;

طائر البلبل: تعرف على أنواعه وبعض الحقائق الغريبة عنه

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022
طائر البلبل: تعرف على أنواعه وبعض الحقائق الغريبة عنه

طائر البلبل، المميز بصوته العذب والهادئ، الذي يعشق الكثيرين الاستيقاظ على صوته الرائع، إذ يجعلك ترحب بالقيام والاستمتاع بيومك مع كوب من مشروبك المفضل.

هناك كثير من الحقائق عن طائر البلبل، الذي يعتبر من أشهر أنواع الطيور وأكثرهم شائعًا لدى البعض، خاصة محبي الطيور، الذين يبحثون عن أنواع مختلفة لتربيتها في المنزل.

في هذا المقال، سنخبرك عن بعض الحقائق التي ربما لا تعرفها من قبل عن طائر البلبل، بالإضافة إلى أنواعه والفرق بين طائر البلبل الأنثى والذكر، حتى تكون قادراً على التميز بينهما عند شرائهم، يمكنك الاطلاع على كل هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

من هو طائر البلبل؟

يعتبر طائر البلبل من أكثر الطيور الشائعة، الذي يختارها البعض لتربيتها في المنازل، بسبب جمالها وكثرة أنواعها، فهم تقريبًا عددهم 140 نوعًا، ينتموا إلى عائلة البلابل، كما أنه يكون متواجداً بكثرة في قارتي آسيا وأفريقيا.

حجمه حوالي 14-28 سم، كما أنه من الطيور النشيطة التي تتميز بصوتها الذي يكون جيدة لدى البعض، على الرغم من كثرة أنواعهم إلا أن لونهم موحد، سنخبرك عن مزيد من التفاصيل في السطور التالية.

أنواع طائر البلبل

هناك الكثير من أنواع طيور البلبل، أشهرهم البلب الأفريقي والبلب الأصفر، البلبل ثلاثي الألوان، الذي يكون لونه رمادياً مائل إلى البني، طوله 18 سم، بالإضافة إلى البلبل الأحمر، الذي يكون متواجداً في الهند وجنوب الصين، بجانب الكثير من أنواع طائر البلبل الأخرى المكونة من 47 نوعاً.

وصف طائر البلبل

طائر البلبل يكون عادى نحيل وقصير العنق، لديه أجنحة قصيرة ودائرة الشكل، شكل المقار واحد في جميع أنواعه، الذي يكون ممدود ومعقوف قليلا في النهاية، كما أن التشابه بين الأنثى والذكر تقريبًا واحدًا، كما أنه يتميز بلون ريشه باللون البني المائل للزيتوني، في بعض الأحيان يكون باللون الأسود، كما أن خدوده ملونة بالأصفر والأحمر، في بعض الأحيان يكون برتقالي.

أين يعيش طائر البلبل؟

يعيش طائر البلبل في قارتي آسيا وأفريقيا، كما يتواجد هناك الكثير من الأنواع المختلفة التي تكون متواجدة في الهند وجنوب الصين، لذلك فهو من الطيور التي يسهل عليك إيجادها في الكثير من المناطق.

صوت طائر البلبل

يتميز طائر البلبل بصوته العذب والجذاب، الذي بمجرد الاستماع له ستشعر بالسعادة والراحة، لهذا السبب يرحب البعض بشرائه وتربيته في المنزل، للاستيقاظ على صوته الهادئ المليء بالحيوية والنشاط.

أبرز الحقائق عن طائر البلبل

  • هناك بعض الحقائق الشيقة عن طائر البلبل، فهو من الطيور التي تتغذى على الفاكهة والبذور والحشرات الصغيرة، والرحيق ومفصليات الأرجل والفقاريات الصغيرة، كما أنها تفضل العيش مع شريك سواء ذكر أو أنثى، فهم من الطيور الذين لا يفضلون الوحدة والبقاء بدون زواج.
  • من ضمن خصائص طائر البلبل، أنه مخلص للشريك ولا يرحب بفكرة تعداد الزواج، لكن هناك نوع واحداً فقط بينهم يفضل فكرة التعداد، عادة يكون هذا النوع من طائر البليل، لونه أورجواني، يضع حوالي 4 بيضات في العش، وتجلس الزوجة أو الأم على البيض ما بين 11-14 يومًا، ثم تبدأ صغارها باكتساب الريش بعد مرور 12-16 يومًا على ولادتهما.
  • يفضل طائر البلبل تناول الحشرات بعض خروج صغارها من البيض، للحصول على كمية عالية من البروتينات، التي تجعلها تستمد قوتها من جديد بعد وضع صغارها، كما يفضل وضع الأرز المطهو جيدًا مع البيض المسلوق.
  • هناك بعض الاختلافات بين طائر البلبل الأنثى والذكر، يمكنك معرفة هذا الفرق من الصوت، فصوت الرجل يكون أقوى بكثير من الإناث، كما أن أنثى طائر البلبل تقف بطريقة مختلفة عن الذكر، لذلك يمكنك التفرقة بينهم بسهولة.
  • كما أن حجم ذكر طائر البلبل يكون أكبر من الأنثى، بالإضافة إلى أن الذيل يكون أطول، لكن الأنثى يكون أقصر ومظهره أكثر جاذبية عن الذكر.
  • من أكثر المميزات المتواجدة في طائر البلبل، أن جسده يكون مغطى بالكامل بألوان زاهية وجذابة وبراقة، كما أن رقبته تكون قصيرة وأجنحته أيضًا، هذا ما يمكنه من القدرة على الطيران لفترات طويلة، كما أن الريش الكثيف المتواجد على جسده يساعده على تحقيق هذا الأمر.
  • كما يعتبر طائر البلبل أنه من أذكى أنواع الطيور، يمكنك تربيته في المنزل دون الحاجة إلى التباع الكثير من القواعد المتعلقة به، فهو قادر على فهم الإنسان كما أنه يحس بما يشعر به صاحبه، هذا ما يجعله قريباً للبشر ولا يهرب منهم خوفًا من الأذى.
  • من الطيور النشيطة التي تميل إلى اللعب واللهو طوال اليوم، يتحرك بنشاط كبير دون الشعور بالتعب، أو الرغبة الدائمة في النوم داخل عشته، فهو يظل خارجًا للاستمتاع بالهواء والشمس.
  • يعيش طائر البلبل حتى عمر 15 عاماً، إذا كان يتمتع بصحة جيدة، يتناول الطعام المناسب له دون أن يسبب له بعض المشكلات الصحية، بالإضافة إلى الاهتمام بحالته النفسية عن طريق إيجاد شريكة له لتكون معه.
  • يمكن لطائر البلبل أن يكون صديقاً جيداً للصغار، فهو ليس عنيفاً على الإطلاق، ولا يحاول الهرب بعيدًا عن المنزل، بالطبع يفضل الطيران وعدم التواجد بداخل قفص، لكنه أيضًا يتعلق بصاحبه ويفضل البقاء معه.
  • لا تحاول أن تتسبب في مضايقته، خاصة أثناء تنظيف القفص أو وضع الطعام والشراب، فطائر البلبل عندما لا يشعر بالارتياح بداخل القفص، أو أن هناك نوعاً من التهديد على حياته وحياة شريكه، سيفكر في الهروب على الفور، أو الشعور بالاكتئاب الذي ربما يؤدي إلى وفاته.
  • طائر البلبل من الطيور الشائعة في قارتي آسيا وأفريقيا، هذا السبب الذي يتيح لك التعرف على شكلهم في الواقع وشرائهم، يمكنك مشاركتنا من خلال التعليقات عن أنواع الطيور المفضلة لديك.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه