;

مصر.. طالبة تكشف بياناتها بالخطأ خلال تسريبها امتحان الثانوية العامة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022
مصر.. طالبة تكشف بياناتها بالخطأ خلال تسريبها امتحان الثانوية العامة

وقعت طالبة مصرية بمرحلة الثانوية العامة في شر أعمالها وباتت قصتها رائجة على منصات التواصل الاجتماعي في البلاد، اليوم الأحد، بعد إقدامها على ارتكاب مخالفة كبيرة تمثلت في تصوير امتحان مادة الجيولوجيا بغرض تسريبه على مواقع التواصل، وهو التصرف الذي يعد مجرما وتكافحه السلطات في البلاد، لكنها وقعت في خطأ كارثي حينما صورت ورقة الامتحان متضمنة بياناتها الشخصية بالكامل، ما سهل الوصول إليها وعقابها بشكل قاس.

وفي التفاصيل، فوجئ ملايين من مستخدمي مواقع التواصل في مصر بتداول صور لامتحان مادة الجيولوجيا بالثانوية العامة، بغرض تسريبه، حيث انتشر ذلك التصرف منذ سنوات بالبلاد، ما دفع وزارة التعليم والسلطات الأخرى لتشكيل فرق خاصة لمكافحته، باعتباره نوعا من أنواع الغش.

لكن ما لم يكن أحد يتوقعه أن مسرب الامتحان، وهي طالبة تدعى "أروى س"، صورت ورقة الامتحان متضمنة بياناتها الشخصية بالكامل، وشاركتها عبر مواقع التواصل لتقع في شر أعمالها، حيث انتشرت بياناتها كالنار في الهشيم، وكان فريق التعامل السريع مع حالات الغش التابع لوزارة التعليم حاضرا، حيث تواصل مع إدارة مدينة منيا القمح التعليمية التابعة لمحافظة الشرقية، والتي ظهرت ضمن بيانات الطالبة للتوصل إليها، وهو ما تم بالفعل.

وما ساعد على ظهور بيانات الطالبة، هو أن نماذج الامتحانات الجديدة في الثانوية العامة بمصر باتت تضم الأسئلة وكراسة الأجوبة في نموذج واحد يكتب عليه بيانات الممتحن، ويطلق عليه نظام "البوكليت".

ونقلت صحف مصرية عن مصادر تأكيدها أنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالبة صاحبة ورقة الامتحان المتداولة، وكل من هو مسؤول داخل اللجنة الامتحانية الموجودة فيها الطالبة، وذلك فور تداول وتسريب الامتحان.

وأوضح أن الواقعة حدثت بالفعل خلال امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة اليوم وجارٍ اتخاذ عددًا من الإجراءات الصارمة، حيث تم حرمان الطالبة التي نشرت امتحان مادة الجيولوجيا، من أداء الامتحانات المتبقية لها في شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021-2022.

وأكد المصدر، على أن الواقعة برُمتها قيد تحقيق موسع من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قبل أن يؤكد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بصرامة تامة حيال المتورطين في تسريب امتحان مادة الجيولوجيا أثناء انعقاد امتحانات الثانوية العامة.

وتفاعل مستخدمون عبر مواقع التواصل بسخرية مع الواقعة، وانقسموا ما بين مؤيد لإنزال أقصى عقاب على الطالبة، ومشفق عليها، حيث تنص اللوائح على اعتبارها راسبة هذا العام، وحرمانها من أداء الامتحان للعام المقبل أيضا، ما يعني أنه لن يسمح لها بتأدية الامتحان سوى عام 2024.

وذهب البعض إلى اعتبار أن الطالبة كانت ضحية لمراقب هو من صور ورقة امتحانها ونشرها عبر مواقع التواصل بغرض الإضرار بالطالبة، مستبعدين أن تتورط بنفسها في هذا الأمر دون أن تنتبه لظهور بياناتها.

غير أن صحيفة "صدى البلد" الخاصة حسمت الأمر، نقلا عن مصدر مسؤول من غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، بأنه عند ضبط الطالبة تبيّن أن معها موبايل عليه كل صور الامتحان المتداولة ، وتم عمل محضر رسمي بالواقعة وتقرر حرمانها عامين من دخول امتحانات الثانوية العامة 2022.

وجاءت تلك الواقعة عقب أيام قليلة من واقعة أخرى تمثلت في تسريب امتحان مادة الفيزياء، حيث تداولت صفحات للغش عبر تطبيق تليجرام صوراً من أسئلة وأجوبة امتحان مادة الفيزياء للثانوية العام، الخميس الماضي، والتي أظهرت بوضوح حيازة أحد الأشخاص داخل سيارة خاصة لمجموعة كبيرة من صفحات "البوكليت".

وقال وزير التربية والتعليم المصري، طارق شوقي، إن الوزارة نجحت في ضبط المتسببين في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور بدء الامتحان من داخل سيارة خاصة، قائلا إنها من أوراق الامتحان الاحتياطي بلجنة "أبو زعبل البلد" التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، ولا تخص أيا من الطلاب الذين أدوا الامتحان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه