;

مرض قاتل يصيب الجهاز التنفسي للكلاب يثير القلق في الولايات المتحدة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023
مرض قاتل يصيب الجهاز التنفسي للكلاب يثير القلق في الولايات المتحدة

أثار انتشار مرض غامض بين الكلاب في الولايات المتحدة القلق، حيث تأثرت مئات الحيوانات الأليفة بمرض قاتل يصيب الجهاز التنفسي في أكثر من 10 ولايات. وذلك حسبما ذكرت شبكة سي بي إس.

ووصفت وزارة الزراعة في ولاية أوريغون في بيان صحفي المرض الغامض بأنه "مرض تنفسي معدي غير نمطي".

وفي ولاية أوريغون وحدها، أبلغ الأطباء البيطريون عن اكتشاف أكثر من 200 حالة إصابة بالمرض منذ منتصف أغسطس. وتم الإبلاغ عن حالات أخرى في كولورادو وإلينوي ونيو هامبشاير.

وقال الطبيب البيطري، رايان شولز "استنادًا إلى الحالات المبلغ عنها في هذه المرحلة، يبدو أن الحالات تشترك في المسببات المرضية الفيروسية، لكن الاختبارات التشخيصية للأمراض التنفسية الشائعة كانت سلبية إلى حد كبير".

وقال الدكتور ديفيد بي نيدل، أخصائي علم الأمراض في مختبر نيو هامبشاير للتشخيص البيطري، لشبكة سي إن إن، أن الكلاب المصابة بالمرض الغامض أظهرت علامات مماثلة لأمراض الجهاز التنفسي العلوي، لكن لم تكن نتيجة اختبارها إيجابية.

وقال الدكتور نيدل لوسائل الإعلام "إذا كان ما حددناه هو العامل الممرض، فمن المحتمل أن تكون البكتيريا متكيفة مع المضيف ولها تاريخ طويل من استعمار جسد الكلاب". وقال إن "حدثًا تطوريًا" مثل الطفرة التلقائية أو الحصول على جين من مصدر مختلف يمكن أن يؤدي إلى أن تصبح البكتيريا خبيثة.

ويقول الموقع الإلكتروني لجمعية الطب البيطري في ولاية أوريغون "العدوى بأكثر من عامل بكتيري أو فيروسي أمر شائع. وتشمل الأعراض السعال والعطس وإفرازات الأنف و/أو العين والخمول. إذا أظهر كلبك هذه الأعراض، فيرجى الاتصال بالطبيب البيطري".

ويمكن لأصحاب الكلاب اتخاذ الخطوات التالية للحفاظ على صحة حيواناتهم الأليفة:

  • تقليل الاحتكاك مع الكلاب المجهولة.
  • تقليل الاتصال بالكلاب المريضة. إذا بدا الكلب مريضًا، فمن الأفضل أن تبقيه بعيدًا.
  • تجنب أوعية المياه المشتركة.
  • إبقاء الكلاب المريضة في المنزل وطلب الرعاية البيطرية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه