;

كرة القدم النسائية.. صفحة من تاريخ كفاح المرأة

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
كرة القدم النسائية.. صفحة من تاريخ كفاح المرأة

كرة القدم النسائية هي رياضة جماعية لكرة القدم عندما تلعبها النساء فقط. يتم لعبها على المستوى الاحترافي في دول متعددة في جميع أنحاء العالم ويشارك فيها 176 فريقًا وطنيًا على المستوى الدولي.

تاريخ كرة القدام النسائية

شهد تاريخ كرة القدم النسائية إطلاق منافسات على المستويين الوطني والدولي على الرغم من أن "العصر الذهبي الأول" لكرة القدم النسائية حدث في المملكة المتحدة في عشرينيات القرن الماضي.

حيث اجتذبت مباراة واحدة أكثر من 50000 متفرج وبدأ اتحاد كرة القدم حظرًا في عام 1921 في إنجلترا والذي منع مباريات كرة القدم النسائية من أن تقام في الأراضي المستخدمة من قبل الأندية الأعضاء. ظل هذا الحظر ساري المفعول حتى يوليو 1971. 

أقيمت النسخة الافتتاحية لكأس العالم للسيدات FIFA في الصين عام 1991 منذ ذلك الحين اكتسبت الرياضة شعبية، كان نهائي كأس العالم للسيدات FIFA 2015 في كندا أكثر مباريات كرة القدم مشاهدة في تاريخ الولايات المتحدة

وشاهد أكثر من 1.12 مليار شخص حول العالم كأس العالم للسيدات 2019 في فرنسا وربما كانت النساء يلعبن كرة القدم طوال فترة وجود اللعبة.

وتظهر الأدلة أن لعبة مماثلة (كوجو) لعبت من قبل النساء خلال عهد أسرة هان (25-220 م). تم تصوير شخصيتين من الإناث في اللوحات الجدارية لأسرة هان وهي تلعب دور تسو تشو.

ومع ذلك هناك عدد من الآراء حول دقة التواريخ أقدم التقديرات في 5000 قبل الميلاد، تقارير عن مباراة سنوية تُلعب في ميدلوثيان ، اسكتلندا تم الإبلاغ عنها في وقت مبكر من سبعينيات القرن الثامن عشر.

المرأة وكرة القدم

في عام 1863 أدخلت هيئات إدارة كرة القدم قواعد موحدة لحظر العنف في الملعب مما جعل اللعب أكثر قبولًا اجتماعيًا للسيدات. أقيمت المباراة الأولى ذات الطابع الدولي في عام 1881 في Hibernian Park في إدنبرة.

 وكانت المباراة الرسمية وفقًا لسجلات الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم عام 1892.  في إنجلترا، حدثت أول مباراة كرة قدم مسجلة بين السيدات في عام 1895. 

تأسس فريق أوروبي موثق من قبل الناشطة Nettie Honeyball في إنجلترا عام 1894. وقد أطلق عليه اسم نادي كرة القدم للسيدات البريطانيات.

هوني بول ومن هم من أمثالها مهدوا الطريق لكرة القدم النسائية. لكن مباراة السيدات كانت موضع استياء من قبل اتحادات كرة القدم البريطانية واستمرت بدون دعمهم. وقد تم اقتراح أن هذا كان بدافع من تهديد محتمل لـ ذكورية اللعبة. 

في وقت الحرب العالمية الأولى حفز التوظيف في الصناعات الثقيلة على نمو اللعبة، كما حدث للرجال قبل خمسين عامًا. لعب فريق من إنجلترا فريقًا من أيرلندا في يوم الملاكمة عام 1917 أمام حشد من 20000 متفرج.

تم تجسيد الجانب الأيرلندي من هذا في مسرحية Rough Girls في عام 2021. كان فريق هذه الحقبة هو ديك، سيدات كير في بريستون، إنجلترا. لعب الفريق في أول مباراة دولية للسيدات في عام 1920، ضد فريق من باريس، فرنسا، في أبريل، وشكل أيضًا معظم فريق إنجلترا ضد السيدات الاسكتلنديين الحادي عشر في عام 1920، وفاز 22-0. 

كرة القدم النسائية الآن

في الولايات المتحدة بدأت الرياضة بين الكليات من برامج التربية البدنية التي ساعدت في إنشاء فرق منظمة. بعد ستين عامًا من محاولة الحصول على قبول اجتماعي، تم إدخال كرة القدم النسائية إلى مستوى الكلية.

في السبعينيات بدأت فرق الأندية النسائية في الظهور في الحرم الجامعي ولم تبدأ حتى الثمانينيات في اكتساب الاعتراف واكتساب مكانة جامعية.

وكانت جامعة براون أول كلية تمنح مستوى جامعي كامل لفريق كرة القدم النسائي. رعت رابطة ألعاب القوى بين الكليات للنساء (AIAW) أول بطولة إقليمية لكرة القدم للسيدات في الكلية بالولايات المتحدة والتي أقيمت في جامعة براون.

أقيمت أول بطولة على المستوى الوطني في كلية كولورادو والتي اكتسبت رعاية رسمية من AIAW في عام 1981 وشهدت التسعينيات مشاركة أكبر ويرجع ذلك أساسًا إلى العنوان التاسع الصادر في 23 يونيو 1972 مما أدى إلى زيادة ميزانيات المدرسة وإضافة المنح الدراسية للنساء.

يوجد حاليًا أكثر من 700 فريق كرة قدم نسائي مشترك بين الكليات يلعبون في العديد من أنواع وأحجام الكليات والجامعات. وهذا يشمل الكليات والجامعات الأعضاء في الرابطة الوطنية لألعاب القوى (NCAA) والرابطة الوطنية لألعاب القوى بين الكليات (NAIA) والرابطة الوطنية لألعاب القوى للصغار (NJCAA).

أول دول تطبق نظام الاحتراف لكرة القدم النسائية

منذ عام 2020، بدأت البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية وعمان وقطر والصومال وموريتانيا والسودان، في التأكيد على الحاجة إلى تطوير كرة القدم النسائية من أجل رفع المستوى الدولي وإبعاد نفسها عن المحافظين.

كان للمنتخب السوداني لكرة القدم أول ظهور تاريخي له في عام 2021 كجزء من كأس العرب للسيدات 2021، اتبعت المملكة العربية السعودية المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات خطوة تاريخية.

ظهرت لأول مرة في عام 2022 لسلسلة ودية في جزر المالديف، بعد أن أنشأ بالفعل دوريًا نسائيًا منذ عامين والذي تم ملاحظته دوليًا بسبب المحافظة الدينية في المملكة العربية السعودية ومدرسة الفكر الإسلامية المتطرفة. 
سألتنا الفتيات عما إذا كان بإمكانهن تكوين فريق وطلبن على وجه التحديد اللعب بالتنانير، قلنا إننا سنحاول لكننا لم نتوقع الحصول على إذن بذلك.

لقد رأينا ردود فعل من بلجيكا وألمانيا تقول بالفعل أن هذا قد يكون شيئًا بالنسبة لهما. ترغب العديد من الفتيات باللعب في التنانير لكنهن لم يعتقدن أن ذلك ممكن.