;

في يوم القيلولة: على الموظفين النوم في العمل لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 14 مارس 2024
في يوم القيلولة: على الموظفين النوم في العمل لهذه الأسباب

يحتفل العالم في يوم 14 مارس من كل عام، بيوم القيلولة العالمي، فهو من الاحتفالات الترفيهية، بعرض التعرف على فوائدها للمخ وصحة الجسم، فهي مفضلة لدى البعض، الذين لا يقدرون على تكلمه اليوم بدون القيلولة.
بمناسبة يوم القيلولة العالمي، سنطلعك على 5 أسباب عن فوائد القيلولة ولماذا يجب عليك القيام بها يوميا حفاظًا على صحتك، وفقًا لما جاء في موقع CNN الأمريكي.

5 أسباب صحية للقيلولة 

في يوم القيلولة: على الموظفين النوم في العمل لهذه الأسباب

تخلصك من التوتر 

في عام 1999 ، أقام الراحل ويليام أنتوني ، عالم النفس وأستاذ جامعة بوسطن ، وزوجته كاميل ، اليوم الوطني للقيلولة، كان هدفهم التغلب على التحيز الثقافي الأمريكي ضد القيلولة وزيادة الوعي حول الفوائد الصحية للتعويض عن النوم الجيد.

قال أنتوني: "لقد اعتقدنا أن هذا سيكون يومًا جيدًا للاحتفال بأهمية القيلولة، لأن كل شخص يعاني من الحرمان من النوم لمدة ساعة واحدة أكثر من المعتاد، الحقيقة هي أن غالبية الأمريكيين محرومون من النوم حتى بدون التوقيت الصيفي."

بسبب جهودهم ، احتفلت بعض أماكن العمل باليوم مع فترات قيلولة، فهي تخلص الجسم من التوتر الذي يمر به الموظف طوال اليوم في عمله، لهذا السبب عليه أن يفصل قليلاً حتى يكون قادراً على تكملة يومه.

تشحن المخ بمزيد من الطاقة 

وجدت دراسة أجريت في وكالة ناسا، على رواد الفضاء، أن القيلولة التي تصل إلى ساعتين ونصف أدت إلى تحسين أداء الذاكرة العاملة، تتضمن ذاكرة العمل تركيز الانتباه على مهمة واحدة أثناء الاحتفاظ بمهام أخرى في الذاكرة ، لذلك قد تؤدي الذاكرة العاملة الضعيفة إلى حدوث أخطاء ، وفقًا لبيان صحفي لوكالة ناسا.
قد يجعلك أخذ قيلولة أكثر يقظة للفترة التي تلي استيقاظك مباشرة، وربما عدد ساعات أطول، قد تجعلك الغفوة القصيرة تشعر أيضًا بمزيد من الاسترخاء.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

قيلولة مرة أو مرتين في الأسبوع، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية ، وفقا لدراسة نشرت عام 2019 في مجلة القلب.
بعد تتبع أكثر من 3400 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و 75 عامًا لأكثر من خمس سنوات بقليل ، وجد الباحثون أن أولئك الذين ينغمسون في قيلولة عرضية، مرة أو مرتين في الأسبوع ، لمدة خمس دقائق إلى ساعة كانوا أقل عرضة بنسبة 48 ٪ يعاني من نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب أكثر من أولئك الذين لم يأخذوا قيلولة على الإطلاق.

تحميك من السمنة المفرطة 

وجدت دراسة حديثة تركز على النساء تحديدًا، أنه كلما زاد حرمان النساء من النوم ، زاد احتمال تناولهن للسكر المضاف والأطعمة الدهنية والكافيين.
يمكن أن يؤدي قلة النوم الجيد إلى الإفراط في تناول الطعام، لأنه يُعتقد أن النوم غير الكافي يحفز الجوع ويقمع الإشارات الهرمونية التي تنقل الشبع، وفقًا للباحثين كانت النتائج مهمة لأن النساء معرضات بشكل كبير للإصابة بالسمنة واضطرابات النوم ، والتي يمكن أن تكون مدفوعة بتناول كميات كبيرة من الطعام.

تعزز إبداعك

اقترح بحث أن الجانب الأيمن من دماغك قد يتعرض لشرارة عقلية أثناء الغفوة، الجانب الأيمن هو نصف الكرة الأرضية الأكثر ارتباطًا بالمهام الإبداعية ، مثل التصور والتفكير ، بينما الجانب الأيسر أكثر تحليليًا.

وجد الباحثون الذين يراقبون نشاط دماغ 15 شخصًا أن الجانب الأيمن من دماغهم، يتواصل بنشاط مع نفسه وكذلك مع نظيره الأيسر، من ناحية أخرى ظل الجانب الأيسر من الدماغ هادئًا نسبيًا. 

في يوم القيلولة: على الموظفين النوم في العمل لهذه الأسباب

في دراسة أجريت في يناير 2020 على 2214 من البالغين الصينيين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر ، أظهر المشاركون الذين أخذوا قيلولة بعد الظهر لمدة خمس دقائق إلى ساعتين رشاقة ذهنية أفضل من أولئك الذين لم يأخذوا قيلولة.

قد لا يضمن القيلولة النجاح في كل جانب من جوانب حياتك ، ولكنه قد يحسن صحتك ويعيد تشغيل عقلك، الآن اذهب واستلقي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه