;

قصص غريبة ومدهشة وراء 6 نباتات نستخدمها يومياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
قصص غريبة ومدهشة وراء 6 نباتات نستخدمها يومياً

هل تعلم أن الطماطم تستجيب لملاحظة وجود فيتامين C بنسبة عالية؟ أم أن الكمثرى الشائكة جعلت القماش الأحمر رائجًا وأن البطاطا ساعدت في صنع حبوب منع الحمل؟

وأنه غالبًا ما تكون النباتات الجميلة وأحيانًا القاتلة ولكنها مبدعة على نحو مستمر، هي مصادر الحياة والبهجة والأساطير والفوضى.

تتشابك عوالمهم بطريقة معقدة مع تاريخنا وثقافتنا وموروثنا الشعبي وبعضها لديه ماضٍ مقلق في حين أن البعض الآخر أشعل الإبداع البشري أو مكّن حضارات بأكملها من الازدهار.

على النحو التالي بعض القصص الغريبة وراء النباتات التي تراها كل يوم.

غرائب النباتات

طماطم

تحتاج أزهار الطماطم الصفراء المبهجة على شكل قبعة الساحر إلى الاهتزاز لإطلاق حبوب اللقاح ويتردد صداها مع أزيز أجسام النحل الطنان وهي تشبث نفسها بالزهرة وتثني عضلات أجنحتها عند طنين متوسط مع نغمة أعلى بصورة ملحوظة من إيقاع الطيران الرتيب وبمجرد طرد حبوب اللقاح تستخدم معظم البيوت الزجاجية التجارية نحلًا طنانًا أسيرًا لأداء هذه الخدمة.

أزهار الطماطم ليست الجزء الوحيد من النبات الذي يستجيب للاهتزاز وجد الباحثون في كوريا مؤخرًا أنهم إذا قاموا بتشغيل صوت مرتفع للطماطم المحصودة فإن النضج يتأخر  بما يصل إلى ستة أيام.

وبشكل مذهل يبدو أن الاهتزازات تؤثر على طريقة تصنيع الفاكهة لهرمونات نضجها.

وبعد إدخال الطماطم إلى أوروبا من المكسيك أخذت إسبانيا الفاكهة على محمل الجد، ذروة فخرهم بالطماطم هو LaTomatina وهو مهرجان صيفي يقام بالقرب من فالنسيا وإنه ترفيه إسباني للغاية.

تقوم الشاحنات بتفريغ آلاف الأطنان من الطماطم اللبية المفرطة النضج في الساحة المركزية ويقوم فريقان برميها على بعضها البعض في عربدة قرمزية جسدية وحسية للغاية.

وعند رؤية الكثير من الطماطم من الصعب عدم التفكير في غزو أمريكا الوسطى والدم أيضًا.

شجرة التين الشوكي

صبار التين الشوكي له أهمية ثقافية كافية للظهور في وسط علم المكسيك والسبب يكمن في حشرة صغيرة ماصة للنسغ القرمزية (Dactylopius coccus) التي تزدهر بشكل حصري تقريبًا على التين الشوكي.

والعصارة التي تمتصها عديمة اللون لكنهم يصنعون ويخزنون في أجسامهم الصغيرة مادة كيميائية حمراء غير محتملة، حمض الكارمينيك، وهو من أجل دفاعهم ضد النمل والطيور والفئران.

منذ 2000 عام على الأقل، تعلم سكان أمريكا الوسطى زراعة الحشرات وكانوا يستخدمون القرمزي لتلوين منسوجاتهم وعندما وصل الغزاة الإسبان في القرن السادس عشر أذهلوا حيث كانت الأصباغ الحمراء في أوروبا باهظة الثمن وصعبة الاستخدام.

ولا عجب إذن أن القرمزية أصبحت مصدر دخل في المرتبة الثانية بعد الفضة والذهب ودخل القرمزي إلى عالم الملوك والرفاهية.

بالنسبة لمحترفي عصر النهضة كانت العمامة القرمزية أو العباءة بمثابة إشارات للنجاح وفي أوائل القرن التاسع عشر تم استخدامها لصبغ خطوط "الراية المتلألئة بالنجوم" الأصلية التي ألهمت النشيد الوطني للولايات المتحدة.

وبحلول عام 1900 حلت الأصباغ الاصطناعية محل القرمزي للمنسوجات ولكن المخاوف الصحية بشأن الإضافات الصناعية شجعت نهضة في صناعة الحلويات والمشروبات الغازية وأحمر الشفاه.

أناناس

تسبب الأناناس في ضجة كبيرة في أوروبا بعد عودة كريستوفر كولومبوس من منطقة البحر الكاريبي في عام 1496 مع شخص نجا بأعجوبة من الرحلة.

وبتأييد من الملوك الغريبة التي يصعب الحصول عليها بشكل خرافي وغير مثقلة بالارتباطات التوراتية فقد جاءوا للدلالة على النبل والثروة والذوق الذي لا تشوبه شائبة.

ربما بسبب ارتباطهم بالفصل أصبح الأناناس تثبيتًا بريطانيًا غريبًا وبحلول منتصف القرن الثامن عشر كان الأرستقراطيون قد أقنعوا أخيرًا بعض النباتات بأثمارها بأموال لحرقها على البستانيين والفحم والبيوت الزجاجية.

وكان تناول الأناناس باهظ الثمن للغاية حيث تم عرض الأناناس على مائدة العشاء ولكنه دعم أيضًا سوق الإيجار مما يتيح للآخرين إثارة إعجاب ضيوفهم أو بشكل ترفيهي أخذ الفاكهة إلى السهرة كإكسسوار رفيع المستوى.

حتى كلمة أناناس ارتبطت بالتميز في سبعينيات القرن الثامن عشر وصف كاتب اليوميات جيمس بوسويل ترف تلقي رسالة خلال جولة في اسكتلندا هيبريدز بأنها "أناناس من أجود النكهات".

وألهمت الفاكهة تصميم فخار ودجوود الفاخر ووفرة من الزخارف المعمارية وأحيانًا مباني كاملة.

عرق السوس

شجيرة كثيفة يصل ارتفاعها إلى الصدر ونشأ عرق السوس وينمو في البرية في أوراسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط. يستخدم عرق السوس طبيًا منذ العصور القديمة وبحلول القرن الرابع عشر أصبح مرادفًا للحلاوة والرائحة المقبولة والصفات النادرة والمرغوبة في تلك الأيام.

إن ارتباط العرقسوس بالحلاوة أو على الأقل القناعة مكثف للغاية بحيث يصعب تصديق أنه يمكن أن يكون ضارًا لكن مكونة النشط الجلسرهيزين بعيد كل البعد عن كونه حميدًا.

وإن تناول حفنة من عرق السوس الأسود يوميًا لمدة أسبوعين يمكن أن يتداخل مع بعض أنظمة هرمونات الجسم ويسبب ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات.

والإجماع الطبي هو أن يقتصر الاستهلاك اليومي على وزن البويضة وبالتأكيد ليس كل يوم لأنه بطيء في الخروج من الجسم.

في الدول الإسكندنافية حيث يحظى عرق السوس بشعبية خاصة فإنه يحمل تحذيرات صحية هناك، غالبًا ما يتم مزجه مع كلوريد الأمونيوم  وهي مادة كيميائية حادة ومالحة على غير المعتاد ويتم تصنيفها على أنها غير مناسبة للأطفال.

اليام المكسيكي

تتسلق نباتات اليام عادةً من المناطق الاستوائية وتشتهر بالدرنات التي غالبًا ما تكون صالحة للأكل، السيقان النشوية المنتفخة تحت الأرض التي تخزن العناصر الغذائية والمياه.

ويتباهى اليام المكسيكي في الغابات الجنوبية الشرقية الرطبة في البلاد بخيوط من الزهور الخضراء أو الوردية الباهتة مع مراكز كستنائية جريئة.

وتحتوي درنتها شبه المدفونة غير الصالحة للأكل مع طبقة خارجية من صدف السلحفاة الفلين وأخاديد متعددة الأضلاع عميقة على مادة تسمى ديوسجينين.

يعتبر الديوسجينين جزءًا من الدفاعات الطبيعية للنبات ولكنه بالنسبة لنا عنصر أساسي في البداية لتصنيع فئة من المواد التي لها تأثيرات عميقة على جسم الإنسان والمنشطات.

وهي تشمل الهرمونات الجنسية البروجسترون والتستوستيرون بالإضافة إلى أدوية لعلاج الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي ومختلف أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

وتم استخدام ديوسجينين المشتق من اليام لإنتاج الكوكتيل الهرموني الذي استخدم لأول مرة لخداع جسم المرأة للعمل كما لو كانت حاملاً ، ومن أجل ذلك منع الإباضة لذلك أنتجت منه حبوب منع الحمل.

وتحافظ بعض أنواع اليام على الحياة كغذاء أساسي بينما لا يزال البعض الآخر يزرع لتوفير أساس الأدوية التي تمنع ذلك.

في كلتا الحالتين يبدو أنه من المناسب أن يكون للنبات ذي الأوراق الرائعة على شكل قلب مثل هذا التأثير العميق على حياة الملايين من الناس وحبهم.

الطحالب 

نادرًا ما يصل الطحالب إلى ارتفاع الكاحل  فهو المهندس الرئيسي المتواضع لمستنقع الخث: موطن جميل وهادئ وواحد من أهم النظم البيئية في العالم.

وعبر شبه القطب الشمالي في الأماكن المشبعة بالمياه حيث تتكرر الأمطار تخلق أنواع الطحالب عباءة رطبة بألوان مستمدة من لوحة عريضة على نحو مدهش وتنتشر هنا وهناك خضرة صامتة وظلال خافتة من الخمر والنحاس والشوكولاتة مع بقع زاهية من اللون الوردي الدافئ والبرتقالي وحتى الأصفر.

ويعتبر Sphagnum رائعًا في الطريقة التي يتلاعب بها ببيئته لتلائم نفسه بينما يخرب المنافسين السجاد الذي يغطيها مع تشابكات متدلية من الأوراق الميتة يخلق مناطق من المياه الراكدة المتعطشة للأكسجين المذاب.

ويستخلص المزيد من العناصر الغذائية الذائبة أكثر مما يحتاجه لبقائه على قيد الحياة ويعزلها مما يترك القليل من العناصر الثمينة للآخرين كما أن كيمياءه الماكرة تجعل مياه المستنقعات حمضية للغاية بالفعل مما يثبط عزيمتها على معظم النباتات والكائنات الحية الدقيقة أيضًا.

غير قادر على التحلل ويستقر الطحالب الميتة وتحت الضغط ويتراكم ليشكل الخث رائد الفحم ويبلغ عمر أعمق المستنقعات أكثر من 10000 عام ولكنها مهددة الآن بالصرف من أجل الغابات والزراعة وعن طريق قطع الوقود أو تحسين تربة الحدائق.

وهذا هو قصر النظر الكارثي. استحوذت مستنقعات الخث في العالم على أكثر من ضعف كمية الكربون المخزنة في جميع الغابات الاستوائية المطيرة مجتمعة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه