;

شمال شرقي السعودية يخرج من قائمة أشد المناطق حرا بالعالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023
شمال شرقي السعودية يخرج من قائمة أشد المناطق حرا بالعالم

أعلن أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند؛ أن منطقة شمال شرقي السعودية خرجت من قائمة أشد المناطق حرا في العالم، بعد أن كانت ضمنها لفترات طويلة.

وقال المسند، عبر حسابه في منصة "X": "مبروك؛ غربي إيران وجنوبي العراق والكويت، وشمال شرقي السعودية، وهي المنطقة الأشد حرارة في العالم في فصل الصيف تغادر الآن قائمة أشد المناطق حراً في العالم، هذا والله أعلم".

انخفاض الحرارة

في سياق متصل، قال المسند إن الشمس تواصل انحدارها إلى الجنوب، حيث تبدأ الأجواء بالتحسن، وتنخفض درجة الحرارة ويبرد الليل، ويشعر الإنسان في البر بحاجته لإشعال النار ليلًا.

وأوضح المسند، أن في الوسم بداية تسخين الماء في الوسطى، وقد يغلق بعض الناس التكييف البارد ليلًا لاعتدال الجو، وينشط فيروس الإنفلونزا الموسمية بين الناس.

وأضاف، عبر حسابه على منصة "X": "في آخره ومع بداية ديسمبر يبدأ معظم الناس بارتداء الملابس الشتوية في معظم المناطق خاصة الفجر".

وتابع يقول: "في موسم الوسم تبدأ هجرة طيور الحبارى، والكروان، والكرك الأصلع، وفي آخره تبدأ هجرة طيور الجوني، والكدري".

وتشهد السعودية هذه الأيام انخفاضات طفيفة في درجات الحرارة وأمطار رعدية بمختلف مناطق المملكة، وهي أجواء تعد مميزة للخروج والاستمتاع.

درجات متفاوتة

واليوم الثلاثاء، كشف المركز الوطني للأرصاد، عن درجات الحرارة الكبرى والصغرى، اليوم الثلاثاء، على بعض مدن المملكة؛ حيث سجّلت مكة المكرّمة والأحساء 40 مئوية، فيما سجّلت السودة أدنى درجة حرارة 9 مئوية.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت السودة في أدنى القائمة بـ 9 مئوية، تليها طريف 13 درجة، وأبها 14 درجة، وتبوك والقريات 15 مئوية، والباحة 16 درجة، وحائل وسكاكا وعرعر ونجران 17 درجة، والطائف 18 مئوية.

وسجلت الدمام وأبها والباحة وجازان وطريف والطائف والأحساء والسودة والقريات أعلى نسبة رطوبة 90% و95%.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه