;

مراهق أمريكي يخترع صابوناً لعلاج سرطان الجلد بتكلفة زهيدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2023
مراهق أمريكي يخترع صابوناً لعلاج سرطان الجلد بتكلفة زهيدة

اخترع هيمان بيكيلي، وهو مراهق أمريكي يبلغ من العمر 14 عامًا، صابونًا يمكن أن يساعد في علاج سرطان الجلد. وقد حصل على لقب أفضل عالم شاب في أمريكا بعد تنافسه مع تسعة آخرين في تحدي العلماء الشباب 3M لعام 2023. كما فاز بالجائزة الكبرى البالغة 25 ألف دولار، بحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست.

وبحسب هيمان بيكيلي الطالب بالصف التاسع، فإن الصابون، الذي سيكلف أقل من 10 دولارات، سيحتوي على مكونات قد تعيد تنشيط خلايا حماية الجلد، مما يمنحها القدرة على مكافحة الخلايا السرطانية. وقال هيمان "إن رؤية كل هذا العمل الشاق يؤتي ثماره في النهاية، كانت تجربة تستحق".

وقال إن الفكرة جاءت عندما كان يعيش في إثيوبيا حيث رأى الناس يعملون باستمرار ويتعرضون لأشعة الشمس. وعلى الرغم من أنه لم ينتبه لذلك، إلا أنه عندما اقترب موعد المسابقة، تذكر الوقت الذي قضاه هناك وقرر تركيز بحثه على سرطان الجلد.

وقال "أردت أن أجعل فكرتي شيئًا ليس عظيمًا من الناحية العلمية فحسب، بل يمكن أيضًا أن يكون في متناول أكبر عدد ممكن من الناس" وأضاف هيمان أنه يريد أن يكون منتجه "ثابتًا" في حياة الناس قدر الإمكان، وبالتالي يجب أن يكون "أكثر ملاءمة وجديراً بالثقة".

استغرق الأمر عدة أشهر من التجارب لتطوير نموذج أولي يحتوي على مزيج من المركبات التي ستكون فعالة. قام هيمان بوضع صيغة النموذج الأولي للصابون الذي كان سيقدمه في المسابقة باستخدام النمذجة الحاسوبية.

ويعمل الصابون، المسمى "صابون علاج سرطان الجلد"، عن طريق "استخدام مركب يساعد على إحياء الخلايا الجذعية، التي تقتلها الخلايا السرطانية. وبمجرد إحياء الخلايا الجذعية، تصبح قادرة على محاربة الخلايا السرطانية". وهذا "يعيد تنشيط قوة الجسم العلاجية" ويذكر الجسم "بكيفية الدفاع عن نفسه".

ويشير هيمان إلى أنه على الرغم من وجود العديد من الكريمات في الأسواق، إلا أنه لم يتم استخدام أي صابون لعلاج السرطان على الإطلاق. وأخبر لجنة المسابقة في العرض التقديمي أنه يرغب في تحويل الصابون إلى "رمز للأمل في عالم يكون فيه علاج سرطان الجلد في متناول الجميع".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه