تاريخ النادي الأهلي المصري وإنجازاته العديدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 يناير 2022
تاريخ النادي الأهلي المصري وإنجازاته العديدة
مقالات ذات صلة
تاريخ نادي أرسنال
تاريخ نادي أيدنهوفن الهولندي
فتاة تسحر الجميع بأغنية رائعة للنادي الأهلي

أشهَرُ الأنديةِ المِصريةِ يمتَدُّ تاريخُه لأكثرَ من قرنٍ من الزمانِ، تعرفْ على تاريخِ النادي الأهلي المِصريِّ في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس النادي الأهلي

يعودُ تاريخُ تأسيسِ النادي الأهلي إلى العقدِ الأولِ من القرنِ الماضي؛ حيث تولَّدَتِ الفكرةُ في ذهنِ عمر لطفي بك في خلالِ فترةِ رئاستِه لنادي طلبةِ المدارسِ العليا الذي تمَّ إنشاؤُه في عامِ 1905 واعتُبِرَ ناديًا سياسيًّا، حيث رغِبَ عمر لطفي بك في إنشاءِ نادٍ رياضيٍّ لهؤلاء الطلبةِ، فطرَحَ الفكرةَ على مجموعةٍ من أصدقائِه ممَّن تحمَّسُوا للفكرةِ ليتأسَّسَ النادي الأهلي عامَ 1907 ويُعتبَرُ أولَ نادٍ للمصريين.

قررتِ الجمعيَّةُ العموميَّةُ للنادي، التي كانَ رئيسُها الأولُ شرفيًّا هو سعد زغلول وزيرَ المعارفِ في ذلك الوقتِ؛ اختيارَ اسمِ (النادي الأهلي للرياضةِ البدنيةِ) لأنَّه نشأَ لخدمةِ طلبةِ وخريجي المدارسِ العليا الذين كانوا الدُّعامةَ الأساسيَّةَ للثورةِ ضدَّ الاحتلالِ البريطانيِّ لمصر وأقيمَ حفلُ الافتتاحِ الرسميِّ للنادي الأهلي في المبنى الرئيسيِّ للنادي في السادسِ والعشرين من فبرايرَ عامَ 1909.

تأسَّسَ أولُ فريقِ كرةِ قدمٍ رسميٍّ يمثلُ الناديَ الأهلي في عامِ 1911، وتكوَّنَ الفَريقُ من لاعبي المدارسِ الابتدائيَّةِ والثانويَّةِ الذين كانوا يُمارِسُون الكرةَ في (الحُوش) الترابيِّ الذي أُنشِئَ عامَ 1909 في أرضِ النادي.

الصراع بين الأهلي والزمالك

أمَّا الصراعُ بين الأهلي والزمالك قطبَي الكرة المصريةِ فقد بدأَ مبكرًا، حيث أن في عامِ 1917 وافَقَ النادي الأهلي على التعاونِ مع نادي المختلط (نادي الزمالك حاليًّا) الذي كانَ تحتَ سيطرةِ الأجانبِ من خلالِ إِقامة مباراةٍ على أرضِ كلِّ فريقٍ، وكانَتِ المباراةُ الأولى في التاسعِ من فبرايرَ عامَ 1917 على ملعبِ الزمالك، وفازَ الأهلي بهدفٍ نظيفٍ سجَّلَه عبد الحميد محرم؛ ليُخلِّدَ اسمَه في تاريخِ سجلَّاتِ الكرةِ المصريَّةِ كأولِ هدَّافٍ للقمَّةِ وأُقيمَت مباراةُ العودةِ في مارسَ على ملعبِ الحُوش، وفازَ المختلط (الزمالك) بالنتيجةِ نفسِها.

ويُعتبَرُ النادي الأهلي أكثرَ الأنديةِ المصريَّةِ والعربيَّةِ والإفريقيَّةِ حصدًا للبطولاتِ في لُعبةِ كرةِ القدم.

إنجازات النادي الأهلي

  • حيثُ حصلَ الأهلي على 23 بطولةً قاريَّةً وضعَته في المركزِ الثاني بينَ أنديةِ العالَمِ خلفَ ريال مدريد الذي حصَلَ على 26 بطولةً قاريَّةً.
  • حصلَ الأهلي على 141 بطولةً وضعَتْه في المركزِ الأوَّلِ بينَ أنديةِ العالمِ.
  • على الصعيدِ المحليِّ حصَلَ النادي الأهلي على درعِ الدوريِّ المصريِّ الممتازِ 42 مرةً.
  • حصَلَ على بطولةِ كأسِ مصرَ 37 مرةً.
  • فازَ أيضًا بكأسِ السوبرِ المصريةِ 11 مرةً.
  • كما حصلَ على دوريِّ أبطالِ أفريقيا 10 مراتٍ وتأهَّلَ من خلالِها لكأسِ العالمِ للأنديةِ للمرةِ السابعةِ في تاريخِه، وكأسِ السوبرِ الإفريقيةِ سبعَ مراتٍ، بالإضافةِ إلى كأس الكونفيدراليةِ الإفريقيةِ مرةً واحدةً، وكأسِ إفريقيا للأنديةِ أبطالِ الكؤوسِ أربعَ مراتٍ، والكأسِ الأفروآسيوية للأنديةِ مرةً واحدةً.
  • إضافةً إلى كأسِ العربِ للأنديةِ الأبطالِ مرةً واحدةً، وعلى البطولةِ العربيةِ للأنديةِ الفائزةِ بالكؤوسِ مرةً واحدةً، وعلى كأسِ السوبرِ العربيةِ مرتَيْن.

أشهر ألقاب الأهلي

من أشهر ألقاب النادي الأهلي: الشياطينُ الحمرُ والماردُ الأحمرِ والقلعةُ الحمراءُ ونادي الوطنية.