;

اليوم العالمي للسل 2024.. طرق الوقاية من مرض يصيب الملايين

لا يزال من أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم حيث يقتل أكثر من 1.5 مليون شخص سنويًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
اليوم العالمي للسل 2024.. طرق الوقاية من مرض يصيب الملايين

اليوم العالمي للسل، تقليد سنوي يسعى إلى التوعية من ذلك الداء اللعين الذي واجه البشرية عبر التاريخ، وراح ضحيته الملايين، تاركا وراءه مخاوف دولية عميقة. واليوم، لا يزال مرض السل يشكل تهديدًا لصحة الإنسان، حيث يهدد حياة ثلث سكان العالم، ويصيب سنويًا ملايين الأشخاص، ويودي بحياة ملايين أيضًا.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم جميع التفاصيل المتعلقة باليوم العالمي لمرض السل، إلى جانب مدى خطورة هذا المرض وأعراض السل وعلاج السل. في محاولة لمنح بارقة أمل والسعي للقضاء عليه.

قصة اليوم العالمي لمرض السل

تحيي دول كثيرة حول العالم فعاليات اليوم العالمي للسل كل عام، وذلك في 24 مارس. في محاولة لزيادة الوعي حول هذا المرض المعدي الخطير والجهود المبذولة للقضاء عليه.

ويتساءل كثيرون حول سبب اختيار يوم 24 مارس اليوم العالمي للسل. ويرجع ذلك إلى قصة مهمة تتعلق بذكرى اكتشاف الدكتور روبرت كوخ لجرثومة السل عام 1882، وهي خطوة هائلة في فهم هذا المرض وعلاجه.

كان هذا الاكتشاف بمثابة نقطة تحول هائلة في فهمنا للسل، وفتح الباب أمام تطوير علاجات فعالة لمكافحته. لذلك، يخلد هذا اليوم ذكرى جهود روبرت كوخ الرائدة، مما ساهم بشكل كبير في تقدم أبحاث ومكافحة هذا المرض. كما يعد فرصة مثالية لزيادة الوعي العالمي حول مخاطر مرض السل، وضرورة العمل على القضاء عليه.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للسل منذ عام 1982، بمناسبة الذكرى المئوية لاكتشاف روبرت كوخ لجرثومة السل، حيث اكتشف الجرثومة المسببة للمرض عام 1882.

من هو روبرت كوخ؟

روبرت كوخ، طبيب ألماني وعالم أحياء دقيقة، يعرف بكونه أحد أهم علماء الطب في التاريخ، وبأنه مكتشف مرض السل.

ولد كوخ عام 1843 في ألمانيا، ودرس الطب في جامعة غوتنغن. واشتهر بأبحاثه الرائدة في علم الجراثيم، والتي أدت إلى اكتشافه للعوامل المسببة للأمراض المعدية القاتلة مثل السل والكوليرا والجمرة الخبيثة. ففي عام 1882، اكتشف كوخ بكتيريا السل، وهي العامل المسبب لمرض السل الذي كان يعد من أكثر الأمراض فتكًا في ذلك الوقت.

وفي عام 1883، اكتشف بكتيريا الكوليرا، وهي العامل المسبب لمرض الكوليرا الذي يسبب إسهالًا حادًا وجفافًا. ثم اكتشف بكتيريا الجمرة الخبيثة، وهي العامل المسبب لمرض الجمرة الخبيثة الذي يعد من الأمراض المعدية الخطيرة التي تصيب الحيوانات والبشر.

وضع كوخ مجموعة مبادئ مهمة لتشخيص مسببات الأمراض، والتي تستخدم حتى اليوم في علم الأحياء الدقيقة. وأهم هذه المبادئ هي تحديد مجموعة من المعايير التي يجب استيفاؤها لإثبات أن كائنًا حيًا ما هو العامل المسبب لمرض معين.

لم تتوقف إنجازات روبرت كوخ عند هذا الحد، بل قام عام 1891، بتأسيس معهد الأمراض المعدية في برلين، ألمانيا، والذي أصبح فيما بعد يحمل اسم "معهد روبرت كوخ". ويعد مركزًا رائدًا للبحث في علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض.

كان منطقيًا بعد كل تلك الإنجازات التي حققها كوخ أن يحصل على جائزة نوبل. وفي عام 1905، نال كوخ جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء تقديرًا لإسهاماته الرائدة في علم الجراثيم.

مرض السل 1

شعار اليوم العالمي للسل 2024

يقام اليوم العالمي لمرض السل تحت شعار مختلف كل عام، إذ يسلط الضوء على جانب هام من جوانب مكافحة السل. وبخصوص شعار اليوم العالمي للسل عام 2024 فقد اختارت منظمة الصحة العالمية "نعم، يمكننا القضاء على مرض السل" ليكون موضوع هذا العام.

وتحاول الصحة العالمية من خلال هذا الشعار أن تمنح للمرضى والعالم أجمع بارقة أمل، تؤكد خلالها إنه يمكن القضاء على مرض السل ومواجهته إذا تضافرت الجهود الدولية من أجل تحقيق هذا الهدف.

وتنظم العديد من الفعاليات في جميع أنحاء العالم تحت شعار اليوم العالمي للسل، بما في ذلك الندوات والمؤتمرات لمناقشة آخر التطورات في مجال مكافحة السل. وحملات التوعية لتثقيف الناس حول مرض السل وطرق الوقاية منه. وكذلك، الفعاليات المجتمعية لتشجيع الناس على إجراء فحص السل.

أهمية اليوم العالمي للسل

يشهد اليوم العالمي للسل فعاليات متنوعة في جميع أنحاء العالم بمناسبة هذا اليوم، مثل الندوات العلمية وحملات التوعية والفحص المجاني للسل. وكلها تسعى لتحقيق أهداف اليوم العالمي للسل، والتي تتمثل في:

حشد الدعم

يساهم اليوم العالمي للسل في حشد الدعم من مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني، لتوحيد الجهود في مكافحة السل.

رفع الوعي

يهدف هذا اليوم إلى زيادة وعي العامة بمرض السل، بما في ذلك أعراضه وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه.

تشجيع التشخيص والعلاج

يشجع هذا اليوم على تشخيص مرض السل وعلاجه بشكل فعال، خاصةً في الدول النامية.

دعم البحث العلمي

يساهم هذا اليوم في دعم البحث العلمي للوصول إلى علاجات جديدة للسل ومقاومة مضادات الميكروبات.

التعبئة السياسية

يسعى هذا اليوم إلى حشد الجهود السياسية، المنظمات الدولية، والحكومات، والمجتمع المدني، والأفراد لتمويل برامج مكافحة السل، وتحسين برامج الوقاية والعلاج، وتطوير أدوات جديدة للتشخيص والعلاج.

تقدير جهود العاملين في المجال

يتيح هذا اليوم فرصة لتقدير جهود الأطباء والباحثين والعاملين في مجال مكافحة السل، الذين يبذلون جهودًا جبارة لإنقاذ الأرواح.

خطورة مرض السل

تتناول العديد من الأبحاث والدراسات مخاطر مرض السل من أجل التوعية بضرورة الوقاية منه. ومن أكثر الأمور التي يمكن أن تكشف مدى خطورة هذا الرقم، إنه لا يزال من أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، حيث يقتل أكثر من 1.5 مليون شخص سنويًا.

كذلك، يصيب مرض السل الرئتين بشكل أساسي، لكن يمكن أن يصيب أجزاء أخرى من الجسم. وينتقل عن طريق استنشاق الهواء الملوث برذاذ من شخص مصاب.

مرض السل 2

أعراض مرض السل

يعتبر السل مرضًا معديًا يصيب الرئتين بشكل أساسي، لكنه يمكن أن يصيب أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام، والغدد الليمفاوية، والمفاصل، والدماغ. وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز أعراض مرض السل:

. السعال المستمر، والذي يستمر لأكثر من 3 أسابيع، مصحوبًا بالبلغم، وقد يكون البلغم دمويًا في بعض الأحيان.

. الحمى، والتي قد تكون خفيفة أو مرتفعة، خاصة في الليل.

. التعرق الليلي

. فقدان الوزن بسبب فقدان الشهية ودون سبب محدد.

. شعور دائم بالتعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود.

. آلام في الصدر عند التنفس أو السعال.

. صعوبة في التنفس، خاصة عند بذل أي مجهود.

. بحة في الصوت أو تغير في نبرة الصوت وجعله أجشًا.

. قد يحدث أيضًا تورم في الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الإبط أو الفخذ.

. كذلك يمكن الشعور بألم في الظهر، وآلام في المفاصل، والتهاب السحايا الذي يؤدي لأعراض مثل الصداع الشديد، والارتباك، وتيبس الرقبة.

في النهاية، من المهم التأكيد على إنه قد لا تظهر جميع الأعراض على جميع المرضى. وقد تكون بعض الأعراض مشابهة لأعراض أمراض أخرى، لذلك من المهم مراجعة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض.

علاج مرض السل

يبحث كثيرون عن طرق الوقاية من مرض السل وكذلك علاج مرض السل، في محاولة لتخفيف المعاناة التي يشهدها العالم كل عام بسبب أعداد المرضى.

ويعتمد علاج مرض السل على نوع العدوى وشدتها. كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة عند تناول الأدوية. ولكن هذا لا يمنع منه إعطاء بارقة أمل حول إمكانية علاج مرض السل بشكل فعال باستخدام المضادات الحيوية والعديد من الأدوية الوقائية التي يجب أن يقدم وصفتها الطبيب المتخصص، من خلال إجراء فحوصات دورية للتأكد من فعالية العلاج.

كذكل، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالسل، يجب عليك أن تخضع للفحص ولا تتأخر في الكشف وطلب العلاج.

وللوقاية من مرض السل، من المهم أن نعرف مبدئيا أن الفقر وسوء التغذية من عوامل خطر الإصابة بمرض السل. لذلك، من المهم نشر الوعي حول مرض السل وطرق الوقاية منه، سواء من خلال الحكومات والمؤسسات أو الأفراد. إذ يمكنك التحدث إلى عائلتك وأصدقائك حول مرض السل وكيفية الوقاية منه. كما يمكنك أيضًا دعم المنظمات التي تعمل على مكافحة مرض السل.

في النهاية، لا يمكن القضاء على مرض السل إلا من خلال العمل المشترك بين الدول. كما يمكن للمجتمع المدني أن يلعب دورًا مهمًا في مكافحة مرض السل من خلال التوعية وتقديم الخدمات للمرضى. ورغم أن العالم حقق تقدمًا كبيرًا في مكافحة السل، إلا إنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه