;

دواء جديد للسرطان مستوحى من طفلة عمرها 9 سنوات

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 أغسطس 2023
دواء جديد للسرطان مستوحى من طفلة عمرها 9 سنوات

طور باحثون في الولايات المتحدة عقارًا يقدم بارقة أمل لمرضى السرطان. العقار المسمى AOH1996، "يبدو أنه يقضي على جميع الأورام الصلبة". اسم الدواء مأخوذ من الحروف الأولى للطفلة آنا أوليفيا هيلي وهي فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات توفيت في عام 2005 بسبب الورم الأرومي العصبي، وهو سرطان يصيب الأطفال ويصيب 600 طفل فقط في أمريكا كل عام.

قالت ليندا مالكاس، الأستاذة في قسم التشخيص الجزيئي والعلاج التجريبي، عن تسمية الدواء نسبة إلى الطفلة أنا أوليفيا "كنت أعرف أنني أريد أن أفعل شيئًا مميزًا لتلك الفتاة الصغيرة". حيث التقت ليندا بعائلة الطفلة قبل وفاتها. وقالت "قابلت والد آنا عندما كانت في مراحلها النهائية، سألني عما إذا كان بإمكانه فعل شيء ما بشأن الورم الأرومي العصبي وكتب لمختبري شيكًا بمبلغ 25000 دولار. كانت تلك هي اللحظة التي غيرت حياتي، مفترق الطرق".

دواء AOH1996 تم إنشاؤه بعد عقدين من البحث. إنه يستهدف الجين النووي للخلية المنتشرة، والذي يساعد في شكله المتحور الأورام السرطانية على الازدهار.

قالت الدكتورة مالكاس "يتم تغيير الجين النووي للخلية المنتشرة بشكل فريد في الخلايا السرطانية وهذه الحقيقة سمحت لنا بتصميم دواء يستهدف فقط شكل الجين النووي للخلية المنتشرة في الخلايا السرطانية مع ترك الخلايا السليمة والطبيعية كما هي".

وقتل دواء AOH1996 الخلايا السرطانية في العديد من الحالات بالفعل، وهذا يوفر الأمل في أن دواء يمكن استخدامه يومًا ما لعلاج سرطان الثدي والبروستاتا والدماغ والمبيض وعنق الرحم والجلد والرئة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه