في اليوم العالمي للسرطان: هذه الأطعمة تحميك منه

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 05 فبراير 2021
في اليوم العالمي للسرطان: هذه الأطعمة تحميك منه
مقالات ذات صلة
أطعمة عليك الاعتماد عليها لتجنب زيادة الوزن في رمضان
8 أسباب تدفعك لتناول البصل يومياً على وجبة الإفطار
أطعمة مفيدة وضارة خلال ساعات الصوم

يحتفل العالم اليوم في الرابع من فبراير باليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان حيث يسعى الجميع سواء منظمة الصحة العالمية أو الحكومات لنشر الوعي حول هذا المرض بمختلف أنواعه، ففي معرفة الوعي وطرق الوقاية ينتج عن هذا تقليل عدد الوفيات بشكل سنوي.

ومع كل احتفال بهذا اليوم، يتم إصدار قائمة من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل تقليل الإصابة بالسرطان، بجانب تجنب الكثير من العادات الخاطئة.

الفراولة

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي تدمر السرطان، كما أن التوت والعنب الأسود والتوت الأسود تحتوي أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من حجم ورم الثدي بنسبة 60-70%.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات من هذه العائلة مثل البروكلي واللفت والملفوف والقرنبيط على مواد كيميائية عضوية تنشط الأنزيمات الوقائية في الجسم التي تساعد على محاربة السرطان، فالجلوكوزينات الموجودة في هذا النوع من الخضروات تؤثر على العلاقة بين هرمون الأستروجين وسرطان الثدي، وتحول استقلاب الأستروجين لمنع الإصابة بالسرطان.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة والخضروات البرتقالية غنية بالبيتا كاروتين، وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الأغشية الخلوية من تلف السموم وتبطئ نمو الخلايا السرطانية.

أطعمة  للوقاية من السرطان

التفاح

وجدت دراسات أن التفاح يمكن أن يقلل من حجم الأورام، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، والتي يمكن أن تضر خلايا الجسم مسببة السرطان.

السمك

السمك يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميغا 3، والتي تساعد في الحد من حدوث التهابات الجسم وسرطان الثدي، خصوصاً السلمون والتونة والسردين.

البصل

يحتوي البصل على مركبات كيميائية طبيعية تمنع نمو الخلايا السرطانية في أجزاء معينة من الجسم، كالرئتين، الثدي، المريء والقولون.

الطماطم

الطماطم تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في علاج سرطان المبيض.

الكرفس

يحتوي الكرفس على مواد كيميائية نباتية طبيعية تساعد في مكافحة السرطان بشكل كبير، وفقاً لأحدث الدراسات.

الثوم

خصائصه المضادة للجراثيم والالتهابات، تمنح الثوم القدرة على منع تكون الخلايا السرطانية. في الجسم.

السبانخ

السبانخ تعد مصدرا غنيا بالألياف، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مقاومة السرطان.

الزنجبيل

وفق الدراسات الأخيرة، يتميز الزنجبيل بنفس قدرة العلاج الكيميائي في السيطرة على السرطان، حيث يساعد في كبح نمو الخلايا السرطانية، خاصة في المبيض.

الخردل

يحتوي الخردل على بعض العناصر الغذائية التي تساعد في تجنب الإصابة بالسرطان المعوي، كما أنه يبطئ نمو الخلايا السرطانية بشكل عام.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية من الأطعمة المفيدة للوقاية من السرطان؛ حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية ومنها البوتاسيوم وفيتامين ب وأحماض الأوميجا 3، والتي تساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان المستقيم والقولون، ولهذا يجب الاعتماد على تناول الأسماك الدهنية أسبوعيا.

الفلفل الحار

 كل أنواع الفلفل الحار من أفضل وسائل الوقاية من السرطان، خاصة أورام القولون والبروستاتا والمعدة.

القهوة

وجدت دراسات نُشرت العام الماضي أن تناول كوبين من القهوة يومياً يساعد على محاربة سرطان الثدي، وتقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع أخرى من السرطان.

الرمان

يحتوي الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتسرطنها.

زيت الزيتون

زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المختلفة، حيث أن حمض الأوليك والذي يعتبر من الأحماض الدهنية التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر

تناول 3 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يساعد على إبطاء نمو سرطان الثدي، فهو يحتوي على الكاتيكين التي توقف نمو الخلايا السرطانية وتمنع الطفرة الخلوية التي تسهم في نمو السرطان.

عيش الغراب

يعد من النباتات ذات العدد الأكبر من الخصائص الدوائية، مثل المقويات المناعية ومضادات الالتهاب ومضادات الأورام، كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الماء والألياف