إلى مستشفى مهراجا يشوانتراو الذي تديره الدولة لعلاج كسر في العظام، مشيرا إلى أن الطبيب غضب من المريض الذي لم يكشف لأحد من معالجيه أنه مصاب بالفيروس المعدي قبل أن يبدأ علاجه.

وظهر الطبيب في الفيديو وهو يصفع المريض بصورة متكررة ويشتمه. واضطر المستشفى لتوضيح الأمر بعد انتشار الفيديو، وأوضحت أن الطبيب أصيب بصدمة لا سيما أن المريض عرض الطاقم الطبي كله للخطر من التقاط عدوى فيروس الإيدز المصاب به.

واضطرت الإدارة إلى اتخاذ إجراءات عقابية بحقه، وقال المشرف على مستشفى مهراجا يشوانتراو، برامندرا ثاكور، إن الطبيب الموجود في قسم جراحة العظام والكسور، تم إيقافه عن العمل على الفور، كما تم تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء للتحقيق في القضية وتقديم تقرير في غضون ثلاثة أيام.

فيروس الإيدز

الإيدز حالة مرضية مزمنة يسببها فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يصيب خلايا CD4 ويؤدي إلى تدميرها، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي.

يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) إلى الإيدز عندما يقل عدد خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية.

طرق انتقال العدوى بفيروس الإيدز

ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) عن طريق الدم وسوائل الجسم (السائل المنوي للرجل، والإفرازات المهبلية للمرأة)، ويكون ذلك عن طريق:

الاتصال الجنسي: ينتقل الفيروس أثناء ممارسة الجنس عن طريق السوائل والإفرازات الجنسية من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، سواء كان الاتصال مهبليًّا أو شرجيًّا أو فمويًّا.

 نقل الدم:ينتقل الفيروس عن طريق نقل الدم، في حال عدم اتباع أساليب الفحص الدقيقة بالمختبرات.

المشاركة في استخدام الحقن الملوثة بالفيروس: خاصة متعاطي المخدرات.

من الأم إلى الطفل: قد تنتقل العدوى من الأم إلى طفلها إذا لم تتلقَ الأم العلاج المناسب خلال فترة الحمل.

الرضاعة الطبيعية: تنتقل العدوى من الأم إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب عدم إرضاع الطفل طبيعيًّا من أمه المصابة.

ومع أن فيروس الإيدز يتواجد في سوائل الجسم الأخرى كاللعاب، والعرق، والدمع، والبول، إلا أنه لا ينتقل عبر هذه السوائل ولا ينتقل كذلك عبر:

العناق، التقبيل، التصافح بالأيدي.

العطس والسعال.

أحواض الاستحمام أو السباحة.

استخدام المراحيض أو المناشف.

الأكل مع أو استخدام أواني مشتركة لمريض الإيدز.

الحشرات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه