;

لهذه الأسباب تجاهل ظهور الشعر الأبيض مبكراً يشكل خطراً على حياتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2017
مخاطر ظهور الشعر الأبيض في مرحلة عمرية مبكرة

يعد ظهور الشعر الرمادي أو "الشيب" سمة طبيعية تحدث مع تقدم العمر، وقد يتعامل البعض مع ذلك الأمر بهدوء، في حين يمكن أن يسعى البعض الآخر لإخفائه قدر الإمكان.

وفي السياق ذاته، حذر تقرير نشره موقع "Bright Side" من أن ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض لدى شخص لم يتجاوز الثلاثين من عمره، من الممكن أن يكون إنذاراً بوجود مشكلة صحية، يجب على الفرد أن ينتبه إليها، ويستشير طبيباً على الفور.

شاهد أيضاً: بالصور 15 عادةً خاطئةً يجب تجنبها في مجال العناية بالشعر

ظهور الشعر الأبيض في مرحلة مبكرة

وأشار التقرير إلى ما يمكن أن يعنيه ظهور الشعر الرمادي لدى من لم يتجاوز الثلاثين، كما يلي:

1. أمراض القلب:

بالنسبة للرجال: في حال لاحظت ظهور شعر رمادي وانتشاره بشكل سريع في رأسك فعليك استشارة طبيب قلب، إذ أن العلماء توصلوا إلى أن ذلك الأمر غالباً ما يكون مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية، والتي عادة لا تظهر أعراضها في مرحلة مبكرة، لذلك يجب الانتباه إلى تلك العلامة.

2. تراكم البيروكسيد:

في الأحوال الطبيعية، تنتج بصيلات الشعر كمية ضئيلة من مادة بيروكسيد الهيدروجين، لكن عندما تتراكم تلك المادة، فإن ذلك يتسبب في تغير لون الشعر، ويمكن علاج تلك الحالة باستخدام مركب "UVB" المنشط، الذي يستخدم أيضاً في علاج اضطرابات تصبغ الجلد.

3. نقص فيتامينات "D3" و"B12":

في بعض الأحيان، من الممكن أن يكون اتباع نظام غذائي متوازن كافياً للحد من ظهور الشعر الرمادي، إذ أن العلماء توصلوا إلى أن نقص فيتامين "D3" يتسبب في فقدان مادة "الميلانين"، التي تعطي اللون للجلد والشعر، والأمر ذاته ينطبق في حال نقص فيتامين "B12".

الشعر الأبيض قبل بلوغ سن الثلاثين

4. التدخين:

لا يجب أن يتفاجأ المدخنون في حال ظهور الشيب لديهم في مرحلة مبكرة، حيث ثبت أن التدخين يسبب ظهور الشعر الرمادي بشكل أسرع، ذلك فضلاً عن كون تلك العادة تؤدي إلى تساقط الشعر في مرحلة مبكرة أيضاً.

5. الجينات:

ظهور الشعر الرمادي في مرحلة عمرية مبكرة لا يعني دائماً أن الفرد يعاني من مشكلة صحية، ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر متعلقاً بالجينات، إذ أن الظهور المبكر للشعر الرمادي قد يكون سمة طبيعية للجسم، فعلى سبيل المثال، من الممكن أن يظهر الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين لدى أشخاص، حدث الأمر ذاته مع والديهم.

والجدير بالذكر أن العلماء تمكنوا من اكتشاف الجينات المسؤولة عن الظهور المبكر للشعر الرمادي.