زيت مغربي سعره 1000 دولار: وُصف بأغلى الزيوت في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
زيت مغربي سعره 1000 دولار: وُصف بأغلى الزيوت في العالم
مقالات ذات صلة
في شنغهاي: مبنى من 5 طوابق "يسير" إلى مكان جديد
طالب سعودي الأول عالمياً في الحساب الذهني للرياضيات بماليزيا
احتفالات الهالوين حول العالم: ما السر وراء القطط السوداء؟

 تسعى الكثير من السيدات لإيجاد ما يناسبها من مكونات طبيعية للحصول على بشرة ناعمة طوال الوقت، ومواجهة علامات الشيخوخة.

مؤخراً، كشفت الأبحاث في مجال طب التجميل، أن الزيوت المستخلصة من بذور التين الشوكي أو الهندية وفقاً للغة المغربية،  تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين  إي والمعروف عن خصائصه إنه مضاد للشيخوخة، وفيتامينات أخرى ضد الأكسدة.

وفي تقرير لقناة "سكاي نيوز"، تم الإشارة إلى أن هذا الزيت من أغلى الزيوت في العالم، حيث يصل سعره إلى ألف دولار للتر الواحد.

لم يكن زيت التين الشوكي هو الأول من نوعه الذي تصدره المغرب للعالم من زيوت ومستحضرات تجميل فهناك زيت أركان المعروف بخصائصه، بجانب زيت الصبار وغيرهم الكثير.

زيت التين الشوكي

وتقول زهرة بودبايز، رئيسة تعاونية أكناري بإقليم سيدي إفني، التي ينتج أفضل أنواع التين الشوكي في المغرب، إن التعاونية، التي تأسست عام 2001 بهدف إنتاج زيت أركان ومستحضرات تجميل، تمكنت عام 2007 من استخلاص أول لتر زيت من بذور التين الشوكي.

وتابعت وفقاً لتصريحاتها الصحافية: "إنتاج لتر واحد من زيت الصبار يحتاج لنحو طن من الفاكهة، وتمر عملية التحضير بمراحل عدة، انطلاقا من الجني والتنظيف من الأشواك واستخراج البذور ثم تجفيفها، قبل عصرها في آلة خاصة، وهذه العملية تتطلب تعاونا بين 10 عاملات".

الزيت الخام

تبيع الجمعيات المحلية المغربية الزيت الخام إلى الشركات المستوردة بأثمنة تتراوح ما بين 250 و 350 دولارا للتر الواحد من الزيت، بينما تعيد تلك الشركات تسويقه دوليا بما يصل أحيانا إلى 1000 دولار للتر.

لا تقتصر فوائد التين الشوكي على ما ذكر فحسب، بل قد تشمل العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل خسارة الوزن الزائد، خفض فرص إصابة الكبد بالأمراض، و خفض فرص الإصابة بالسرطان، ومكافحة نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

ما يعمل على  تخفيف حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض، مكافحة بعض مشاكل البشرة، مثل: التصبغات، الهالات السوداء، علامات تقدم السن، مكافحة تساقط الشعر.