;

فقدان كبسولة مشعة قاتلة يثير الذعر في أستراليا

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
فقدان كبسولة مشعة قاتلة يثير الذعر في أستراليا

تم إصدار إنذار إشعاعي عالي المستوى، لغرب أستراليا بعد أن أفادت السلطات بفقدان كبسولة إشعاعية صغيرة يمكن أن تؤدي إلى حروق إشعاعية ومرض، أثناء نقلها من منجم في غرب أستراليا.

يدعي مسؤولو الصحة أن الكبسولة المشعة وهي ضارة للغاية وصغيرة الحجم (طولها 8 مم وعرضها 6 مم)، تم فقدانها عن طريق الخطأ من صندوق الشاحنة التي كانت تنقلها بعد أن فُتح قفل الصندوق بسبب اهتزازات الطريق.

ذكرت إدارة خدمات الإطفاء والطوارئ أن كبسولة فضية تحتوي على نظير السيزيوم 137 (هو نظير مُشع من السيزيوم والذي يُشكل واحدًا من نواتج الانشطار النووي الأكثر شيوعًا)، ضاعت أثناء النقل من شمال نيومان وهي بلدة صغيرة في منطقة كيمبرلي النائية، إلى الضواحي الشمالية الشرقية لبيرث.

قالت وكالة الصحة بالولاية إن الكبسولة فقدت أثناء شحنها من منجم إلى منشأة تخزين في بيرث. تقع نيومان على بعد حوالي 1200 كيلومتر (750 ميلاً) شمال شرق بيرث. حيث غادرت الشاحنة الموقع في 12 يناير، لكن لم يتم العثور على الكبسولة مفقودة حتى هذا الأسبوع وهو الوقت الذي تم فيه تنبيه خدمات الطوارئ، وفقًا للسلطات. وبحسب ما ورد كانت الكبسولة من منجم ريو تينتو. ولم ترد الشركة على الفور على طلب للتعليق.

وقال أندرو روبرتسون، كبير مسؤولي الصحة في غرب أستراليا، إن الكبسولة، إذا بقيت بالقرب من الجسم، يمكن أن تسبب احمرار الجلد والحروق الإشعاعية. وقال للصحفيين "إذا تم الاحتفاظ بها والتعرض لها لفترة كافية، فقد يكون لها بعض الآثار الحادة، بما في ذلك التأثيرات على جهاز المناعة". وصرح "القلق هو أن شخصًا ما قد يلتقطها ولا يعرف ما الذي يتعامل معه".

خلال البحث المطول، الذي قد يستمر أسابيع، قالت متحدثة باسم خدمة الإطفاء إنهم يعطون الأولوية للمناطق المأهولة. ووفقاً لبعض المواقع، فإن مورد الكبسولة لم يدرك أنها مفقودة حتى يوم الأربعاء، عندما أبلغوا السلطات. [1]