;

ريانة برناوي تكشف ماذا يأكل رواد الفضاء.. وتبدأ أولى تجاربها الرئيسية

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مايو 2023
ريانة برناوي تكشف ماذا يأكل رواد الفضاء.. وتبدأ أولى تجاربها الرئيسية

"التفكير داخل الصندوق".. بهذه العبارة أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن بدء رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي أول التجارب المحورية خلال رحلتها بمحطة الفضاء الدولية، باستخدام صندوق القفازات المخبري "LSG".

وتهتم التجربة بدراسة استجابة الخلايا المناعية للالتهابات بالاستفادة من بيئة الجاذبية الصغرى، وتُعد هذه التجربة أولَ تجربة من نوعها يتم إجراؤها على متن المحطة.

صندوق القفازات المخبري هو منطقة عمل محكمة الغلق توفر العزل البيولوجي والتحكم في النفايات، وحجم الصندوق حوالى 50 سم مكعب بعمق 61 سم وارتفاع 77 سم.

وتشمل معدات الصندوق: شاشة فيديو وكاميرتي فيديو، وإضاءة داخلية، وقارئ باراكود، وحاضنة، وفريزر يعمل حتى درجة 180 تحت الصفر، ومرشحات لتنقية الهواء باستمرار.

ويوفر الصندوق للباحثين داخل المختبر المداري، مميزات فريدة مثل الجاذبية الصغرى طويلة الأمد، وإجراء تجارب مبتكرة لا يمكن إجراؤها في أي مكان آخر.

ريانة برناوي تكشف ماذا يأكل رواد الفضاء.. وتبدأ أولى تجاربها الرئيسية

وقبل ساعات، نشرت الهيئة لقاء بالفيديو بين ريانة برناوي وعلي القرني، وطلاب مدارس سعوديين، حيث وجه لها أحد الطلاب سؤالا حول كيفية تناول رواد الفضاء الطعام داخل المحطة الدولية.

الطالب السعودي بالصف السادس الابتدائي والذي يدعى “عبد الله” وأوضح أنه يتبع إدارة تعليم تبوك سأل خلال البث: ماذا تأكلون في محطة الفضاء؟

لتجيب عليه ريانة برناوي: "أهلا عبدالله حياك الله شو جبتلك هناك نماذج للأكل الذي نأكله في الفضاء نحن أحضرناها معنا من الأرض".

ورفعت رائدة الفضاء السعودية في يدها أثناء الشرح نماذج للأطعمة التي أحضروها معهم، والتي بدت محفوظة داخل أكياس مفرغة من الواء، وأوضحت: "تكون هكذا مجمدة.. وهناك جهاز هنا بمحطة الفضاء الدولية نقدر نعبي فيه مياه.. وبعد حوالي 5 أو 10 دقائق يصير الأكل عندنا جاهز، وعندنا أنواع كثيرة من الأكل نقدر نأكلها".

وكانت ريانة برناوي قد وثقت، مساء الجمعة، لحظة مرور المحطة الفضائية فوق مدينة مكة المكرمة ليلا، ولقي الفيديو تفاعلا كبيرا.

وفي تغريدة لها على حسابها الرسمي بتويتر أرفقتها بمقطع فيديو كتبت ريانة: "بعد ما خلصت تجاربي لليوم صادف مرورنا فوق مكة المكرمة، نور على نور".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه