;

لأول مرة في التاريخ.. الكشف عن دواء يعالج السرطان نهائيا خلال 6 أشهر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
لأول مرة في التاريخ.. الكشف عن دواء يعالج السرطان نهائيا خلال 6 أشهر

بعثت نتائج دراسة حديثة - أجريت في الولايات المتحدة- الأمل في نفوس الملايين من المصابين بسرطان حول العالم، وذلك بعدما امتثلت جميع الحالات المشاركة في الدراسة للشفاء التام.

وتناول المرضى الـ12 المشاركين في الدراسة لعقار "دوستارليماب" على امتداد ستة أشهر، وكانت المفاجأة شفاء جميعهم من "المرض الخبيث"، وذلك بحسب ما نشر في دورية "نيوإنغلاند" الطبية.

كما لم يعان المرضى من أي آثار جانبية كبيرة خلال فترة العلاج، رغم الاعتقاد بأنه لم يشارك عدد كافٍ من الأشخاص في الدراسة لتسليط الضوء على التفاعلات العكسية المختلفة التي يمكن أن يسببها الدواء.

وبالرغم من النتائج الإيجابية للدراسة، أكد عدداً من علماء الأورام أن النتائج الواعدة يجب أن تتكرر، وحذروا من استنتاج أن السرطان قد تم القضاء عليه نهائياً.

من جانبه، قال الدكتور لويس دياز، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة وطبيب الأورام في مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان في نيويورك، لصحيفة نيويورك تايمز: "هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا في تاريخ السرطان".

جدير بالذكر أن "دوستارليماب" دواء للعلاج المناعي يستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم، لكن هذا كان أول تجربة سريرية للتعرف على ما إذا كان يمكن أن يكون فعالاً ضد أورام السرطان المستقيم.

بوجه عام، يعمل الدواء عن طريق كشف الخلايا السرطانية، مما يسمح لجهاز المناعة بالتعرف عليها وتدميرها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه