;

أخطر 10 مستحضرات تجميل نستخدمها يومياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 مارس 2022
أخطر 10 مستحضرات تجميل نستخدمها يومياً

لم يعد أي شخص تقريباً يستطيع التخلي عن استخدام منتجات التجميل بمختلف أنواعها ونميل أحياناً إلى تجاهل ضرر بعضها، نستعرض في هذا المقال أخطر منتجات التجميل التي ما زلنا نستخدمها كل يوم.

كريمات البشرة التي تحتوي على الزئبق

الزئبق معدن طبيعي في الطبيعة ومع ذلك، في ولاية كاليفورنيا، على مدى السنوات العشر الماضية، كان هناك أكثر من 60 حالة تسمم مرتبطة بكريمات الجلد غير المعروفة أو المصنوعة منزليًا والتي تحتوي على الزئبق الضار وعادة ما يكون مدرجًا على أنه كلوريد الزئبق أو كالوميل أو غيرهما من الأسماء، يجب عليك الابتعاد عن الكريمات المصنوعة يدويًا أو ذات الأسماء التجارية التي لم يتم إغلاقها عند شرائها.

قد تكون الحاويات غير محكمة الغلق قد تم تغييرها وقد تحتوي على الزئبق أو ملوثات أخرى، يستخدم الأفراد هذه الأنواع من الكريمات للبقع والنمش وعلاج التهاب الجلد وحب الشباب، تُباع هذه الكريمات عادةً في المتاجر المحلية أو أسواق السلع المستعملة أو على المواقع، عندما لا تكون هناك قائمة بالمكونات على المنتج، لا تستخدمه ببساطة.

في حالات التسمم السابقة، أصيب عدد قليل من الأطفال والرضع الذين من الواضح أنهم ليسوا المستخدم المقصود، بأمراض بسبب ملامسة الزئبق الذي يلوث منازلهم أو من خلال الاتصال بالأقارب الذين استخدموا هذه العناصر، الأطفال والنساء الحوامل حساسون بشكل خاص للآثار الضارة للزئبق، تشمل أعراض التسمم بالزئبق: مشاكل الذاكرة والتنميل والوخز وتغيرات في الرؤية أو السمع، لذا انتبه عند اختيار منتج التجميل المفضل لديك أو تجربة ماركات جديدة.

الماسكارا

تتلوث عصا الماسكارا عند استخدامها وتنمو البكتيريا وتزدهر في البيئة المظلمة والرطبة لأنبوب الماسكارا، على الرغم من أن العديد من مستحضرات التجميل تحتوي على مواد حافظة تعمل على إبطاء نمو الجراثيم، فإن البكتيريا سوف تتراكم بمرور الوقت، هذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض البكتيرية مثل تكيسات العين أو الوردي، انتبهي لتواريخ انتهاء الصلاحية!

أيضًا، تخلصي من الماسكارا بعد أربعة إلى ستة أشهر (كحد أقصى) من وقت فتح الأنبوب لأول مرة، افعلي ذلك سريعًا إذا لاحظت تكتلًا أو أي تغيير في الملمس أو اللون أو الرائحة، يجب التخلص من الماسكارا واستبدالها، بغض النظر عن الكمية المتبقية في الأنبوب أو المبلغ الذي دفعته مقابل ذلك.

كريمات CC

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون المظهر الذي يبدون وكأنه من دون مكياج، فإن كريمات CC أو التي تسمى أيضًا كريمات تصحيح الألوان هي خيار جيد، تعمل كريمات CC بشكل عام ككريم ثلاثة في واحد، مع واقي من الشمس ومرطب وكريم أساس، قد تصنع الكريمات الأخرى أيضًا صيغًا تعلن عن خافي العيوب أو كريم مضاد للشيخوخة أو برونزر أو هايلايتر أو ماصات للزيوت أو مزيجًا من هذه السمات.

تُستخدم كريمات CC لمعالجة أي تغير في اللون مثل الاحمرار والهالات السوداء وقد جذبت العديد بقدرتها على التغطية، للأسف كريمات CC، خاصة بالنسبة لبعض العلامات التجارية تعتبر خطيرة بسبب وجود مادة الأكريلاميد، توجد مادة الأكريلاميد في بعض الأطعمة النباتية مثل البطاطس وبعض الحبوب والقهوة، تتشكل عند طهي هذه المنتجات لفترات طويلة أو في درجات حرارة عالية ومع ذلك، يتم إضافته أيضًا إلى عناصر مثل مستحضرات التجميل والبلاستيك وقد تم ربطه بالسرطان.

المكونات الأخرى التي يجب مراقبتها في كريمات CC هي أوكسي بنزون ​​وبالميتات الريتينيل، الموجود في حوالي 20% من كريمات CC، هو مكون واق من الشمس يستخدم على نطاق واسع ويمكن أن يخترق الجلد ويسبب تفاعلات حساسية الجلد وقد يعطل الهرمونات، أشارت الدراسات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي وانخفاض الوزن عند الولادة، كما أن استخدام كريمات CC مع التعرض الطويل للشمس يمكن أن يؤدي إلى نمو الجلد الزائد ويحفز تطور أورام الجلد وآفاته.

طلاء الأظافر

تحتوي ملمعات الأظافر على مواد كيميائية ضارة، من أول تغيير لون الأظافر إلى التسبب في أظافر رقيقة وهشة إلى شيء أكثر ضررًا، حيث تم العثور على مستويات عالية من الستايرين، يستخدم الستايرين بشكل أساسي في إنتاج البلاستيك والمطاط وقد ارتبط بتهيج الجلد والعينين والجهاز التنفسي العلوي، يمكن أن يؤثر التعرض الطويل الأمد للستايرين لدى البشر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في الصداع والتعب والضعف والاكتئاب وفقدان السمع وتلف الأعصاب، كما يحتوي مزيل طلاء الأظافر بشكل عام على أشياء مثل أسيتون الأيزوبروبيل، الذي يمكن أن يهيج العينين والرئتين وخلات الإيثيل المهيجة للعين.

العطور

العطور من الأشياء التي نستخدمها منذ قرون، لكن هل هذه العطور آمنة حقًا؟ حتى زجاجات العطور الرائعة والمذهلة هي ببساطة مواد كيميائية، عبارة عن مجموعات معقدة من المواد الاصطناعية أو الطبيعية التي تضاف إلى المنتجات لمنحها رائحة مميزة، يتم تحميلها بمواد اصطناعية مثل الكومارين والسترال وبنزيل الساليسيلات وأوكسي بنزون ​​والليلي، يُعرف العنصر الأخير وهو الليلي، أيضًا باسم بوتيل فينيل ميثيل بروبيونال ويرتبط بالسرطان، حظر الاتحاد الأوروبي استخدامه ابتداءً من مارس 2022.

بودرة تثبت الماكياج

تشمل هذه المنتجات على  مكونات مثل التلك وثاني أكسيد التيتانيوم وبولي تترافلورو إيثيلين، التلك مادة طبيعية ولكن لا ينبغي استنشاقها أو ابتلاعها، يمكن أن يكون كلاهما ضارًا ويسبب تهيجًا في العين والرئة وألمًا في الصدر والخمول والقيء والإسهال والغيبوبة، ثاني أكسيد التيتانيوم عبارة عن مرشح للأشعة فوق البنفسجية يجب ألا يكون في مساحيقك المضغوطة أو السائبة.

كريمات BB

فاجأت مستحضرات التجميل هذه العالم عندما ظهرت قبل حوالي عقد من الزمان، يتم تسويقها كمنتج تجميل "الكل في واحد" الذي يعمل كمرطب وبرايمر ومصلح لعيوب البشرة وكريم أساس وواقي من الشمس، لكن للأسف، يمكن أن تكون كريمات BB غير مناسبة، إلى جانب الروائح والأوكسي بنزون، تحتوي هذه العناصر جميعها على ميثيل أيزوثيازولينون، مما يعني أنه سيئ بالنسبة لك، ميثيل أيزوثيازولينون مادة كيميائية مستخدمة على نطاق واسع تسبب استجابات شديدة الحساسية وتهيج الجلد والعينين والرئتين، تحذير آخر لهذه المادة الرهيبة هو أنه في الاختبارات المعملية، تم اعتبارها سمًا عصبيًا محتملاً.

ملمع الشفاه

لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن هذه النكهات الشهية التي يتمتع بها ملمع الشفاه، تسبب الجفاف والتهيج وهذه فقط البداية، حيث تحتوي بعض هذه النكهات على السترال، على الرغم من أن السترال مكون طبيعي مشتق من مصادر نباتية، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية خطيرة، قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي تجاه السترال الطفح الجلدي والبثور وحكة الجلد وتورم العينين والشفتين، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض ملمعات الشفاه على الرصاص والكادميوم والكروم والألمنيوم وخمسة معادن سامة أخرى.

أحمر الخدود

يحتوي الكثير من أحمر الخدود على الفورمالديهايد؟ إنه لأمر مروع حقًا أن نتخيل استخدام مثل هذه المادة الكيميائية على الوجه، سوف تجدها تحت اسمين: بولي أوكسي ميثيلين اليوريا وكواتيرنيوم -15، بولي أوكسي ميثيلين اليوريا هو بوليمر اصطناعي تستخدمه صناعة مستحضرات التجميل كعامل تكتل وتشكيل الغلاف الخارجي للكبسولات الدقيقة وهو أيضًا يطلق الفورمالديهايد بمرور الوقت، لقد تم ربطه بتلف الأعضاء ويعتبر مسببًا للحساسية، بينما كواتيرنيوم -15 مادة حافظة تطلق الفورمالديهايد.

كريم أساس SPF

يقوم عدد متزايد باستمرار من العلامات التجارية بإضافة عامل حماية من الشمس إلى العناصر التي يتم استخدامها في جميع أنحاء الوجه، من كريم الأساس إلى كريمات BB إلى خافي العيوب، يمنحنا عامل الحماية من الشمس (SPF) المضاف شعورًا بأننا نحمي أنفسنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، في الواقع، لسنا كذلك وهو شيء لا تخبرنا به كبرى شركات منتجات العناية بالجمال.

حيث وُجد أن بالنسبة لمعظم مستحضرات التجميل التي تحتوي على عامل حماية من الشمس، فإن الكمية الفعلية للواقي من الشمس المطبق على الوجه ضئيلة، مما يترك الجلد مكشوفًا، لذلك من الأفضل استخدام واقي الشمس العادي أولاً، ثم وضع أي مكياج يحتوي على عامل حماية من الشمس. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه