;

رسميا.. موسيماني يترك الأهلي المصري وهذه أبرز الأسباب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
رسميا.. موسيماني يترك الأهلي المصري وهذه أبرز الأسباب

أعلن النادي الأهلي المصري، بشكل رسمي، اليوم الاثنين، توجيه الشكر للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي على الفترة التي قضاها مع الفريق.

وجاء في البيان الذي نشره الأهلي على موقعه الرسمي: "وجهت إدارة النادي اليوم الشكر للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم، بعد فسخ التعاقد بالتراضي، وفي ضوء إحترام متبادل بين الطرفين".

وأضاف البيان: "كان الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي قد اجتمع مع شركة الأهلي لكرة القدم برئاسة ياسين منصور، وبحضور الكابتن حسام غالي عضو مجلس إدارة النادي، ولجنة التخطيط; لمناقشة موقف بيتسو موسيماني، وبإجماع الآراء تم الإتفاق على التمسك باستمراره في مهمته حرصًا على استقرار الفريق، ونظرًا لما حققه من نجاحات مع الفريق .. لكن موسيماني خلال الاجتماع الذي جرى معه طلب عدم الاستمرار، وأنه يريد الاكتفاء بالفترة الماضية.. وبعد مناقشة الموقف كاملًا وبالإجماع، تم احترام رغبة بيتسو موسيماني.. وتوجيه الشكر إليه وعلى كل ما قدمه للنادي، وجرى فسخ التعاقد في أجواء ودية بين الطرفين".

يذكر أن بيتسو موسيماني عاد إلى مصر خلال الساعات القليلة الماضية بعد الانتهاء من الدورة التدريبية التي كان يحضرها في المغرب منذ الانتهاء من نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربي.

وبعد الإعلان عن رحيل المدرب الجنوب أفريقي، كلف الأهلي سامي قمصان المدرب العام للفريق الأول لكرة القدم بالقيام بمهمة المدير الفني بشكل مؤقت، بعد رحيل بيتسو موسيماني.

ويتكون الجهاز الحالي على النحو التالي:

جهاز النادي الأهلي الجديد

سيد عبدالحفيظ   مدير جهاز الكرة

سامي قمصان  قائم بأعمال المدير الفني

محمد شرف      مدرب

ميشيل يانكون  مدرب الحراس

محمد النجار مدرب أحمال

عمر رشدي  محلل أداء

 وسيقوم سامي قمصان بالاستعانة بأحد العناصر من المدربين للانضمام للجهاز بعد التشاور والعرض على شركة الكرة ولجنة التخطيط.

وتداول مغردون ما قالوا إنها تفاصيل أسباب رحيل موسيماني.

وما بين مؤيد لرحيل موسيماني وحزين عليه، اتفق عدد من جماهير الأهلي على توجيه الشكر للمدرب الجنوب أفريقي على إنجازاته وبصماته مع فريقهم.

وشهدت الأيام الماضية توترا غير معلن بين إدارة الأهلي وموسيماني، الذي نجح مع الفريق الأحمر بالفوز بـ7 ألقاب، أهمها بطولة دوري أبطال أفريقيا لنسختين متتاليتين، والسوبر الأفريقي مرتين، وكأس مصر مرة، والميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية مرتين على التوالي أيضا.

وكتب الإعلامي الرياضي المصري ولاعب الأهلي السابق أحمد شوبير تغريدة غامضة عبر حسابه بـ"تويتر"، آنذاك، قال فيها: "العد التنازلي"، ما أشعل التكهنات التي أشارت إلى صدور قرار غير رسمي من إدارة الأهلي بالاستغناء عن موسيماني.

بدوره، كان مواطنه الإعلامي الشهير إبراهيم فايق أكثر صراحة حينما كتب على "تويتر" أيضا: "تصريحات موسيماني ستكتب النهاية.. مسألة وقت فقط لا غير".

فما قصة هذه التصريحات؟

خلال تواجده بالمغرب عقب نهائي دوري أبطال أفريقيا لحضور دورة تدريبية، خرج موسيماني في تصريحات صحفية، فهمت على أنها تحوي انتقادا للأهلي وجماهيره ولاعبيه.

وتحدث بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادى الأهلي، عن المطالبة الدائمة بفوزه فى جميع المواجهات بقوله  :"في الأهلي يقولون فقط يجب أن نفوز لا تخبرنا بأي شيء، الفوز ولا شيء آخر في كل المباريات، وهذا لا يمكن أن يحدث دائما، مهنة التدريب بها دائما الكثير من الضغوط والمصاعب، تأخذ الكثير من وقتي وطاقتي والأمر في الأهلي أكبر أيضا.

وأضاف المدرب الجنوب إفريقي في حوار مع صحيفة  Prime Sport في جنوب إفريقيا: يأتي دائما في البال أننا خسرنا النهائي أمام الوداد ، لأنه كان لدينا الروح والدافع والرغبة للفوز به ولكن يجب أن تقبل الأمر في النهاية إنها كرة القدم.

وأضاف موسيمانى: يجب أن تضع نفسك في مكان يورجن كلوب وبيب جوارديولا، هذا يحدث للأعظم في كرة القدم أن يخسروا نهائيات، تتقبل الأمر، هناك دائما فريق واحد فائز، لم نستغل فرصنا في المباراة والوداد سجل، لم يفعل في المباراة إلا التسجيل. نحن لعبنا ونسينا التسجيل.

وتابع مدرب الأهلي: "ما حدث قبل النهائي جعل القارة كلها تستعجب الأمر وليس نحن فقط، الخطأ ليس في إقامة النهائي في ملعب الوداد ولكن في توقيت منحهم النهائي بعد الفوز خارج ملعبهم في نصف النهائي بثلاثة أهداف، يجب أن تقول ذلك من بداية البطولة والجميع سيتقبله، وكيف يتم لعب النهائي في نفس الملعب عامين على التوالي؟

وواصل بيتسو عن حجم الضغوط في الأهلي وهل هو أكبر من صنداونز بقوله : "لا يمكنك النوم عندما تكون مدرب الأهلي، الضغوط والتوقعات دائما كبيرة، عندما تفوز والأداء ليس جيدا لا يرضون، عند الخسارة تكون الأمور أسوأ، يجب أن تلعب بشكل جيد وتفوز، ووسائل التواصل الإجتماعي لديها تأثير كبير جدا على الأهلي، عندما تتخذ اتجاها معينا فإن الأمور تسير على هذا النحو.

وأكمل مدرب الأهلي : عدد قليل من الأشخاص ينتقدني وبعض من أساطير النادي وبعضهم يريد أن يدرب الفريق أو أن يكون جزءا من هذا الفريق وهذا حقهم، لا ينتقدوني فقط ولكن اللاعبين أيضا، إنه ناد كبير والتطلعات دائما كبيرة وهذا لا يحدث في ليفربول أو مانشستر سيتي حتى.

وواصل موسيمانى : هناك بعض اللاعبين لديهم شعبية كبيرة في وسائل التواصل الإجتماعي وعندما لا يشاركون تجد مطالبات بوجودهم وعندما يلعبون ولا يسجلون أو لا يقدمون الأداء المطلوب فالجماهير تستمر في حبها لهم وعندما تشرك لاعبا لا يحبونه فالأمور تكون معكوسة.