كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 10 مايو 2021
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل
مقالات ذات صلة
السعودية تعلن آليات و ضوابط الحج هذا العام
أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة
السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام

في ظل الموجة الثانية الأشرس من فيروس كورونا ومحاولات الحكومات الحد من انتشار الفيروس وتقليل عدد الإصابات من المتوقع عدم إقامة صلاة عيد الفطر في عدد من الدول العربية والإسلامية.

يمكن لك ولأسرتك أن تقوم بأداء صلاة العيد من داخل البيت وإليك تفاصيلها:

كيفية أداء صلاة العيد بالمنزل:

الركعة الأولى

تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح وهو مستحب وهناك عدة أدعية كان النبي محمد يستفتح بها الصلاة قم باختيار واحد فقط منها:

  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.
  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَقَوْلُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ الحَقُّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.

ثم يكبر الإمام 7 تكبيرات ويرفع يديه لتكون في حذو منكبيه ويفعل المأمومون مثل الإمام وبعد الانتهاء من التكبيرة يقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى.

سورة الفاتحة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7). صدق الله العظيم

سورة الأعلى
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8) فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19). صدق الله العظيم
ثم يستوفي باقي شروط الركعة الأولي من الركوع والسجود.

الركعة الثانية

ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام من الركعة الأولى ويقرأ سورة الفاتحة وآيات من سورة الغاشية وهو مستحب يمكن قرأة أي سورة أخرى.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)
ثم يكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة له من ركوع وسجود ثم يجلس للتشهد ويسلم ولا يوجد خطبة لصلاة العيد في المنزل.

كيفية تحتفل بالعيد في المنزل

  • ابدأ منذ ليلة العيد في الدعاء لك ولأهل بيتك وأصدقائك وجميع المسلمين وفي الصباح اغتسل حيث روى عن ابن عباس: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم الفطر"، رواه ابن ماجه.
  • وقم بوضع بعض من العطور وارتداء الملابس النظيفة الجديدة للعيد.
  •  وتناول التمر فهو سنة عن النبي صل الله عليه وسلم.
  • ثم قم بصلاة العيد مع أسرتك في المنزل بالطريقة الموضحة أعلاه.
  • قم بتزيين المنزل ببعض البلالين واتصل بعائلتك للمعايدة عليهم.
  • ولا تنسى دفع زكاة الفطر فهو فرض عليك للتعبير عن الحب والرعاية للمحتاجين

فيروس كورونا

لا تنسى في وسط الاحتفالات بعيد الفطر المبارك أنه مازال هناك مخاطر من الإصابة بفيروس كورونا ولا تعرض حياتك وحياة أحد أفراد أسرتك للخطر والتزام بتعليمات منظمة الصحة العالمية والحكومة في بلدك.

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

ماذا تفعل إذا شعرت بتوعك:

  • الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى والسعال الجاف والتعب. تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا والتي قد تصيب بعض المرضى فقدان حاسة التذوق أو الشم ، أو الأوجاع والآلام ، أو الصداع ، أو التهاب الحلق ، أو احتقان الأنف ، أو احمرار العين ، أو الإسهال ، أو الطفح الجلدي.
  • ابق في المنزل واعزل نفسك حتى لو كان لديك أعراض طفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة ، حتى تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص ما إحضار الإمدادات لك. إذا كنت بحاجة إلى مغادرة منزلك أو وجود شخص بالقرب منك ، فارتدِ كمامة طبية لتجنب إصابة الآخرين.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب العناية الطبية على الفور. اتصل عبر الهاتف أولاً ، إذا أمكنك واتبع إرشادات هيئة الصحة المحلية.
  • ابق على اطلاع بأحدث المعلومات من مصادر موثوقة ، مثل منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية المحلية والوطنية. السلطات المحلية والوطنية ووحدات الصحة العامة هي الأفضل لتقديم المشورة بشأن ما يجب أن يفعله الناس في منطقتك لحماية أنفسهم.