;

116 عاما على تأسيس الأهلي المصري.. هذه أبرز 5 ألقاب لنادي القرن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
116 عاما على تأسيس الأهلي المصري.. هذه أبرز 5 ألقاب لنادي القرن

احتل وسم #الاهلي صدارة مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تزامنا مع احتفال النادي الأشهر في البلاد وأحد أكبر وأشهر أندية الوطن العربي وأفريقيا بالذكرى 116 لتأسيسه في 24 أبريل 1907.

وعلى مدار تلك الأعوام حقق الأهلي المصري عددا كبيرا من الألقاب التي أسعدت جماهيره العريضة في مصر وخارجها، وأضافت للكرة المصرية قوة كبرى في القارة الأفريقية والوطن العربي والعالم.

ويعد الأهلي ضمن أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب حول العالم، ما جعله يلقب بـ"نادي القرن".

وتفاعل الحساب الرسمي للنادي الأهلي المصري على "تويتر" مع تلك المناسبة بتغريدة كتب فيها: "116 عاماً من المجد.. 116 عامًا من السعادة.. 116 عامًا من الأهلي.. كل عام وأنت زين النوادي".

بدوره، كتب الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" احتفاء بالمناسبة: "كيان الأهلي يُكمل 116 سنة من الوجود.. 116 سنة من الإنجازات والتألق والألقاب.. كل سنة والأهلي وجماهيره العريضة بألف خير".

وبهذه المناسبة، ألقت عدة تقارير الضوء على أبرز 5 ألقاب حققها الأهلي المصري على مدار تاريخه:

اللقب الأول

في العاشر من أبريل لعام 1923، توج الأهلي بأول لقب في تاريخه الكروي على الإطلاق، حين فاز بكأس السلطان حسين بعد تفوقه في المباراة النهائية على دراجونز الإنجليزي بهدفين دون رد، سجلهما أحمد مختار وخليل حسني، ليشُق طريقه نحو المجد.

باليوم ذاته، وبعد مرور 100 عام بالتمام والكمال، احتفل الأهلي باللقب 145 على مدار تاريخه، بعد انتصاره الصعب والمُثير على بيراميدز بهدفين لهدف، سجلهما محمود عبدالمنعم "كهربا"، وحمدي فتحي بعد التأخر برأسية المغربي وليد الكرتي.

أول دوري

توج فريق الأهلي بطلًا للنسخة الأولى من الدوري المصري الممتاز، التي أقيمت في موسم 1948-1949 تحت قيادة مدربه المصري الأسبق لبيب محمود، حين جمع 29 نقطة من 13 فوزًا و3 تعادلات، وخسر 4 مباريات.

وفي الوقت الراهن، يمتلك الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب الأهم على المستوى المحلي، برصيد 42 لقبًا، بينما يأتي غريمه التقليدي الزمالك وصيفًا بـ14 مرة حتى الآن، آخرها في الموسم الماضي.

باكورة الألقاب القارية

في العام 1981 كان الأهلي مُرشحًا وبقوة للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه؛ لكنه انسحب من الدور نصف النهائي أمام شبيبة القبائل الجزائري لأسباب سياسة.

وتأجل حلم الأهلي لمدة عام واحد فقط، حين بلغ نهائي النسخة التالية، واعتلى منصة التتويج بفوزه على أشانتي كوتوكو الغاني بنتيجة 4-1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، ليبدأ حملة الهيمنة على كرة القدم الأفريقية، والمستمرة حتى الآن.

مباراة الأهلي والزمالك 6-1

شهد الدوري المصري موسم 2001-2002، فوزًا كبيرًا للأهلي على غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 6-1، وهي الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين بالمسابقة، على استاد القاهرة الدولي.

والتقى الفريقان في 16 مايو 2002، وخطف خالد بيبو مهاجم الأهلي الأسبق الأنظار، وسجل 4 أهداف "سوبر هاتريك" بجانب هدف لكل من رضا شحاتة وإبراهيم سعيد، بينما جاء هدف الزمالك برأسية حسام حسن.

برونزية كأس العالم للأندية 2006

توج الأهلي بالميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية خلال 3 مناسبات مختلفة، أعوام 2006 في اليابان و2020 في قطر ثم 2021 في الإمارات.

لكن برونزية الأهلي في طوكيو تحمل ذكريات استثنائية لدى الأهلي وجماهيره، وهي باكورة نجاحات الفريق على الصعيد الدولي، بعد سلسلة من المستويات التي أبهرت العالم وآخرها الفوز على كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة المركز الثالث بنتيجة 2-1.

نهائي القرن

يُصنف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 بين الأهلي والزمالك، لدى جماهير القلعة الحمراء، على أنه الحدث الأهم في تاريخ النادي على الإطلاق، لعدة اعتبارات أهمها الفوز على الغريم الأزلي في مباراة عُرفت بـ "نهائي القرن"، بجانب استعادة اللقب القاري الذي غاب على مدار 7 سنوات كاملة.

والتقى فريقان من نفس البلد في نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى على الإطلاق، ونجح الأهلي في التتويج باللقب بعد قذيفة محمد مجدي قفشة في الدقيقة 86، والتي عُرفت إعلاميًا وجماهيريًا بـ "القاضية مُمكن"، نسبة إلى تعليق التونسي المخضرم عصام الشوالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه