;

حقائق غريبة ولا تعرفها عن الأطفال: بعضها سيفاجئك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 سبتمبر 2021
حقائق غريبة ولا تعرفها عن الأطفال: بعضها سيفاجئك

يمكن لوصول الطفل أن يغير حياة كل فرد في الأسرةk إنها مخلوقات جميلة تضيء حياتنا، لكن وجودها يمكن أن يملأنا أيضًا ببعض الشكوك والمخاوف.

معرفة كيفية عمل أجسامهم ومعرفة ما يمكن توقعه في كل مرحلة من مراحل نموهم يساعدنا في تجربة أشهرهم الأولى بطريقة أفضل.

حقائق عن الأطفال

خلال السطور القادمة نوضح بعض الحقائق غير المعروفة عن الأطفال حديثي الولادة والتي نعتقد أنها قد تساعد القائمين على رعايتهم على فهمهم بشكل أفضل.

 سوف يفقدون الشعر الذي ولدوا به

إذا بدأ الآباء أو مقدمو الرعاية في ملاحظة أن طفلهم بدأ يفقد شعره خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة ، فلا داعي للقلق.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، من الطبيعي أن يحدث هذا خلال هذه الفترة قد تكون العملية مرتبطة بالتغيرات الهرمونية الطبيعية والاحتكاك الذي يسببه استلقاء الطفل على ظهره.

وفقًا للمتخصصين، سينمو الشعر الجديد بين 6 و 12 شهرًا بعد ذلك بحلول ذلك الوقت، سيكون لدى الطفل الصغير شعر متجدد يمكن أن يبدو مختلفًا قليلاً عما رأيته لأول مرة عند ولادته.

 يعطسون أكثر من الكبار

عندما يكون الأطفال حديثي الولادة، فمن الشائع أن  يعطسوا كثيرًا ليس معروفًا بالضبط عدد المرات التي سيفعلون فيها ذلك يوميًا ، لكن يمكنك أن تقول إنهم يفعلون ذلك كثيرًا.

وفقاً للمتخصصين إنه رد فعل للصغير يسمح له بتنظيف أنفه وحماية نفسه من الجراثيم.

 أغرب الحقائق عن الأطفال

لديهم عظام أكثر من الكبار على الرغم من أن أجسامهم تبدو أصغر بكثير من أجسامنا، فإن الأطفال لديهم ما يقرب من 300 عظمة، والبالغون بها 206 عظام .

ما يحدث هو أن عظام الأطفال طرية ومرنة وأثناء النمو، يلتحم بعضها معًا وبمساعدة الكالسيوم، يتم تشكيل الهيكل العظمي لشخص بالغ.

 يتنفسون أسرع من البالغين

بينما يأخذ الشخص البالغ ما بين 12 و 20  نفسًا في الدقيقة، قد يتنفس الوليد ما بين 30 و 60 نفسًا في الدقيقة.

عند النوم، يصبح هذا أبطأ قليلاً، حوالي 30 إلى 40 نفسًا كل 60 ثانية مع تقدمهم في السن، سيتباطأ تنفسهم.

سوف يفقدون الوزن خلال الأيام الأولى

كل طفل فريد من نوعه ولا يولد جميعهم بنفس الوزن، لكن الخبراء يقترحون أن الطفل السليم يمكن أن يزن ما بين 5.5 و 10 أرطال عند الولادة .

من الطبيعي أن يفقدوا ما بين 7٪ و 10٪ من وزنهم خلال الأيام القليلة الأولى من حياتهم، ثم يبدأون في اكتساب الوزن بعد أسبوعين تقريبًا من الولادة.

معلومات غير معروفة عن الأطفال

 أول ابتسامة حقيقية تظهر في عمر شهرين عند رؤية ابتسامة المولود الجديد، قد يعتقد العديد من الآباء أنهم مسؤولون عن توليد هذه البادرة من السعادة لدى أطفالهم لا نريد أن نخيب آمالهم ، لكن الابتسامات الأولى التي يلاحظها الصغار هي ردود أفعال يمكن تحفيزها بمحفزات داخلية مثل الغازات.

تحدث ما يسمى بـ"الابتسامة الاجتماعية" الأولى، وهي الابتسامة المتعمدة والتي يتخذها الطفل للتفاعل مع والديهم والأشخاص الآخرين، في نهاية الشهر الثاني تقريبًا.

لون عيونهم سيتغير

بينما يحب الأجداد والعمات والأعمام والآباء الدخول في نقاشات طويلة تزعم أن المولود الجديد "له عيني مثل عيني" فإن الطبيعة لديها خطط أخرى.

لن يُعرف اللون النهائي للعيون التي سيكون لدى الطفل الصغير حتى السنة الأولى على الأقل من العمر.

 حاسة الشم تساعدهم على التعرف على حليب الثدي

يتمتع المواليد الجدد بحاسة شم متطورة للغاية ويمكنهم التعرف على رائحة أمهاتهم تمامًا،  ليس هذا فقط، عندما يرضعون من الثدي، سوف يتعرفون قريبًا على رائحة حليب أمهاتهم ويفرقونها عن تلك التي لدى الأمهات الأخريات.

 يتعرفون على الموسيقى التي سمعوها في بطن أمهم

وفقًا  لدراسة أجراها باحثون فنلنديون في عام 2013، يمكن للأطفال التعرف على الموسيقى التي سمعوها في رحم أمهاتهم لبضعة أشهر بعد الولادة.

بالإضافة إلى هذه الحقيقة الغريبة، يدعو بعض المتخصصين الأمهات للاستماع إلى الموسيقى من حين لآخر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأنها يمكن أن تكون حافزًا إيجابيًا لدماغ الطفل.

خصائصهم تثير الحنان نحوهم

يتمتع الأطفال بخصائص مثل مظهرهم ورائحتهم وابتسامتهم ووجنتهم وبشرتهم، والقائمة تطول تثير الحنان في معظمنا.

في  دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد عام 2016، وجد أن الصغار مصممون على هذا النحو كجزء من آلية البقاء على قيد الحياة لأن هذه الأشياء التي تجعلهم رائعين تهدف إلى إيقاظ غريزة الرعاية لدى البالغين لتقديمها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه