;

مشاهير حولوا المعاناة من التوحد إلى إنجازات عظيمة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 فبراير 2022
مشاهير حولوا المعاناة من التوحد إلى إنجازات عظيمة

في حين أن الإصابة بطيف التوحد قد تخلق تحديات في بعض الأحيان، فقد تمكن هؤلاء الأشخاص المشهورون المصابون بالتوحد من استخدام طريقتهم الفريدة في رؤية العالم لتحقيق مآثر عظيمة، قد يفاجئك بعض هؤلاء الأشخاص المشهورين بإصابتهم بالتوحد، ربما لم تكن تعلم أن بعض النجوم الأكثر شهرة أو بعضًا من أكثر العقول روعة في العالم هم في الواقع مصابون بطيف التوحد.

مشاهير مصابون بالتوحد

ديريك بارافيسيني

وُلد ديريك بارافيسيني سابقًا لأوانه في عمر 25 أسبوعًا فقط، كان كفيفًا ويعاني من صعوبات تعلم شديدة، لكنه كان أيضًا يتمتع بموهبة مدهشة، حيث كان بارافيسيني في التاسعة من عمره عندما عزف أول حفل موسيقي له مع أوركسترا، لقد لعب للأميرة ديانا وظهر في عدد لا يحصى من العروض.

غلين جولد

عازف البيانو غلين جولد، الذي تميزت عروضه بعادات غريبة مثل التأرجح والطنين أثناء العزف على البيانو، كان يشتبه منذ فترة طويلة في أنه مصاب بمتلازمة أسبرجر وهي إحدى حالات طيف التوحد، يقول الدكتور تيموثي مالوني، مدير قسم الموسيقى في المكتبة الوطنية الكندية: "كل قاعة جديدة وكل بيانو جديد وكل شخص جديد كان شيئاً مرهقاً للغاية بالنسبة لجولد ومع تقدمه في السن، كان بحاجة إلى اعتزال المجتمع.

دانيال تاميت

صنع دانيال تاميت اسمًا لنفسه بسبب ذاكرته الفولاذية ومع ذلك، فإن عقله قادر على أشياء لا تصدق أكثر من ذلك بكثير، حيث أن لديه القدرة على إتقان اللغات بسرعة لا تصدق، كان قادراً على إجراء مقابلة كاملة باللغة الأيسلندية بعد دراسة اللغة لمدة أسبوع واحد فقط.

دان هارمون

لم يتم تشخيص إصابة منشئ المحتوى، رسميًا على الإطلاق بمتلازمة أسبرجر، لكنه مقتنع بإصابته بها، حيث صرح في إحدى المقابلات قائلاً: "بدأت في البحث عن هذه الأعراض، فقط لأعرف ما هي وكلما بحثت عنها، بدأت تبدو مألوفة أكثر بالنسبة لي".

ستيفن ويلتشير

ستيفن ويلتشير فنان يتمتع بقدرة خارقة على رسم أي منظر طبيعي بعد رؤيته مرة واحدة فقط، الصورة على اليمين هي إحدى رسومات ويلتشير الواقعية بشكل لا يصدق.

تمبل غراندين

أعاد عمل تمبل غراندين تشكيل الطريقة التي يتم بها التعامل مع الماشية ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى رؤيتها الفريدة لكيفية عمل عقل الحيوان، لكن اليوم، اشتهرت بإعطائها للعالم نظرة ثاقبة فريدة حول كيفية عمل العقل المصاب بالتوحد، حيث ساعدت كتبها في إزالة وصمة العار حول التوحد وساعدت الآخرون على فهم أفضل لكيفية رؤية الأشخاص المصابين بالتوحد للعالم.

ليزلي ليمكي

عانى ليزلي ليمكي من القدرة على التحكم، لدرجة أنه لا يستطيع التمسك بالأواني دون إسقاطها، لكن عندما يجلس على البيانو، يمكنه العزف على أي شيء يسمعه، أدرك والدي ليمكي بالتبني موهبته لأول مرة عندما سمعوه، دون أن يأخذ درسًا واحدًا في العزف على البيانو، حيث جلس ولعب كونشرتو لتشايكوفسكي، بعد أن سمعته مرة واحدة على شاشة التلفزيون.

داريل حنا

كانت ممثلة Splash and Kill Bill مشهورة إلى حد ما بتشخيصها منذ طفولتها بمتلازمة أسبرجر، قالت إن مرض التوحد الذي تعاني منه جعلها خجولة بشكل لا يصدق وتخشى الأحداث الكبيرة، ربما يكون هذا سبب بقائها بعيدًا عن هوليوود لفترة طويلة.

ساتوشي تاجيري

تم تشخيص إصابة مبتكر بوكيمون، ساتوشي تاجيري، بمتلازمة أسبرجر، كما وصفه زملاؤه بأنه منعزل وغريب الأطوار، لكن دماغه غير العادي هو العقل المدبر وراء واحدة من أعلى الألعاب ربحًا في كل العصور.

تيم بيرتون

قد أُشيع عن المخرج الأسطوري تيم بيرتون أن لديه متلازمة أسبرجر، كما قيل إنه شاهد فيلمًا وثائقيًا عن مرض التوحد وقال إن هذا ما شعر به عندما كان طفلاً.

مشاهير تحدوا التوحد

ديفيد بيرن

عندما سئل عن حالته، قال ديفيد بيرن، قائد فريق Talking Heads، إنه يرى نفسه على أنه "مختلف" وليس معيبًا، حيث قال بيرن: "ليس علينا جميعًا أن نكون متشابهين، اعتدت أن أشعر بالانزعاج عندما يطلق الناس أحكاماً على عدم قدرتي على التواصل الاجتماعي، مما يعني ضمنيًا أن أولئك الذين ليسوا اجتماعيين أقل بطريقة أو بأخرى، لكن الأمر مختلف تماماً عن وجهة النظر هذه".

آندي وارهول

لم يتم تشخيص إصابة آندي وارهول بالتوحد مطلقًا عندما كان على قيد الحياة، لكن الخبيرة في التوحد الدكتورة جوديث جولد تصر على أنه: "من شبه المؤكد أنه مصاب بمتلازمة أسبرجر"، تقول الدكتور جولد إن أسلوب وارهول للمحادثة والروتين المنظم بدقة والرؤية الإبداعية الفريدة تظهر جميعها إشارات قوية على أن الفنان الأسطوري كان يعاني من طيف التوحد.

توم ويغينز

كان توم ويغينز عازف بيانو ماهرًا في القرن التاسع عشر وكان بإمكانه العزف على أي شيء يسمعه، أطلق عليه البعض لقب "الببغاء البشري" أو "الفونوغراف البشري"، كانت إحدى أكثر حيل ويغينز إثارة للإعجاب هي تشغيل عزف أغانٍ في وقت واحد، يمكنه لعب "Fisher"s Hornpipe" بيده اليسرى و "Yankee Doodle" بيده اليمنى وغناء "Dixie".

كريج نيكولز

تم تشخيص إصابة كريج نيكولز، رئيس فرقة الروك الأسترالية The Vines، بمتلازمة أسبرجر بعد اتهامه بالاعتداء بالركل على مصور أثناء عرض، عندما سئل عما إذا كانت متلازمة أسبرجر هي سبب سلوكه العدواني، قال نيكولز لأحد المحاورين: "نعم، أود أن أقول ذلك، هذا عذر جيد على أي حال، للتصرف مثل الأحمق".

ستانلي كوبريك

لقد تم التكهن على نطاق واسع بأن ستانلي كوبريك مصاب بمتلازمة أسبرجر، وُصِف المخرج بأنه "عبقري ورائع وكاره للبشر وملم بكل التفاصيل"، كان هوس كابريك بصناعة الأفلام قويًا لدرجة أنه لم يستمتع بالحياة إلا عندما كان يقف خلف الكاميرا.

كيم بيك

كيم بيك هو الإلهام وراء فيلم Rain Man، حيث اشتهر كيم بيك بقدرته على حفظ أي كتاب قرأه بشكل مثالي، بينما لم يكن لديه المهارات الحركية لغلق زر قميصه، لكن كان بإمكان بيك أن يتذكر كل محتويات 12000 كتاب.

مات سافاج

علم الملحن وعازف البيانو مات سافاج نفسه كيفية قراءة الموسيقى عندما كان في السادسة من عمره، بحلول الوقت الذي كان يبلغ من العمر 11 عامًا، كانت مسيرته الموسيقية ناجحة جدًا لدرجة أنه قدم عروضاً أمام رؤساء الدول في جميع أنحاء العالم.

ألونزو كليمونز

يتراوح معدل ذكاء ألونزو كليمونز بين 40 و50 - ولكن بطريقة ما، فهو قادر على إنشاء منحوتات ثلاثية الأبعاد نابضة بالحياة ومفصلة بشكل لا يصدق، تقول نانسي ماسون، مساعدته: "لم يعلمه أحد أن يفعل ذلك"، بالنسبة لكليمونز، تعتبر النحت غريزة لا يمكن وقفها، عندما يمسك الطين، ينحت أي شيء يمكن أن تتخيله".

دان أيكرويد

يقول النجم الكوميدي دان أيكرويد: "لقد ساعدني طيف أسبرجر بشكل خلاق، أحيانًا أسمع صوتًا وأفكر، يمكن أن يكون هذا شخصية يمكنني القيام بها".

كورتني لوف

تم تشخيص كورتني لوف، بأنها مصابة بالتوحد بشكل معتدل، عندما كانت فتاة صغيرة، على الرغم من أنها كانت ذكية بشكل غير عادي، إلا أنها عانت في المدرسة والتفاعلات الاجتماعية.

أنتوني هوبكينز

تم تشخيص إصابة أنتوني هوبكنز بأسبرجر عندما حاولت زوجته أن تفهم لماذا يتصرف بشكل غريب، كما ينسب هوبكنز الفضل إلى متلازمة أسبرجر في جعله يشعر بالقلق الشديد وبدوره، يعمل بجد بشكل غير عادي. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه