;

إدراج عروق بني معارض السعودية في قائمة التراث العالمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر 2023
إدراج عروق بني معارض السعودية في قائمة التراث العالمي

تدرج مواقع التراث العالمي، التي تعتمد مقبل لجنة التراث العالمي في اليونسكو، ضمن برنامج الخاصة بمواقع التراث الإنساني العالمي، تحت إشراف اليونسكو.
تكون هذه المعالم طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال وغيرها، وأيضًا المعالم المعمارية كالجسور والمدن والأبراج.
يتواجد في السعودية الكثير من المواقع التراثية، التي تستحق أن تنضم إلى قائمة التراث العالمي، وبعد إدراج "عروق بني معارض" يصبح للسعودية 7 مواقع في قائمة التراث العالمي، سنخبرك عليهم من خلال السطور التالية.
في عام 2008، أصبح موقع الحجر الأثري "مدائن صالح" في المملكة العربية السعودية، من أول المواقع التي يتم اعتمادها في قائمة التراث العالمي. 
يقع الموقع على مساحة 500 كلم من جنوب شرق البتراء، ويشمل نحو 50 نقشًا من الحقبة السابقة للأنباط، بالإضافة إلى عدد من رسوم الكهوف.
وفي عام 2014 انضمت جدة الملقبة باسم" عروس البحر الأحمر"، المتواجد بها الكثير من المعالم منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان، قبل إعلانها ميناء بحرياً لمكة المكرمة في عام 647 ميلاديًا. 
في عام 2016، انضمت الألواح المتواجد عليها النقوش الصخرية والكثير من المنحدرات الصخرية تغطيه بالرمال في الوقت الحاضر، يعود تاريخها إلى 10000 سنة.
انضمت واحدة الأحساء مجموعة من المواقع مثل الحدائق وقنوات الري، وعيون المياه العذبة والآباء وبحيرة الأصفر، ومبان تاريخه ونسيج حضري، والكثير من المواقع الأثرية، إلى التراث العالمي في عام 2018.
في عام 2021 انضمت حمى إلى موقع التراث العالمي، التي تقع في منطقة جبلية قاحلة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، على أقدم القوافل القديمة، التي كانت شبه الجزيرة العربية قديمًا.
كما تعتبر من المناطق الثقافية التي تضم مجموعة من الصور المنقوشة على الصخور، التي تصور الصيد والحيوانات والنباتات التي استمرت 7 آلاف عام دون انقطاع.
عام 2023، انضمت محمية بني معارض إلى التراث العالمي، التي تعتبر محمية طبيعية تقع في منطقة عسير في جنوب غرب المملكة، ومن ضمن أحد المواقع الطبيعية المهمة، والتي تتميز بتضاريسها الجبلية الخلابة وتنوعها البيئي، على مساحة نحو 13 ألفاً كم. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه