اليوم العالمي للسمنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 05 مارس 2021
اليوم العالمي للسمنة
مقالات ذات صلة
سيدة يابانية تقدم تصاميم للحقائب على شكل قطط: ستشعر إنها حقيقية
أم بريطانية تضع طفل بوزن 7 كيلو جرام: الأضخم بين الأطفال
أول جمعة في رمضان: أدعية مستجابة

يحتفل العالم كل عام، في 4 مارس بمكافحة السمنة، والذي كان يتم الاحتفال به سابقاً في 11 أكتوبر، ليتغير التاريخ من قبل الاتحاد العالمي للسمنة لتوحيد موعد الاحتفاء به عالمياً لتسليط الضوء أكثر على الحد من السمنة.

ويهدف هذا الاحتفاء إلى التوعية بمشكلات ومخاطر السمنة، والأمراض التي تقود زيادة الوزن إليها، وكيف يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من الإصابة بهذا المرض الذي يعتبر واحداً من آفات العصر، فوفقاً لبيانات مركز المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية أن نسبة السمنة ارتفعت إلى حد كبير بين الأطفال والبالغين في عامي 2013-2014.

 تعريف الوزن الزائد والسمنة؟

تقول منظمة الصحة العالمية، إن الوزن الزائد والسمنة يعرف بأنه تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة.

ومنسب كتلة الجسم هو مؤشر بسيط لقياس الوزن إلى الطول يشيع استخدامه لتصنيف الوزن الزائد والسمنة لدى البالغين. وهو يُعرَّف بأنه وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر (كغ/ متر2).

 سمنة الأطفال

سمنةالأطفال هي امر يعاني منه الكثير، من الأطفال في الصغر، ويجب وضعه في الاعتبار، وهناك أمرين يجب الانتباه لهم في هذا الأمر

فيما يتعلق بالأطفال دون سن 5 سنوات، يكون الوزن الزائد هو أن تكون نسبة الوزن إلى الطول أكبر من انحرافين معياريين فوق قيمة وسيط قيم معايير المنظمة لنمو الطفل، السمنة هي أن تكون نسبة الوزن إلى الطول أكبر من ثلاثة انحرافات معيارية فوق قيمة وسيط قيم معايير المنظمة لنمو الطفل.

بينما الأطفال بين سن 5 سنوات و19 ماهو تعريف الوزن الزائد والسمنة؟

تقول منظمة الصحة العالمية، إن الوزن الزائد والسمنة يعرف بأنه تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون قد يلحق الضرر بالصحة.

ومنسب كتلة الجسم هو مؤشر بسيط لقياس الوزن إلى الطول يشيع استخدامه لتصنيف الوزن الزائد والسمنة لدى البالغين. وهو يُعرَّف بأنه وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر (كغ/ متر2).

سمنةالأطفال هي امر يعاني منه الكثير، من الأطفال في الصغر، ويجب وضعه في الاعتبار، وهناك أمرين يجب الانتباه لهم في هذا الأمر

سنة يُعرف الوزن الزائد والسمنة هو أن تكون نسبة منسب كتلة الجسم إلى السن أكبر من انحراف معياري فوق قيمة وسيط مرجع المنظمة للنمو؛

السمنة هي الزيادة على انحرافين معياريين فوق قيمة وسيط مرجع المنظمة للنمو.

أضرار السمنة والوزن الزائد

تُعتبر زيادة منسب كتلة الجسم عاملاً رئيسياً من عوامل الخطر فيما يتعلق بالأمراض غير السارية مثل:

أمراض القلب والأوعية الدموية .

النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المقام الأول.

داء السكري.

الاضطرابات العضلية الهيكلية وخصوصاً الفُصال العظمي

بعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان الغشاء المبطن للرحم وسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان البروستاتا وسرطان المرارة وسرطان الكلى وسرطان القولون.

أسباب السمنة

يقول موقع ويب طب المتخصص أن هناك اسباب متعددة تكون سبباً في أن يصاب الإنسان بالسمنة وخاصة المفرطة، ولكنها أسباب تختلف من شخص لآخر، بسبب العديد من العوامل، وتتمثل هذه الأسباب في:

 الوراثة

عدد وحجم الخلايا الدهنية .

العوامل البيئية والاجتماعية.

العادات الغذائية السيئة والخاطئة مثل عدم تناول الافطار ، وعدم توزيع الوجبات وتقسمها بالشكل الصحيح .

كثرة تناول الطعام والدهنيات والاطعمة الجاهزة.

قلة الحركة والنشاط.

خلل في بعض الافرازات والهرمونات والمواد الكيميائية في الجسم.

مشروبات للتخلص من الوزن الزائد

يقول المختصون أن الرياضة أمر هام لإنقاص الوزن، بجانب نظام صحي جيد، ويمكن الاعتماد على بعض المشروبات التي تعمل على زيادة معدلات الحرق، وتخلصك من الدهون الزائدة إذا حافظت على تناول أي نوع منها يومياً خاصة مشروبات الحوارق مثل الزنجبيل والقرفة وكذلك الليمون والكمون.

تشخيص الإصابة بالسمنة المفرطة

يتمثل تشخيص الإصابة بالسمنة المفرطة في العديد من الأمور التي كشفتها عنها وزارة الصحة السعودية، عبر موقعها الإليكتروني، ورات الصحة السعودية أن الأسباب هي على النحو التالي التاريخ الصحي: قد يراجع الطبيب تاريخ الوزن والجهود لإنقاصه، عادات التمارين الرياضية، أنماط تناول الطعام وماهي الظروف الأخرى التي كانت لديك، كذلك الأدوية ومستويات الإجهاد وغيرها من القضايا المتعلقة بصحتك، وقد يقوم طبيبك أيضًا بمراجعة التاريخ الصحي لعائلتك.

التشخيص المبدئي: الوزن، الطول، ارتفاع ضغط الدم، معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة.

نسبة كتلة الجسم (BMI).

قياس محيط الخصر.

تحاليل الدم تشمل اختبار الكوليسترول في الدم، اختبارات وظائف الكبد، اختبار الغدة الدرقية وغيرها، وقد يوصي طبيبك أيضًا باختبارات معينة للقلب.

الوقاية من السمنة المفرطة

ممارسة الرياضة يوميًّا، وفقًا للكلية الأميركية للطب الرياضي فإنك تحتاج إلى الحصول على 150 دقيقة إلى 250 دقيقة من النشاط المعتدل الكثافة في الأسبوع لمنع زيادة الوزن، وتشمل الأنشطة البدنية المكثفة المشي السريع والسباحة.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن، بالتركيز على الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مثل: الفاكهة والخضراوات، وتجنب الدهون المشبعة، والحلويات، والمشروبات الكحولية، واختيار الأطعمة التي تؤدى إلى وزن صحي وصحة جيدة.

المتابعة طويلة الاجل لما تأكله أو تشربه.