;

جالا فهمي: قطعت صلتها بالوسط الفني بشكل مفاجئ وهذه أبرز أعمالها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022
جالا فهمي: قطعت صلتها بالوسط الفني بشكل مفاجىء وهذه أبرز أعمالها

تصدر اسم الفنانة المصرية جالا فهمي، اهتمام الكثير في الوطن العربي عقب إعلان وفاتها بشكل مفاجئ السبت 26 فبراير.

وكان  شقيقها مدير التصوير مصطفى فهمي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وفاة شقيقته قائلا: "انتقلت إلى رحمة الله أختي جالا فهمي"، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة على الفنانة جالا فهمي، من مسجد مصطفى محمود، بالجيزة، عقب وصول نجلها الأكبر من الموسيقار عمر خيرت، من خارج البلاد.

من هي جالا فهمي

جالا فهمي هي ابنة المخرج الراحل أشرف فهمي، ولديها ابن وحيد من طليقها المؤلف الموسيقي المصري عمرت خيرت، وبدأت مسيرتها الفنية في عمرٍ مبكرة، إلى جانب عملها في الإذاعة والتلفزيون، وفقاً للتقارير الصحافية تخرجت جالا فهمي في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في عام 1986.

أعمال جالا فهمي

 وعملت في برنامج تلفزيوني تحت اسم الحل هو الحبل، ثم ظهرت في بعض الأفلام في أدوار صغيرة مثل يوم مر ويوم حلو.

بدأت تقديم أدوار البطولة في عدة أفلام منها طأطأ وريكا وكاظم بيه مع الراحل كمال الشناوي، ومن ثم قدمت افلام جالا جالا، بيتزا بيتزا وعملت في التلفزيون وشاركت بعدة مسلسلات منها الوسية، ليالي الحلمية، كما عملت بالمسرح أيضًا وقدمت مسرحيتين فقط هما ولعها شعللها، ومسرحية كرنب زبادي.

أسباب وفاة جالا فهمي

 نشرت صحيفة  الوطن المصرية بيانا صادراً من مستشفى السلام الدولي بالمهندسين، أوضح أسباب وفاة الفنانة جالا فهمي

 وتبين أن سبب الوفاة هو هبوط حاد بالدورة الدموية، وتوقف عضلة القلب نتيجة جلطة حادة بالقلب، مع اضطراب شديد في الوعي، وفشل تنفسي حاد، أدى إلى توقف عضلة القلب والوفاة.

من جهته أوضح نقيب المهن التمثيلية في مصر أشرف زكي، في تصريحات تليفزيونية له، إن خبر وفاة الفنانة الراحلة جالا فهمي كان مفاجئا، موضحا أنه علم بإصابتها بأزمة قلبية اضطرت عائلتها على إثر ذلك نقلها للمستشفى من أجل إسعافها، الأمر الذي لم ينجح فيه الأطباء ولفظت أنفاسها الأخيرة.

وأضاف في تصريحاته أنه قد تواصل مع شقيقها وأكد له أن العائلة تنتظر مجيء ابنها من السفر ، وفي حال عاد في موعده سيتم إجراء جنازتها ظهر الأحد.

النجوم ينعون جالا فهمي

أعرب عدد من النجوم على حزنهم لرحيل جالا فهمي رغم ابتعادها عن الوسط الفني منذ أكثر من عشر سنوات، فعلقت الفنانة  نادية الجندي، وقالت عبر حسابها على تويتر: ""حبيبتي جالا فهمي، وفاتها صدمة كبيرة ليا ربنا يرحمها يا رب، كانت إنسانه وفنانة جميلة تربطني بيها علاقة طيبة، هي وأسرتها والدتها ووالدها المخرج الكبير أشرف فهمي، وكانت معانا الصيف الماضي فى الساحل الشمالى، كنت بحبها جداً وحزنت جداً بسماع خبر وفاتها، ربنا يرحمها يا رب ويجعل مثواها الجنة، خالص العزاء لوالدتها وأبنها عمر ربنا يصبرهم، ويصبر أسرتها وكل محبيها، البقاء لله".

فيما قالت الفنانة وفاء عامر: "الله يرحمك يا جالافعلا فنانة طيبة عندها كرامة و جدعة و كلمتها واحدة الفاتحة"، وقال الناقد المصري طارق الشناوي: "ورحلت جالا فهمي بعد ان غابت عن الحياة الفنية اكثر من عشر سنوات كانت متعددة المواهب ومن الواضح انها قررت قطع كل وسائل التواصل مع الوسط الفني عامدة متعمدة لا احد يعرف سر الغياب …الرحمة والمغفرة لجلا فهمي".

فيما كتبت الإعلامية وفاء الكيلاني، عبر حسابها على تويتر: "#جالا_فهمي في ذمة الله الله يرحمها ويغفر لها ويصبر ابنها وأهلها البقاء لله"، وعلقت من جانبها المذيعة مهيرة عبدالعزيز قائلة: "كنت احب تمثيلها جدا، رحم الله الفنانه #جالا_فهمي واسكنها فسيح جناته  خالص التعازي لشقيقها مصطفى فهمي و الأسرة الكريمة".

وكتبت الفنانة ناهد السباعي: "اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنّة، وأعذها من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عاملها بما أنت أهله، ولا تعاملها بما هي أهله.
اللهمّ اجزها عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً #چاله_فهمي".

 معلومات عن جالا فهمي

وفقاً للتقارير الصحافية التي نشرت عنها فلم تكن لغتها الوحيدة الانجليزية، فقد تعلمت الأسبانية نتيجة لاستقرارها في العاصمة الإسبانية مدريد عدة سنوات، كما تعلمت اللغة الفرنسية من والدتها، وكانت بداية حياتها العملية كمذيعة لبرامج إذاعية في الإذاعة المصرية.

رغم دراستها للغات وعملها داخل مجال الإذاعة إلا أن حبها للفن كان له رأي آخر في تغيير مسارها لتقرر الاتجاه للفن، وبالفعل استجاب لها والدها المخرج أشرف فهمي، وقدمت أول أعمالها من خلال فيلم "يوم حلو ويوم مر" في العام 1988، مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ثم فيلم إعدام قاضي.

وصفها بعض النقاد بأنها إحدى نجمات الإثارة نتيجة مشاهدها المثيرة والجريئة وفي كثير من الأعمال الفنية.

قدمت جالا فهمي آخر أعمالها الفنية في 2003 من خلال بطولة فيلم "أول مرة تحب" لتبتعد عن الأضواء دون أن تعلن اعتزالها الفن بشكل رسمي .

 في 2008، أعلنت جالا فهمي أنها قطعت صلتها بالوسط الفني تمامًا، لكي تتفرغ للعبادة، في حين أنّ مصادر إعلامية أشارت إلى أن سبب استقالة جالا فهمي من النقابة هو تعرّض أفلامها السينمائية للتهميش والتجاهل، وعدم ظهور مسلسلها التلفزيوني "كاميليا" إلى النور على حساب عرض مسلسل "الملك فاروق"، إلى جانب عدم الحصول على حقها في ميراث والدها المخرج الراحل أشرف فهمي المتمثّل في 16 فيلمًا من إنتاجه وإخراجه، مما جعلها تمر بحالة إحباط.

وقد حاولت العودة مرة أخرى من خلال فيلم عذاب الرجال عام 2011 لكنه لم يرَ النور دون إبداء أسباب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه