;

نادي بنفيكا صاحب رقماً قياسياً في تحقيق ثنائيات الدوري والكأس 10 مرات

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
نادي بنفيكا صاحب رقماً قياسياً في تحقيق ثنائيات الدوري والكأس 10 مرات

يُعَدُّ نادي بنفيكا أشهَرَ أنديةِ البرتغالِ وله قاعدةٌ جماهيريةٌ كبيرةٌ في البرتغالِ وخارجَها، تأسَّسَ نادي بنفيكا في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ في مدينةِ لشبونة بالبرتغال.

نادي بنفيكا البرتغالي

بعدَ عقْدِ اتفاقِ دمجٍ بين ناديَي جروبو سبورت لشبونة سبورت كلوب بنفيكا؛ حيثُ اتَّفَقَ الناديان على أن يكونَ تاريخُ تأسيسِ النادي متزامنًا مع تاريخِ تأسيسِ نادي جروبو سبورت لشبونة لأنَّه الأقدمُ من حيثُ التأسيسُ، ليكونَ تاريخُ التأسيسِ هو الثامنَ والعشرون من فبرايرَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ.

فازَ بنفيكا بلقبِ بطلِ الدوريِّ البرتغاليِّ أولَ مرةٍ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وثلاثين حمَلَ بنفيكا كأسَ البرتغالِ لأولِ مرةٍ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعين

وقاريًّا، حصَدَ لقبَ دوريِّ أبطالِ أوروبا مرتَيْن في موسمِ ألفٍ وتسعِمئٍة وستين/ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وستين، ومَوسِمِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وواحدٍ وستين/ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنَيْن وستين

بنفيكا صاحبُ رقْمٍ قياسيٍّ بتحقيقِه ثنائيةَ الدوريِّ والكأسِ عشرَ مراتٍ كما أنه أولُ من يحقِّقُ ثلاثيةَ الكؤوسِ المحليةِ: بطولةِ الدوريِّ وكأسِ البرتغالِ وكأسِ الرابطةِ، وكان ذلك عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانين

يُعَدُّ نادي بنفيكا ضمنَ ثلاثةِ أنديةٍ لم تهبِطْ أبدًا إلى الدرجةِ الثانيةِ برفقةِ سبورتنج لشبونة وبورتو.

كلاسيكو البرتغال

لا يختلِفُ عن أيِّ كلاسيكو في الدوريَّاتِ الأوروبيةِ.. هناك أيضًا تنافُسٌ وعَداءٌ بين ناديَيْن برتغاليَّيْن في اقتناصِ الألقابِ. ويُشعِلُ هذا الصراعُ الجانبَ الجغرافيَّ؛ حيثُ في الشمالِ مدينةُ بورتو وفي الجنوبِ هناك نادي بنفيكا في العاصمةِ لشبونة ما يجعَلُ المُنافَسةَ شديدةً بين هذَيْن الناديَيْن اللذَيْن يُعرَفان باسمِ النسور والتنين.

حادثةٌ حزينةٌ في مَوسِمِ ألفَيْن وثلاثةٍ/ألفَيْن وأربعةٍ وهي وفاةُ لاعبِ بنفيكا ميكلوش فيهير على أرضِ الملعَبِ في تاريخِ الخامسِ والعشرين من ينايرَ عامَ ألفَيْن وأربعةٍ، وأثناءَ مُواجَهةِ فيتوريا جيماريش في ملعبِ الأخيرِ والمباراِةُ تُبَثُّ على الهواءِ مُباشَرةً، ظلَّ فيهير خلالَ الوقتِ بدلِ الضائعِ عقَبِ حصولِه على بطاقةٍ صفراءَ.

ظل ينحني حتى سَقَطَ وهرَعَ الجميعُ تُجاهَ اللاعبِ مُحاوِلِين إنقاذَه، وتمَّ إنعاشُ قلبِه في أرضِ الملعبِ، وتمَّ نقلُ مهاجِمِ بنفيكا إلى المستشفى، لكن خلالَ ساعاتٍ سمِعَ الجميعُ الإعلانَ الرسميَّ عن وفاتِه بسببِ اختلالٍ في نظامِ القلبِ.
أعلَنَ النادي سَحبَ القميصِ رقْمِ تسعةٍ وعشرين من أرقامِه تخليدًا لذكرى فيهير، وأنشَأَ نُصبًا تذكاريًّا له.

الملعبُ الرسميُّ للنادي:

استادُ دا لوز (بالعربية: ملعبُ النور) ويُسمَّى رسميًّا باسمِ ملعبِ نادي بنفيكا وهو استادُ كرةِ قدمٍ يقعُ في لشبونة، تمَّ افتتاحُ الملعبِ في الخامسِ والعشرين من أكتوبرَ عامَ ألفَيْن وثلاثةٍ.
ويسَعُ الملعبُ خمسةً وستين ألفًا وستَّمئةٍ وسبعةً وأربعين متفرجًا ويُعتبرُ الملعبَ الرسميَّ الذي يخوضُ فيه نادي بنفيكا مبارياتِه.

ألقابُ الفريق:

  • النسورُ – Águias
  • الحُمرُ – Encarnados
  • البنفيكيُّون – Benfiquistas
  • والاسمُ المُختصَرُ: بنفيكا بدلَ بنفيكا لشبونة

شعارُ الفريقِ:
اعتمَدَ شعارُ نادي بنفيكا على وضعِ النسرِ في أعلاه الذي يرمُزُ إلى الاستقلالِ والتطلُّعاتِ العاليةِ مع خلفيةٍ في الداخلِ مُقسَّمةٍ بين اللونَيْن الأحمرِ والأبيضِ اللذَيْن يرمُزَان إلى الشجاعةِ والسلامِ.

وفي داخلِه حرفَان يرمُزَان إلى اسمِ النادي ومع الدمجِ مع نادي جروبو سبورت أُضِيفَ شعارُ بنفيكا بداخِلِ الدائرةِ الكبرى التي كانت شعارًا لنادي جروبو سبورت، وأصبَحَ ثلاثةَ حروفٍ ترمُزُ إلى النادي وبه أيضًا ألوانُ علمِ البرتغالِ.

زيُّ الفريقِ:

  • قميصٌ أحمَرُ وسروالٌ أبيضُ

بطولاتُ الدوريِّ التي فازَ بها بنفيكا سبع وثلاثون مرةً

  • فازَ بنفيكا بلقبِ كأسِ البرتغالِ تسع وعشرين مرةً
  • كأسُ الدوريِّ البرتغاليِّ التي فازَ بها بنفيكا سبعَ مراتٍ
  • فازَ بنفيكا بكأسِ السوبرِ البرتغاليِّ سبعَ مراتٍ
  • فازَ ببطولةِ دوريِّ أبطالِ أوروبا مرتَيْن
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه