;

كندا تستعد لواحدة من أشد العواصف في التاريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
كندا تستعد لواحدة من أشد العواصف في التاريخ

استعدت منطقة شرق كندا يوم السبت لما يمكن أن تصبح واحدة من أشد العواصف في تاريخ البلاد حيث انطلق إعصار فيونا نحو نوفا سكوشا بعد أسبوع تقريبًا من تدمير أجزاء من منطقة البحر الكاريبي.

وتوقع الخبراء هبوب رياح شديدة وعواصف وهطول أمطار غزيرة من فيونا والتي كان من المتوقع أن تضعف من حالتها ليلة الجمعة كإعصار من الفئة 3 لكنها تظل بقوة الإعصار أثناء تحركها عبر المحيط الأطلسي بكندا.

قالت السكرتيرة الصحفية سيسلي روي على تويتر إن رئيس الوزراء جاستن ترودو أرجأ مغادرة رئيس الوزراء الياباني يوم السبت، حيث كان من المقرر أن يحضر جنازة رئيس الوزراء السابق الذي اغتيل شينزو آبي، لتلقي إحاطات ودعم استجابة الحكومة للطوارئ.

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن أقصى سرعة للرياح وصلت إلى 165 كم / ساعة ليلة الجمعة، مع تحذير من إعصار ساري المفعول في معظم مناطق وسط نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد، التي يقطنها أكثر من 150 ألف شخص وأجزاء من نيوفاوندلاند. وكان من المقرر أن يصل إلى اليابسة في شرق نوفا سكوتيا صباح السبت، لكن الأمطار والرياح بدأت بالفعل ليلة الجمعة.

وقال إيان هوبارد خبير الأرصاد الجوية بمركز الأعاصير الكندي "مركزه شيء لكن الطقس المرتبط به من حيث هطول الأمطار وحيث توجد كل الرياح القوية، سيكون على مساحة أكبر بكثير". وقال هوبارد لرويترز "العديد من الأماكن البعيدة عن مركز العاصفة ما زالت ستتأثر بشكل خطير".

ستكون هناك أمواج قاسية وعاصفة، مع أمواج يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، من المتوقع أن تضرب الشاطئ الشرقي لنوفا سكوشا ليلة الجمعة.

أرسلت السلطات الكندية تنبيهات طارئة في نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد، محذرة من فيضانات شديدة على طول الشواطئ وموجات شديدة الخطورة. تم نصح الناس في المناطق الساحلية بالإخلاء.

قال كريس ماكفي، 53 عامًا، من سيدني، نوفا سكوتيا، الذي كان يخزن البقالة والبطاريات والشموع "لقد كان لدينا القليل من العواصف من قبل، لكنهم يقولون إن هذا سيكون الأكبر الأشد جميعًا".

وقال بوب روبيشود خبير الأرصاد الجوية بمركز الأعاصير الكندي في إفادة صحفية إن العاصفة قد تكون أكثر شراسة من المعايير القياسية لإعصار خوان في 2003 وإعصار دوريان في 2019.

علقت أكبر شركتي طيران في البلاد، إير كندا وخطوط ويست جيت الجوية، الخدمة الإقليمية اعتبارًا من مساء الجمعة. كان إعصار فيونا قد ضرب بالفعل جزر الكاريبي في وقت سابق من الأسبوع، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن جميع سكان بورتوريكو البالغ عددهم 3.3 مليون نسمة تقريبًا خلال موجة الحر الشديدة. ظل ما يقرب من مليون عميل بدون كهرباء بعد خمسة أيام.

تلي فيونا في منطقة البحر الكاريبي العاصفة الاستوائية إيان والتي من المتوقع أن تتحول إلى إعصار ليلة الأحد. وقال مركز الأعاصير إن المسار المتوقع للعواصف سيأخذها جنوب جامايكا مباشرة فوق غرب كوبا ثم إلى فلوريدا في أوائل الأسبوع المقبل.

كما أعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس حالة الطوارئ يوم الجمعة، وحرر التمويل وخدمات الطوارئ قبل العاصفة. [1]